الشارقة - الوكالات

أعلنت الجامعة الأميركية في الشارقة عن إبرامها لشراكة مع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، وذلك لإطلاق "كرسي أستاذية سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي لقيادة المرأة" بناءً على منحة ممولة من مؤسسة نماء بقيمة 15 مليون درهم، ليكون أول كرسي أستاذية يركز على دراسات المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

جاءت تسمية كرسي الأستاذية متعدد التخصصات تكريماً لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، قرينة حاكم الشارقة ورئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، تقديراً لجهودها الكبيرة وإسهاماتها في النهوض بتعليم المرأة وتعزيز دورها المجتمعي، حيث يشير ذلك إلى التزام مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة بتوفير بيئة ممكِنَة للمرأة، تسهل طريق العِلم للنساء وتسلحهم بالمعارف والخدمات وأنظمة الدعم والموارد عبر شبكة تنموية من شأنها تعزيز مستقبلٍ يعترف بدور المرأة الملهم، ويحتفي بكونها النصف الذي يبني المجتمع ويرتقي به بقوة ناعمة إلى جانب أخيها الرجل.

 

وقد أكدت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي على أهمية تضافر الجهود من أجل الارتقاء بمكانة المرأة في مجتمعها قائلة: "تظل المرأة عنصراً قيماً لا بد من الاستثمار فيه.  لِذا عندما أخذنا على عاتقنا مهمة دعم الطالبات والباحثات وتمكينهن في جميع أنحاء العالم، كان ذلك نابعٌ من ثقتنا الكبيرة في نماذج النساء الساعيات لرد الجميل لمجتمعاتهن. إن هذه الشراكة مع الجامعة الأميركية في الشارقة تمثل بصمة فارقة في مسيرة إمارة الشارقة التي تعمل من أجل النهوض بالمرأة في شتى المجالات، وبالأخص المجال الأكاديمي. سنواصل سعينا بتعزيز المبادرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي حول أهمية توفير فرص متنوعة لتعليم المرأة، وسنستمر في بناء المرافق البحثية التي تعينها في رحلتها للنَهل من العلوم".

 

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأميركية في الشارقة: "يتوافق كرسي أستاذية سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي لقيادة المرأة مع روح الجامعة الأميركية بالشارقة المتمثلة في تمكين الجميع من تحقيق إمكاناتهم الكاملة وتقديم مساهمة قيّمة للمجتمع. هذه المبادرة، أصبحت ممكنة بفضل الرؤية الحكيمة لسمو الشيخة جواهر ومؤسسة نماء، المتمثلة بتمكين وإلهام أجيال من القيادات النسائية. وتلتزم الجامعة الأميركية في الشارقة بتوفير بيئة شاملة تتفوق فيها المرأة، ويُعد كرسي الأستاذية تعبيراً قوياً عن هذا الالتزام، حيث يقود البحث والتعليم والتوعية، وسيسهم بتعزيز مكانة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها".

 

جدير بالذكر أن كرسي الأستاذية الذي تطلقه الجامعة الأميركية في الشارقة بالتعاون مع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، يسهم في تحقيق إنجازات كبيرة في مجالات البحوث ودراسات المرأة وتعزيز رسالتها التعليمية التي تسعى إلى توفير فرص أكاديمية مثمرة للمرأة في أنحاء الدولة والعالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الجامعة الأمیرکیة فی الشارقة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة المرأة فی

إقرأ أيضاً:

«الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إنّ الغرفة حريصة على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها، مشيرا إلى أن الغرفة تهدف إلى خلق مناخ تشريعي إيجابي يساهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، والمشاركة في وضع الاستراتيجيات والسياسات التي من شأنها النهوض بالقطاع.

وأضاف رئيس غرفة الصناعات الغذائية، خلال المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية والذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن الغرفة تعمل على تعزيز قدرات أعضاء الغرفة في شتى النواحي الفنية من خلال توفير خدمات فنية متنوعة ومميزة.

إعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية

وأوضح أن الغرفة تتعاون مع الجهات المعنية لرسم السياسات وإعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية المصري، إضافة إلى تمثيل القطاع في اللجان الفنية الخاصة بإعداد القواعد الفنية المعلنة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والمشاركة في إعداد وتعديل وتحديث المواصفات القياسية المصرية في قطاع الصناعات الغذائية لتتوافق مع المرجعيات الدولية.

قطاع الصناعات الغذائية

وأشار إلى أنّ قطاع الصناعات الغذائية برغم التغيرات الاقتصادية العالمية استطاع أن يحقق نجاحات كبيرة على مستوى تغطية السوق المحلي والتصدير، مشددا على أن القطاع سيستمر في العمل لتحقيق مستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة وتعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لضمان تنفيذ السياسات الاقتصادية الفعالة.

إتاحة منتجات زراعية آمنة

ودعا رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إلى استمرار اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين بيئة ومناخ الأعمال، وإزالة العوائق التشريعية وضرورة تطبيق النظم العالمية في مجال تتبع الإنتاج الزراعي لإتاحة منتجات زراعية آمنة.

مقالات مشابهة

  • تلاوات متميزة في اليوم الثالث لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن
  • «الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية
  • عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان
  • المركزي يُناقش تعزيز التعاون مع وزارة النفط ومؤسسة النفط
  • الشارقة ودجلة إلى نصف نهائي «دولية السلة»
  • دولية السلة.. تأهل الشارقة ودجلة العراقي إلى نصف النهائي
  • الخارجية الأميركية: بلينكن إلى بريطانيا الاثنين لمناقشة قضايا عدة من بينها شراكة "أوكوس" والشرق الأوسط وأوكرانيا
  • انطلاق النسخة الـ8 لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم بمشاركة 60 متسابقة
  • انطلاق النسخة الـ8 لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم