نجحت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية في ضبط أحد الأشخاص يربي أسد أعلى سطح الفيلا خاصته في منطقة المعادي بمحافظة القاهرة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وكانت قد شهدت منطقة التجمع الأول واقعة مثيرة، مارس الماضي، عندما تفاجأ الأهالي بتجول أسد «شبل صغير» في الشوارع، ما أثار خوفهم وفزعهم ولجأوا للأجهزة الأمنية لضبطه.

قانون العقوبات المصري يوضح مصير مقتني الحيوانات المفترسة

وفقا للقانون المصري رقم 23 لسنة 2023 الخاص بتنظيم اقتناء الحيوانات الخطرة والكلاب من المادة 15 لـ17 التي تنص على أنه «يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه كل من اقتنى حيوان مفترس».

كما أن قانون العقوبات في المادة 244 نص على: «التسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه، وذلك في حالة الإهمال أو الرعونة أو عدم الاحتراز أو عدم مراعاة القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، والعقوبة المقررة على هذه العقوبة حاليا هي الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تجاوز 200 جنيه أو بإحدى العقوبتين، وتكون الحبس لمدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تجاوز 300 جنيه أو إحدى العقوبتين إذا نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة».

والمادة 238 تنص على أن «التسبب خطأ في موت شخص آخر وذلك أيضا في حالة الإهمال أو الرعونة أو عدم الاحتراز أو عدم مراعاة القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه أو تكون الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنين وغرامة تتراوح بين 100 و500 جنيه إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا».

ووفقًا للمادة 377 من قانون العقوبات الخاصة بـ «إفلات حيوان مؤذٍ أو مفترس، أو تحريض كلب على المارة أو الامتناع عن رد كلب في حوزته والسيطرة عليه حتى لا ينفلت على الآخرين، حتى لو لم يتسبب هذا في ضرر للآخرين، تكون العقوبة غرامة لا تجاوز 100 جنيه».

اقرأ أيضاًالضحية الثانية للثانوية العامة.. طالبة تلقي بنفسها من «البلكونة» في المريوطية

جثة طائرة.. العثور على شخص أسفل عقار بدار السلام

إمبراطور الشماريخ.. الداخلية تضبط مليون قطعة ألعاب نارية بحوزة شخص في الفيوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الداخلية لا تزید على لا تجاوز أو عدم

إقرأ أيضاً:

منظومة الشكاوى الحكومية: نقل مسنة تجاوز وزنها 250 كيلوجراما بالغربية للعلاج

استجابت منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء لعددٍ من الشكاوى ذات البعد الإنساني، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي، وكلية الطب جامعة الأزهر الشريف، في إطار توجيهات القيادة السياسية بالعمل على سرعة حل مشكلات المواطنين.

استغاثات عاجلة 

وأكد الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة، أن هذه الجهود تأتي تنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة التنسيق مع الجهات الحكومية المُختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة؛ استجابة للشكاوى والاستغاثات العاجلة ذات الطابع الإنساني، والبعدين الصحي والاجتماعي، وبخاصة فيما يتعلق بالحالات من كبار السن.

وأوضح مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، أن فريق عمل المنظومة رصد استغاثة منشورة بأحد المواقع، ناشد خلالها زوج السيدة آ. ع. أ بالعقد السادس من العمر والمُقيمة بمركز زفتى بمحافظة الغربية، رئيس الجمهورية؛ تقديم يد العون لزوجته وعلاجها، والتي تُعاني من زيادة مُفرطة بالوزن الذي تجاوز الـ 250 كيلوجراما، الأمر الذي حال دون قدرتها على الحركة بشكل كامل، مُوضحًا أن بعض الأطباء المُناظرين لها حذروا من احتمالية بتر قدميها في حال عدم علاجها، مؤكدًا أنه رجل مسن ومريض وغير قادر على خدمتها.

التنسيق مع  هيئة الإسعاف

وأضاف «الرفاعي» أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، أفادت مديرية الصحة بالغربية باستعدادها لاستقبال المريضة بمستشفى زفتى العام، وعليه تم التنسيق مع هيئة الإسعاف، ونقلها بسيارة إسعاف مُجهزة للمستشفى، وعقب وصولها تم تشكيل لجنة طبية من رؤساء أقسام: الباطنة، الجراحة، المخ والأعصاب والأشعة، بالمستشفى؛ لمناظرة المريضة، كما تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة «رسم قلب، أشعة تليفزيونية على البطن والحوض ووظائف الكلي، صورة دم كاملة ووظائف الغدة الدرقية»، وتبين اشتباه إصابتها بداء الفيل بالساقين اليمنى واليسرى، وبحاجة للعرض على استشاري جراحات الجهاز الهضمي والأوعية الدموية.

وجرى إعادة التنسيق مع وكيل كلية الطب بجامعة الأزهر الشريف، وتم عرض نتائج الفحوصات والأشعة الطبية للمريضة عليه، إذ رحبت الكُلية باستقبالها بمستشفى السيد جلال بمحافظة القاهرة، وعليه تم التنسيق مرة أخرى مع هيئة الإسعاف لنقل الحالة من مسكنها بمحافظة الغربية إلى المستشفى بمحافظة القاهرة، وتم نقلها واستقبالها بالمستشفى وحجزها بقسم الأوعية الدموية لتلقي كافة أوجه الرعاية الطبية اللازمة.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي إلى أن المنظومة تلقت أيضا شكوى من المواطن م. ي. ع، بشأن وجود سيدة وأبنائها الثلاثة بلا مأوى بأحد شوارع محافظة المنيا، بعد أن تعرضت للطرد من المسكن بسبب تراكم القيمة الإيجارية وعدم قدرتها على السداد خاصة أن زوجها يقضى مدة عقوبة بالحبس ثلاث سنوات، بما قد يعرضهم لمخاطر الشارع.

وأفاد أنه بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، توجه فريق التدخل السريع المحلي بمحافظة المنيا لمحل تواجد المواطنة وأطفالها الثلاثة وتم العثور عليها، وتبين أنها تبلغ من العمر أربعين عاماً، ومتزوجة ولديها ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين ست وعشر سنوات، ويقضي زوجها العقوبة المحكوم عليه بها، وتم طردها من مسكنها المُستأجر لتراكم القيمة الإيجارية عليها، وعليه تم إيداع السيدة وأطفالها الثلاثة بمركز استضافة المرأة المُعنفة بالمحافظة لتلقي كافة أوجه الرعاية الاجتماعية اللازمة لحين توفير مسكن ملائم لها.

وأضاف مدير المنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، أنه تم تلقي بلاغ المواطنة و. م. ع، بشأن العثور على طفل حديث الولادة بلا مأوى بجوار مبنى الدفاع الاجتماعي بمحافظة الدقهلية، علماً بأن الطفل في حالة إعياء شديد نتيجة تعرضه للعوامل الجوية.

تحرير محضر بالواقعة 

وبالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، توجه فريق التدخل السريع المحلي بمحافظة الدقهلية لمحل تواجد الطفل، وفور العثور على المواطنة، توجه الفريق بالطفل إلى قسم شرطة المنصورة وتم تحرير محضر بالواقعة، حيث تم نقل الطفل لمستشفى طلخا العام لتلقي الرعاية الصحية اللازمة لحين صدور قرار النيابة العامة بشأن إيداعه بإحدى دور رعاية الأطفال كريمي النسب. ولفت الدكتور طارق الرفاعي إلى أن المنظومة تلقت كذلك شكوى المواطن س. ع. ع بالعقد السابع من العمر من ذوي الهمم (إعاقة حركية) بلا مأوى ومتواجد بمحافظة الجيزة، مناشدًا خلالها إيداعه بإحدى دور الرعاية الاجتماعية بعد أن تخلى عنه ذووه.

وبالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، توجه فريق التدخل السريع المركزي بالوزارة لمحل تواجد المواطن، وتم العثور عليه وتبين أنه يعاني من إعاقة حركية ويحصل على معاش بقيمة 2700 جنيه، وأنه متزوج ولديه خمسة أبناء متزوجين ولا يرغب أي منهم في رعايته، حتى أصبح يقيم بالشوارع والمساجد، وعليه قام الفريق بإنهاء الإجراءات اللازمة وإيداعه بإحدى دور رعاية المسنين بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة لتلقي كافة أوجه الرعاية الاجتماعية المناسبة.

مقالات مشابهة

  • منظومة الشكاوى الحكومية: نقل مسنة تجاوز وزنها 250 كيلوجراما بالغربية للعلاج
  • نقل مسنة تجاوز وزنها 250 كجم بالغربية للعلاج بالقاهرة
  • رئيس حزب الجيل يكشف تفاصيل تعديلات قانون الحبس الاحتياطي (فيديو)
  • حملات لإزالة الإشغالات والظواهر العشوائية ومخالفات البناء بـ 6 أكتوبر
  • بيع شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر لائتلاف استثماري دولي بقيمة تزيد عن 2.5 مليار جنيه
  • بحجة توظيفها.. القبض على شقيقين استوليا على 8.8 مليون جنيه من المواطنين ببني سويف
  • تقودك للسجن.. ما عقوبة استخدام حيوان لترهيب المواطنين؟
  • معلومة قانونية.. نشر صور الأطفال المتهمين يعرضك لغرامة تصل لـ50 ألف جنيه
  • اعتقال أمريكي بعد قتله 81 حيوانًا في جوف الليل
  • حسني بي: أزمة المركزي قد تؤدي إلى تجاوز سعر صرف الدولار 6.15