قال الخبير الدكتور مختار الكسباني أستاذ الآثار الإسلامية، إن السيدة نفيسة هي حفيدة الإمام على بن ابي طالب وحفيدة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولها أهمية دينية  كبيرة في المجتمع المصري فمكان مسجدها هو في الأصل مكان مسكنها.


وأضاف الكسباني خلال مداخله هاتفية لبرنامج “مصر جديدة ”المذاع على فضائية “etc” تقديم الإعلامية “أنجي أنور”،  ولها صومعة أخري في أسفل جبل المقطم وهي صومعة السيدة نفسية، فكانت تتعبد بها، ووجود مسجد السيدة نفسية بهذا المكان شرفا كبيرله.

تطوير اضرحة آل البيت 

وأعرب أستاذ الآثار الإسلامية، عن فرحته بتطوير اضرحة آل البيت التي اهتمت بها الدولة المصرية اهتماما كبيرا، وتحقق بمنظومة متميزة، مؤكدا أنه تم ضبط كل الاضرحة الإسلامية من أول الفسطاط إلى شمال القاهرة  وتم تطويرها بطريقا واحدا.

طائفة البهرة هي طائفة مصرية الأصل

ونوه مختار الكسباني إلى أن طائفة البهرة هي طائفة مصرية الأصل، وكانوا يعملون بتجارة البهار في ميناء السويس،فهم يهتمون بأعتناق مذهبهم للذين خرجوا به من مصر وأحترام وتقدير كل مايتعلق بالآثار الفاطمية الموجودة بمصر، ولا يهتمون بالسياسة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيدة نفيسة علي بن أبي طالب حفيدة الرسول المجتمع المصري تطوير اضرحة آل البيت الفسطاط طائفة البهرة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. وداع مؤثر لمذيعة مصرية قضت 26 عاماً في "NBC" العالمية

بعد قضائها 26 عامًا في محطة NBC الأمريكية الدولية، وتقديمها البرنامج الصباحي (TODAY) على مدار 17 عاماً متواصلة، أعلنت المُذيعة الأمريكية من أصول مصرية هدى قُطب، انتهاء رحلتها لبلوغها سن الستين من العُمر.

إنها "نهاية حُقبة"، بهذه الكلمات وصفت هبة نهاية طريقها الطويل في البرنامج الصباحي أوائل عام 2025، وهي تبكي بينما كانت مُحاطة بزملائها وأصدقائها في القناة، آل روكر، وسافانا جوثري، وجينا بوش هاجر، وشينيلي جونز، وكريج ملفين.
ووجهت هدى، حديثها إلى أصدقائها قائلة: "لقد كانت لحظة تاريخية بالنسبة لي عندما بلغت الستين من عمري، لأنني بدأت أفكر في هذا العقد، فماذا يعني هذا العقد، وماذا يحمل لي، وماذا سيحمل لي؟ وأدركت أنه حان الوقت لأطوي الصفحة في الستين وأجرب شيئًا جديدًا".


ولفتت المُذيعة المُخضرمة، أنها تريد في هذا الوقت من عمرها قضاء المزيد من الوقت مع أبنائها، هالي (7 سنوات)، وهوب (5 سنوات).
وبكلمات باكية، قالت هدى، إن هذا هو الوقت المُناسب للمضي قدماً في هدفها القادم، لاسيما أنها أنجبت طفليها في وقت متأخر من حياتها، وهو ما يجعل الوقت المتبقي القليل من حياتها لصالحهما.
تسببت هذه الكلمات في بكاء أصدقاء هدى، ما دفع جوثري للبكاء أيضاً، وقولها: "نحن نحبك كثيرًا يا هدى، أنت محبوبة للغاية"، مُضيفة: "لا أعتقد أن أيًا منا يستطيع أن يتخيل ذلك المكان بدونك".

وقال هاجر، مُشدداً على استمرار التواصل: "سأكون هناك على عتبة منزلك، وسنكون أصدقاءك إلى الأبد".
فيما تنوي هدى، كتابة سيرتها الذاتية، وهو ما قالته لصحيفة نيويورك تايمز: "شعرت أن الوقت قد حان لقلب الصفحة على كتاب أحلام، ربع قرن من الأحلام".

مقالات مشابهة

  • إعلامية مصرية تتعرض لحادث سير مروع
  • "الصحة الحيوانية" يعلن تجديد منح الاعتماد الدولي لمعمل فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني بالغردقة
  • شاهد.. وداع مؤثر لمذيعة مصرية قضت 26 عاماً في "NBC" العالمية
  • منظمات مصرية تطالب بالإفراج عن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح
  • وزير الخارجية: المملكة تدعم "الأونروا" وتقدر جهودها في قطاع غزة
  • بسبب الحرب... الأفران تتخذ إجراء يتعلق بالخبز
  • وظائف شاغرة بمختلف المراحل بتعليم الدقهلية 2024.. اعرف الشروط
  • بلينكن: أمريكا تعمل دون كلل فيما يتعلق بلبنان لتجنب حرب شاملة
  • وفاة مدير اليونسكو السابق المفكر السنغالي أمادو مختار مبو عن 103 أعوام
  • الأولى مصرية.. 5 ألغاز تاريخية حيرت العلماء ولم يجدوا الحل