قال السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن المهرجان أطلق استمارة قبول الأفلام في المسابقات الأربعة الرئيسية في دورته الـ14، وهي مسابقة الأفلام الطويلة (روائية وتسجيلية وتحريك)، وهي التي تتجاوز مدتها 60 دقيقة، ومسابقة الأفلام القصيرة (تسجيلي/ روائي/ تحريك)، على أن تكون الأفلام في المسابقتين لمخرجين أفارقة.

وهناك أيضا مسابقة أفلام الشتات (الدياسبورا) للأفلام الطويلة الروائية/ التسجيلية، للمخرجين الأفارقة المقيمين خارج القارة، ويصنعون أفلاما عن أفريقيا بعيون عالمية، وهناك أيضا المسابقة القومية لأفلام الطلبة المصريين من دراسي السينما في مصر.

تفاصيل الدورة الجديدة من مهرجان الأقصر

كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني، مؤسس ومدير المهرجان، أن الدورة الرابعة عشرة سوف تقام في الفترة من 9 إلى 14 يناير 2025 بمدينة الأقصر جنوب مصر.

وأشارت إلى بدء استقبال الأفلام على موقع المهرجان من أول أغسطس الجاري، ويستمر حتى 30 أكتوبر المقبل، على أن تكون جميع الأفلام المقدمة من إنتاج عام 2024، ولم يسبق عرضها في مصر.

وسيكون الرئيس الشرفي لدورة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية المقبلة، النجم الكبير محمود حميدة، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية، وهي مدنية غير هادفة للربح.

ويقام المهرجان بالشراكة مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية المصرية، بالتعاون مع محافظة الأقصر، وبرعاية نقابة السينمائين والبنك الأهلي المصري، وشركة أفلام مصر العالمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الأقصر الأقصر للسينما الأفريقية محمود حميدة

إقرأ أيضاً:

ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة

أعلنت إدارة مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية، برئاسة الفنان محمد عصمت، مدير المهرجان عن تقديم ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان، علي هامش فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان، والتي تحمل اسم الفنان كريم عبد العزيز، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون و المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

والجدير بالذكر أن المؤلف محمود حمدان تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، وحصل علي جائزة أفضل ممثل في مهرجان أفلام المبدعين العرب عام 2009، وحصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأكاديمية الفنون عام 2011 ومن أعماله الدرامية مؤلفا مسلسل يوميات زوجة مفروسة أوي ج3، وفيلم الديزل، ومسلسل عوالم خفية، ويشارك حاليا في تأليف مسلسل فهد البطل ليتم تقديمه في دراما رمضان 2025، وشارك بالتمثيل في مسلسل إلا أنا، واختراق وغيرها من الأعمال.

ويشار أن محافظة الإسكندرية تحتضن مهرجان المسرح العربي، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • مهرجان الجونة يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن مجموعة من الأفلام العالمية في دورته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14