بغداد اليوم - بغداد 

رجّح الخبير في الشؤون الأمنية احمد بريسم، اليوم الثلاثاء (6 آب 2024)، أن توجل الولايات المتحدة الامريكية الرد على استهداف قاعدة عين الاسد غربي العراق يوم أمس الإثنين والذي أسفر عن إصابات بين الجنود الأمريكان.

وقال بريسم في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنيه ليس حدثًا عابرًا خاصة وانه جرى في قلب طهران ما يجعل الرد الايراني على مهاجمة تل ابيب واقع لامحالة في اي لحظة وسيكون في وتيرة اعلى من الهجوم السابق وهذا ما يدفع الشرق الاوسط الى حالة من الترقب المستمر".

واضاف ان" مهاجمة قاعدة عين الأسد وسقوط مصابين في صفوف الجنود الامريكين هو جزء من تؤترات المنطقة لكن واشنطن ستؤجل ردها بالوقت الحالي لأسباب ابرزها انتظار الرد الإيراني على اغتيال هنية وماهي نتائجها يضاف الى ذلك بان الرد لن يكون محصورا في طهران بل سيكون لفصائل المقاومة في العراق ولبنان وسوريا وصولا الى اليمن محاور مهمة مايعني بان هناك سيناريوهات متعددة للضربة المقبلة".

واشار بريسم الى ان" واشنطن تدرك خطورة المشهد في الشرق الاوسط وهي في حالة استنفار دبلوماسي وامني   من اجل تلافي حرب مفتوحة لانها ستكون الخاسر الأكبر خاصة مع تراجعات الاسواق المالية يوم امس وما ينتج عنه اهتزازات اي حرب في منطقة غنية بالثروات النفطية ما صدمة قوية قد تشل الاسواق ومنها الامريكية".

وبين بان" رد امريكا على الفصائل العراقية سيعتمد بالاساس على حجم الضربة الإيرانية المقبلة لكن في كل الاحوال واشنطن تريد احتواء الموقف قدر الامكان لانها مقبلة على موسم انتخابي حساس، واشتعال الاجواء قد يكون له تداعيات خطيرة في ظل الصراع القائم في غزة واحتمالية تحوله الى حرب اقليمية وارد جدا".

وتعرضت قاعدة عين الأسد الجوية غربي محافظة الأنبار، التي تضم قوات أمريكية ومستشاري التحالف الدولي، يوم امس الإثنين (5 آب 2024) إلى قصف بصاروخين.

في غضون ذلك؛ كشف مصدر أمني مطلع أن عملية استهداف قاعدة عين الاسد كان معداً لها بـ5 صواريخ كانت محملة على منصة الإطلاق على المحمولة على العجلة لكن المنصة فشلت بإطلاق الصواريخ البقية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين امريكيين قولهم إن ما لا يقل عن خمسة جنود أمريكيين أصيبوا في هجوم على قاعدة عسكرية في العراق يوم الاثنين.

وذكر المسؤولون الأمريكيون، الذين تحدثوا لرويترز شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، أن أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة. وذكروا أن عدد الجرحى يستند إلى معلومات أولية يمكن أن تتغير. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قاعدة عین

إقرأ أيضاً:

خبير: المرشحون السياسيون في أمريكا يحاولون كسب تأييد الجماعات اليهودية

قال ماركو مسعد، عضو مجلس الشرق الأوسط للسياسات، إن أمريكا تواجه موقفًا حرجًا بسبب الضغط الدولي عليها لاتخاذ إجراءات جدية في مسار المفاوضات التي تهدف لوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن كل مساعي أمريكا في هذا الاتجاه لم تكن جدية ولم تجد ثمارها، لكنها مجبرة على الاستمرار في هذه المفاوضات على الأقل حتى نهاية فترة الانتخابات الرئاسية.

معظم الجماعات السياسية في ولاية واشنطن جماعات يهودية

وأضاف «مسعد» خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» في تغطية خاصة مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن معظم الجماعات السياسية في ولاية واشنطن يهودية أو تدعم إسرائيل بشكل مباشر، لذا فإن جميع المرشحين للرئاسة الأمريكية يحاولون كسب تأييدهم لضمان الفوز في الانتخابات الرئاسية، لذلك لن يقدم أي منهم على اتخاذ خطوة جدية فيما يتعلق بتهدئة الأوضاع في غزة وصفقات تبادل الأسرى.

هاريس تغير أقوالها فيما يتعلق بإنتقاد إسرائيل

وأشار إلى أنه على الرغم من انتقاد المرشحة السياسية كامالا هاريس لأفعال نتنياهو أثناء زيارته لولاية واشنطن خلال الشهر الماضي، إلا أنها غيرت أقوالها فيما بعد قائلة إن الدفاع عن إسرائيل هو أمر مهم بالنسبة لها.

مقالات مشابهة

  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • ما موقف سوريا من الغارات الإسرائيلية.. هل يرد نظام الأسد أم يحتفظ بحق الرد؟
  • هل ترد سوريا على غارات إسرائيل أم يحتفظ نظام الأسد بحق الرد؟
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • عاجل من وزير الدفاع الإسرائيلي بشأن الرد على التهديدات في كل الساحات القريبة والبعيدة
  • خبير عسكري: عملية الكرامة فشل أمني جديد لإسرائيل وتكرارها وارد
  • تشديد امني مفاجئ بأكبر قواعد القوات الامريكية في العراق - عاجل
  • خبير: المرشحون السياسيون في أمريكا يحاولون كسب تأييد الجماعات اليهودية
  • قائد الحرس الثوري: هاجمنا 12 سفينة إسرائيلية رداً على اعتداءات على ناقلات نفط إيرانية
  • استجابة لرغبة ايران.. نقل وحصر مقرات المعارضة الإيرانية بكردستان في مكان واحد - عاجل