زنقة 20 | الرباط

اعتبرت فنلندا المخطط المغربي للحكم الذاتي “أساسا جيدا لحل” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وتم التعبير عن هذا الموقف في البيان المشترك الصادر، اليوم الثلاثاء، بهلسنكي، عقب اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية، السيدة إلينا فالطونين.

وتابع البيان أن “فنلندا تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007، مساهمة جادة وذات مصداقية في المسلسل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة وأساسا جيدا لتسوية متوافق بشأنها من قبل الأطراف”، مجددا التأكيد على دعم فنلندا “للمسلسل السياسي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي عادل، ودائم، ومقبول من الأطراف”.

كما عبر الوزيران، في هذا البيان، عن موقفهما المشترك بشأن الدور الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، مجددين التأكيد على دعمهما لقرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وتأييد بلديهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى الدفع قدما بهذا المسلسل.

ويندرج الموقف الجديد لفنلندا في إطار دينامية الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمخطط الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، والذي تؤيده العديد من البلدان، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال هذه السنوات الأخيرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي: إنهاء حرب غزة أولوية

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الاثنين، إن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل أولوية، وطلب من الدول التحرك بشأن ما وصفه "بالتجاهل الصارخ" من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف تورك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف "يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر".

وأدلى تورك بهذه التعليقات في كلمة بمناسبة انقضاء نصف فترة ولايته التي تستمر 4 سنوات في منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، وتحدث خلالها عن تحديات هائلة تواجه العالم وعن أزمة في القيادة السياسية.

وقال في بداية دورة لمجلس حقوق الإنسان تستمر 5 أسابيع وستناقش خلالها انتهاكات حقوق الإنسان في السودان وأفغانستان وأوكرانيا "في كل منطقة حول العالم، نرى حركة قوية ومتأصلة للاستيلاء على السلطة أو التمسك بها على حساب حقوق الإنسان الدولية".

"Do we sleepwalk into dystopian future - or do we choose to be guided by human rights?"

Powerful msg from High Commissioner Volker Türk at start of #HRC57 pic.twitter.com/OQen0WhvX1

— Norway in Geneva ???????? (@NorwayInGeneva) September 9, 2024

وأشار تورك في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو (تموز) وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانوني وقالت إن هذا الوضع يجب "معالجته على نحو شامل".

ورفضت إسرائيل رأي المحكمة.

مقالات مشابهة

  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ161
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج في دورته الـ161
  • جيش الاحتلال يوقف قافلة للأمم المتحدة شمال غزة والأخيرة تعلق
  • جيش الاحتلال يعترض قافلة أممية في غزة ويعتقل اثنين منها (صورة)
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يعترض قافلة للأمم المتحدة شمالي غزة
  • حزب المحافظين يدعو الحكومة البريطانية إلى دعم مغربية الصحراء مثلما فعلت واشنطن وفرنسا
  • مسؤول أممي: إنهاء حرب غزة أولوية
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • رسميا.. مباراة ليسوتو ستكون الأخيرة للمنتخب المغربي بأكادير
  • الملف الليبي لحقوق الإنسان يُؤجل إلى الدورة 58 فبراير 2025