euronews:
2024-09-09@20:07:32 GMT

بعد استقالة الشيخة حسينة.. بنغلاديش إلى أين؟

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

بعد استقالة الشيخة حسينة.. بنغلاديش إلى أين؟

أسئلة كثيرة تطرح عن سيناريو اليوم التالي للاستقالة في بنغلاديش. فالمظاهرات الطلابية السلمية، التي بدأت ضد نظام الحصص للوظائف الحكومية، تحولت في نهاية المطاف إلى انتفاضة أسفرت عن مقتل 300 شخص، وأطاحت بعقد ونصف من الحكم لتجبر الشيخة حسينة على الفرار من البلاد بواسطة طائرة هليكوبتر.

اعلان

أعلن الرئيس البنغالي محمد شهاب الدين اليوم الثلاثاء عن حله البرلمان بشكل رسمي بعد اجتماعه البارحة مع قائد الجيش واكر الزمان والسياسيين المعارضين.

إذ يجري التوجه نحو تعيين حكومة انتقالية لتنظيم انتخابات برلمانية جديدة. وهي خطوة يراها المعارضون كنوع من استعادة للديمقراطية "بعد حكم أحادي دام طويلًا".

حسينة واجد.. من هي رئيسة وزراء بنغلاديش التي أطاحت بها الاحتجاجات بعد عقد ونصف من السيطرة على الحكمبنغلاديش: "تسقط المستبدة" تجدد احتجاجات الطلاب المطالبة بالعدالة تزيد الضغط على حكومة الشيخة حسينةرئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها وتغادر البلاد وسط احتجاجات عارمةمن سيقود الحكومة الجديدة؟

 بعد إعلان استقالتها رسميًا، قال رئيس الجيش إنه سيشكل حكومة تصريف أعمال، مشيرًا إلى أن السلطة ستكون بيد الجيش بشكل مؤقت، ولكن الطلاب لن يقبلوا بذلك حسب احتجاجاتهم.

فقد عبرت الحركة الطلابية عن رغبتها في أن يتولى محمد يونس، الاقتصادي ومؤسس "بنك الفقراء" — مؤسسة تعنى بتقديم قروض صغيرة للأشخاص غير المؤهلين للحصول على قروض عادية — الحكومة الانتقالية الجديدة.

يونس، الذي فاز بجائزة نوبل للسلام في عام 2006، يعبر عن استعداده لتولي منصب الرئيس وفقًا لتصريحات الطلاب. على الرغم من مواجهته لاتهامات بالفساد وخضوعه للمحاكمة خلال حكم حسينة، إلا أنه يؤكد أن هذه الاتهامات كانت "مدفوعة بدوافع الانتقام".

الطلاب ذكروا أنهم سيعلنون عن ترشيح أكثر من إسم لتولي الحكومة، وأكدوا أنه لن يكون باستطاعة الجيش تجاهل أصواتهم في لحظة "انتقالية" تشهدها البلاد سياسيًا.

الاقتصادي والفائز بجائزة نوبل للسلام محمد يونسJason DeCrow/APالأطراف تدعو إلى تهدئة النفوس تخوفًا من الفوضى

ووعد رئيس الجيش الحركات الطلابية بإجراء تحقيقات في أعمال العنف التي جرت أثناء التظاهرات، طالبًا منهم أن يثقوا في الجيش، وأن يهدؤوا، حتى يتم تشكيل حكومة جديدة".

فحتى بعد إستقالة ومغادرة حسينة، وأثناء احتفالات الناس باستقالتها في الشوارع، تواصلت أعمال الشغب والعنف.

إذ أن هنالك تخوفًا من أن تفسح مغادرة حسينة المجال للمزيد من الفوضى التي قتلت حتى الآن مئات الأشخاص، وأحرقت ودمرت عدة منشآت، وعلقت الملاحة الجوية في البلد المثقل بالأزمات السكانية والاقتصادية.

وذكرت تقارير محلية، أن أكثر من عشرة أشخاص قُتلوا عندما أشعل المحتجون النار في فندق مملوك لأحد قادة حزب حسينة في مدينة جاشور جنوب غرب البلاد.

وفي سافار، خارج دكا، قُتل ما لا يقل عن 25 شخصًا، وفقًا للتقارير. وتوفي عشرة آخرون في حي أبتارا بدكا.

الاحتجاجات الطلابية في بنغلادش ضد نظام حسينةRajib Dhar/AP

بدوره دعا الحزب الوطني، حزب المعارضة الرئيسي، المواطنين إلى ضبط النفس، تخوفًا من دخول البلاد في مزيد من الفوضى. قائلًا إنه على الجميع المحافظة على نتائج الثورة التي أطاحت بالنظام "الاستبدادي" لحسينة، طالبًا من الناس اللجوء إلى القانون وعدم أخذ حقوقهم بأيدييهم.

منظمة الأمم المتحدة لحقوق الانسان، تدعو إلى التهدئة وانتقال نظام الحكم بشكل قانوني عبر منصة "إكس"

وفي هذا السياق، قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، إن انتقال السلطة في بنغلاديش يجب أن يكون "وفقًا لالتزامات البلاد الدولية" و"شاملًا ومفتوحًا للمشاركة الفعالة لجميع البنغلاديشيين".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "ميتا" تعيد منشورات رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم عن إسماعيل هنية بعد حذفها بركان إتنا يثور مجددا ويعطل حركة الطيران في صقلية حسينة واجد.. من هي رئيسة وزراء بنغلاديش التي أطاحت بها الاحتجاجات بعد عقد ونصف من السيطرة على الحكم احتجاجات انتفاضة استقالة بنغلاديش سياسة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هاريس تنال رسميا ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض السباق نحو البيت الأبيض يعرض الآن Next "ميتا" تعيد منشورات رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم عن إسماعيل هنية بعد حذفها يعرض الآن Next بسبب تمرير البضائع الأوروبية إلى روسيا.. السويد تطالب بفرض عقوبات "صارمة" على الشركات الصينية يعرض الآن Next مقبرة جماعية في خان يونس لـ80 جثة مجهولة الهوية كانت إسرائيل تحتجزها يعرض الآن Next أولمبياد باريس.. هوس أمني واستخدام مفرط لقانون مكافحة الإرهاب يجعل الأقليات في دائرة الشك اعلانالاكثر قراءة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها وتغادر البلاد وسط احتجاجات عارمة ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة المئات في احتجاجات عنيفة في بنغلاديش اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران حزب الله كشمير فساد باكستان روسيا الصين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران احتجاجات انتفاضة استقالة بنغلاديش سياسة إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران حزب الله كشمير فساد باكستان روسيا الصين السياسة الأوروبية وزراء بنغلادیش الشیخة حسینة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

تشييع جثمان متضامنة أجنبية قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية

شهدت مدينة نابلس موكب تشييع يوم الاثنين لناشطة تحمل الجنسيتين الأمريكية والتركية قال شاهد عيان إنها قتلت برصاص القوات الإسرائيلية أثناء تظاهرها ضد المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

اعلان

وحملت قوى الأمن الفلسطينية جثمان عائشة نور الذي كان ملفوفاً بالعلم الفلسطيني بينما غطى وجهها كوفية ووضعت جثمان الشابة البالغة من العمر 26 عاماً في سيارة إسعاف فلسطينية.

قوى الأمن الفلسطينية تحمل جثمان المتضامنة الأمريكية التركية AP

شارك في الموكب عشرات المشيعين بمن فيهم عدد من كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية التي تلقى دعم الدول الغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية إن أنقرة تعمل على إعادة جثتها لدفنها في بلدة ديديم الساحلية في بحر إيجة بناء على رغبة عائلتها، ولكن "بسبب إغلاق المعبر البري من الأراضي الفلسطينية إلى الأردن اعتباراً من يوم الأحد، تحاول الوزارة نقل الجثمان جواً إلى تركيا مباشرة". ولم يعلق المسؤولون الأمريكيون على ذلك.

أيسنور إيزجي إيجي المتضامنة الأجنبية AP

وقال جوناثان بولاك وهو ناشط سلام إسرائيلي شارك في احتجاج يوم الجمعة إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار عليها يوم الجمعة في مدينة نابلس دون أن تشكل أي تهديد، مضيفًا أن عملية القتل حدثت خلال فترة هدوء بعد اشتباكات بين الجنود والمتظاهرين الفلسطينيين. وقال بولاك إنه رأى بعد ذلك جنديين إسرائيليين يعتليان سطح منزل قريب، ويصوبان بندقية في تجاه المجموعة ويطلقان النار، وأوضح أن إحدى الرصاصات أصابت إيجي في رأسها.

متضامنان اثنان يحملان صورة الناشطة أيسينور إزجي إيجي التي قُتلت برصاص جنود إسرائيليين أثناء مشاركتها في احتجاج مناهض للاستيطان في الضفة الغربية AP

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ينظر في التقارير التي تفيد بأن قواته قتلت مواطنًا أجنبيًا أثناء إطلاق النار على "محرض على أعمال عنف" في منطقة الحدث.

لافتات رفعت خلال جنازة المتضامنة الأجنبيةAP

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً في أعمال العنف منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/تشرين الأول. وتتزايد الغارات الإسرائيلية واستهداف المسلحين الفلسطينيين للإسرائيليين وهجمات المستوطنين على الفلسطينيين.

المصادر الإضافية • أ. ب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل فلسطيني وإصابة 11 آخرين وحرق ممتلكات في هجوم مستوطنين على بلدة جيت شمال الضفة الغربية بعد حوارة وترمسعيا قرية "أم صفا" في مرمى اعتداءات المستوطنين.. وإسرائيل تصفها بـ "الإرهاب القومي" الولايات المتحدة تعارض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية الضفة الغربية نابلس غزة تضامن استيطان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. مستشفيات غزة تحذر من توقف خدماتها وقصف إسرائيلي مكثف بستهدف للنازحين ومقتل 18 في غارات على سوريا يعرض الآن Next الجيش السوداني يتكبد 5 آلاف قتيل وخسائر تتجاوز 10 مليارات دولار والصحة العالمية تتحدث عن 20 الف قتيل يعرض الآن Next مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع يعرض الآن Next عملاق السيارات أودي في بروكسل.. عاملون مضربون احتجاجا على خطة التقشف وما قصة "سرقة" 200 مفتاح سيارة؟ يعرض الآن Next ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي" إلى 200 بين قتيل وجريح ومفقود وانهيار جسور في أسوأ عاصفة تضرب فيتنام اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي بأكثر من 94% من الأصوات.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر لولاية ثانية له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف الأمم المتحدة فرنسا إسرائيل سوريا محمد شياع السوداني مرضى انتخابات ويلز ميشال بارنييه Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تشييع جثمان متضامنة أجنبية قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • إعلام سوري: 15 غارة إسرائيلية على البلاد حتى الآن
  • بسكويت محشو بالمخدرات للجنود: الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقاً في الواقعة
  • السجن لوزير سابق في بنغلاديش بعد مقتل فتى
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • عاجل. وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 3 أشخاص في إطلاق نار على معبر اللنبي- الملك حسين بين إسرائيل والأردن
  • "حكومة للجميع".. رئيس وزراء فرنسا الجديد يتعهد بتمثيل كل الأطياف السياسية
  • ستارمر يفتح صفحة جديدة: أول رئيس وزراء بريطاني يزور أيرلندا منذ خمس سنوات
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن