استقبل المستشفى الميداني الإماراتي برفح وفدًا من منظمة الصحة العالمية بهدف الاطلاع على الجهود الطبية الإماراتية ووضع آليات للتنسيق والتعاون المشترك وتبادل الخبرات المختلفة والاستفادة من الجهود المتواصلة التي تقدمها دولة الإمارات لدعم القطاع الصحي في غزة ضمن عملية الفارس الشهم 3.

وتم خلال الزيارة الاطلاع على أقسام المستشفى وخدماته المختلفة، واستعرض فريق عمل المستشفى الميداني الإماراتي الإمكانيات والتجهيزات الطبية التي تسخرها دوله الإمارات لتأمين الرعاية الصحية للأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

كما اطلع وفد منظمة الصحة العالمية على مشروع الأطراف الصناعية ودعم القطاع الصحي بشكل عام وطرق الاستمرار في هذا الدعم بعد الهدنة المنظورة.

وأكد فريق المستشفى الميداني الإماراتي مواصلة طواقمه الطبية تأدية الواجب الإنساني لسكان قطاع غزة، وتقديم الخدمات الطبية والرعاية والعلاج للمرضى المنومين، واستعرض الطرفان سبل تعزيز التنسيق المشترك في مجال إخلاء الجرحى والمصابين، ومواصلة المستشفى استقبالهم وبشكل مستمر لدعم الرعاية الصحية في القطاع الذي يعاني من نقص حاد في المعدات والإمكانيات، هذا بالإضافة إلى التعاون بين المستشفى ومنظمة الصحة العالمية للعمل على استمرارية وصول المساعدات الطبية للمرافق الطبية الأخرى لسد النقص في مجال الرعاية الصحية في ظل الظروف الراهنة، كما ناقش الجانبان وضع آليات تنسيقية لدعم القطاع الصحي في غزه وخصوصًا مساعدة مرضى السرطان من الأطفال ودعمهم بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

وأشاد وفد منظمة الصحة العالمية بالدور الإنساني البارز لدولة الإمارات الإنساني من خلال عملية الفارس الشهم 3 خصوصًا في المجال الطبي والعمل المتواصل على توفير الرعاية الصحية للجرحى والمصابين جراء الوضع الصعب في قطاع غزة، والجهود الإنسانية المتميزة للكوادر الطبية الإماراتية في المستشفى لرفع المعاناة عن أهالي القطاع.

وتأتي هذه الزيارة كانعكاس للجهود الاستثنائية للمستشفى الميداني الإماراتي من المنظور الإنساني عالميًا، وسعيًا لتعزيز التعاون في الجهود الطبية مع منظمة الصحة العالمية. وفي ختام الزيارة بادر المستشفى الميداني بتقديم مساعدات عاجلة لوفد منظمة الصحة العالمية بما يقارب طن من الأدوية والمستلزمات الطبية والكراسي المتحركة والعكاكيز للمساهمة في سد النقص الحاد للمستلزمات الطبية في قطاع غزة.

جدير بالذكر أن المستشفى الميداني الإماراتي بدأ عملياته في بداية ديسمبر الماضي في رفح جنوبي قطاع غزة، وهو بسعة 200 سرير، ويضم كادرًا طبيًا متخصصًا ومكونًا من أكثر من 100 متطوع ومتطوعة من 21 جنسية. وقد استقبل المستشفى منذ بدء عملياته ولغاية اليوم أكثر من 48،320 حالة، إلى جانب تقديمه لمجموعة من الخدمات الطبية المتنوعة كتقويم العظام وجراحات النساء والأطفال والتخدير والطب الباطني وطب الأسنان والطب النفسي وطب الأسرة والأشعة المقطعية، إلى جانب أنه يحتوي على مختبر وصيدلية. كما يمتلك المستشفى الميداني الإماراتي خدمة الانترنت «ستارلينك» للاتصال عبر الأقمار الصناعية، لتقديم الاستشارات الطبية التي تساهم في إنقاذ حياة المرضى من خلال تقنية الاتصال المرئي في الوقت الفعلي، ولتقديم أعلى مستوى للرعاية الطبية في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المستشفى المیدانی الإماراتی منظمة الصحة العالمیة الرعایة الصحیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل

 

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الحرب في السودان، المستمرة منذ أكثر من 16 شهرا، قتلت ما يزيد على 20 ألف شخص، وهي حصيلة هائلة وسط صراع دمر الدولة الواقعة في شمال شرقي إفريقيا.

الخرطوم ــ التغيير

وأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس هذه الحصيلة خلال مؤتمر صحافي بمدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، وهي مقر للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من الجيش.
قال تيدروس إن العدد الفعلي القتلى قد يكون “أكبر بكثير”.

وأضاف في ختام زيارته التي استمرت يومين للسودان “السودان يعاني من أزمة عاصفة. حجم الدمار صادم، والإجراءات المتخذة للحد من الصراع غير كافية”.

انزلق السودان إلى الفوضى في أبريل 2023 عندما انفجرت التوترات المتصاعدة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ودخل الجانبان في حرب مفتوحة بجميع أنحاء البلاد.

حول الصراع العاصمة الخرطوم وغيرها من المناطق الحضرية إلى ساحات معارك، ما أدى لتدمير بنى تحتية مدنية ونظام الرعاية الصحية المتهالك بالفعل.

كما أغلقت العديد من المستشفيات والمرافق الطبية أبوابها.

“أكبر أزمة نزوح في العالم”

خلق الصراع في السودان ما يصفه خبراء بأنها “أكبر أزمة نزوح في العالم”.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 13 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم منذ بدء الصراع، كان بينهم أكثر من 2.3 مليون فروا إلى دول مجاورة وأصبحوا لاجئين.

قالت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية إن القتال شهد ارتكاب الجانبين فظائع تضمنت حالات اغتصاب جماعي وقتلا بدوافع عرقية، ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

طالب محققون مدعومون من الأمم المتحدة يوم الجمعة بتشكيل “قوة مستقلة ومحايدة” لحماية المدنيين، واتهموا كلا الجانبين بارتكاب جرائم حرب من بينها القتل والتشويه والتعذيب.

أدت الفيضانات الموسمية المدمرة في الأسابيع الماضية إلى تفاقم الأزمة، حيث قتل عشرات الأشخاص، وجرفت بنى تحتية حيوية في 12 من محافظات السودان الـ 18.

كما صار تفشي وباء الكوليرا أحدث كارثة في السودان.

قالت وزارة الصحة السودانية يوم الجمعة إن الوباء قتل 165 شخصا على الأقل، وأصاب حوالي 4200 آخرين في الأسابيع الماضية.

قال تيدروس “ندعو دول العالم للاستيقاظ ومساعدة السودان على الخروج من الكابوس الذي يعيشه. وقف إطلاق النار الفوري صار مطلوبا بشكل عاجل. أفضل حل للأزمة هو السلام”.

الوسوم20 ألف قتيل الأكك المتحدة تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 50 مليون جنيه .. افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • محافظ الشرقية يفتتح أعمال تطوير الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • ⭕️ نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يستقبل مدير منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة