أخبارنا المغربية- الرباط

سلطت صحيفة (المصري اليوم) المصرية، اليوم الاثنين، الضوء على الأهمية الخاصة لاعتراف فرنسا، البلد العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي، بالسيادة المغربية على الصحراء.

وكتب الصحفي سليمان جودة، في عمود بعنوان "هدية عيد الجلوس"، أنه بالنظر إلى أن فرنسا عضو دائم فى مجلس الأمن، فإن "اعترافها تظل له أهميته الخاصة، كما أن مكانة باريس السياسية بين عواصم أوروبا تجعل للاعتراف الفرنسى أبعاده " الهامة.

واعتبر كاتب المقال أن تزامن الاعتراف الفرنسي مع احتفال المغرب بذكرى عيد العرش المجيد جعل هذا الحدث " عيدا ذا مذاق مختلف عن كل عيد أو احتفال سبق على مدى ربع قرن".

وفي سياق التأكيد على أهمية هذا الأمر، أبرز سليمان جودة أنه بمجرد إعلان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اعتراف بلاده بالسيادة المغربية على الصحراء، حتى "تحول اعترافه إلى عناوين ومانشيتات على الشاشات والصفحات، لا لشىء إلا لأن فرنسا ليست دولة عادية بالنسبة للمغرب، من حيث الماضى ومن حيث الحاضر معا.. وربما أيضا من حيث المستقبل".

وأكدت الصحيفة أن "قضية الصحراء بالنسبة لكل مغربى هى قضية وجود، وعندما تكتسب هذا التأييد الفرنسى من أعلى مستوى فى عاصمة النور، فهذا مما يمنح القضية قوة مضافة، وهذا أيضا مما يؤسس لعلاقة كانت تهتز إلى وقت قريب، فإذا بها على أقوى ما يكون".

كما أشارت (المصري اليوم) إلى أن الاعتراف الفرنسي، سبقه قبل ذلك اعتراف اسباني مماثل بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بالسیادة المغربیة على

إقرأ أيضاً:

الاحتفاء بالمبادرات التعليمية الفائزة في احتفال "التربية" بـ"اليوم العالمي لمحو الأمية"

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر- "دائرة التعلم مدى الحياة"- احتفالية بمناسبة "اليوم الدولي لمحو الأمية 2024"، والذي يصادف الثامن من سبتمبر من كل عام.

وجاء هذا العام تحت شعار "تعزيز التعليم متعدد اللغات: محو الأمية  من أجل التفاهم المتبادل والسلام"، إذ أقيم الاحتفال تحت رعاية سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، وبحضور عدد من مديري عموم ديوان عام الوزارة، ومديري دوائر التربية الخاصة والتعلم المستمر، ورؤساء أقسام التعلم مدى الحياة بالمديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عمان، وعدد من موظفي المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر.

وقالت الدكتورة ثريا بنت حمد الراشدية المديرة العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر: "لقد وضعت سلطنة عمان العديد من القوانين والبرامج والخطط التي كان لها دور كبير في الحد من نسبة الأميّة الأبجدية، وبفضل تلك البرامج استطاعت وزارة التربية والتعليم تقليص نسبة الأميّة إلى 2.5 من إجمالي السكان، و0.5 في الفئة العمرية 15-44 سنة، وفق البيانات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء 2023".

وأضافت: "نتيجة للثورة الصناعية والتقدّم العلمي المذهل والتطور التقني، فقد أوجدت وسائل الاتصال الحديثة والذكاء الاصطناعي تربة خصبة لتبني أساليب وطرق واستراتيجيات تعليم حديثة، تساعد الدارسين في صفوف محو الأميّة وتعليم الكبار على اكتساب المهارات اللازمة من العلوم والمعارف وتطوير قدراتهم بما يمكنهم من مسايرة عالم يمتاز بسرعة التغيير، والتحول في  جميع مظاهره، وفي هذا الإطار تسعى  وزارة التربية والتعليم  إلى أن يكون لها دور مهم في مجال محو الأميّة الرقميّة من خلال وضع برامج وتقديم حلقات ودورات تساعد في تضيق الفجوة الرقميّة والحد من هذه الظاهرة".

وتضمن الحفل تقديم قصيدة ترحبية ألقتها الشاعرة أمل بنت أحمد الشقصية باحثة تربوية في دائرة التعلم مدى الحياة، تلاها عرض مرئي استعرض من خلاله إحصائيات الأمية، ونسبها في المحافظات التعليمية، وعدد الدارسين في كل محافظة، بعد ذلك قدم أوبربت شعري بعنوان: "مجد ذرانا" يتحدث عن دور التعليم في النهوض بحياة الأفراد، والأمل الذي يحمله العلم للمتعلمين.

 وكرّم سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية أصحاب المبادرات الفائزة في مجال محو الأمية وهي: مبادرة تصميم وإنشاء خريطة إلكترونية لمواقع شعب محو الأمية بتعليمية محافظة شمال الشرقية، ومبادرة الكتيب الإثرائي لمادة اللغة الإنجليزية بتعليمية محافظة مسقط، ومبادرة التعلم التفاعلي الرقمي بتعليمية محافظة الظاهرة، ومبادرة المدرسة المعززة للتعلم مدى الحياة بتعليمية محافظة الداخلية، وتكريم المشاركين، والمساهمين في إنجاح الحفل.

وهدفت الاحتفالية إلى مشاركة المجتمع الدولي في الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية، وتسليط الضوء على جهود وزارة التربية والتعليم في القضاء على الأمية من خلال مجموعة من البرامج، والمشاريع التعليمية التي تقدم من الوزارة للدارسين في صفوف محو الأمية، وتشجيع المبادرات على الابتكار، وتطوير أفكار جديدة، وتحقيق الاستدامة.  

 

.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتفاء بالمبادرات التعليمية الفائزة في احتفال "التربية" بـ"اليوم العالمي لمحو الأمية"
  • عاجل - وزير خارجية الدنمارك: زيارة الرئيس السيسي المقبلة إلى كوبنهاجن تأتي في وقت بالغ الأهمية
  • مواجهات اليوم.. فرنسا تصطدم ببلجيكا والمغرب يواجه ليسوتو
  • صحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي على محورية دور مصر والسعودية لاستقرار المنطقة
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • السياحة والآثار: اكتشافات حصن الأبقعين تبرز اهتمام مصر القديمة بحماية حدودها
  • الرفادي: المركزي مؤسسة بالغة الأهمية يجب الّا تخضع للمزاج السياسي ولعب الهواة
  • البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان
  • «المتحدة» تبرز اتفاق التعاون الاستراتيجي مع شبكة تلفزيون النهار
  • 150 مسيرة مخطط لها اليوم السبت في فرنسا ضد ماكرون