أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 56,72 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2024، مقابل 55,69 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة.

وأبرز المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا نسبته 1,8 في المائة (1,03 مليار درهم) مقارنة بالأشهر الستة الأولى من سنة 2023.

كما أشارت النشرة إلى انخفاض فائض ميزان الخدمات بنسبة 5,8 في المائة إلى 58,45 مليار درهم، نتيجة ارتفاع واردات الخدمات (زائد 11,4 في المائة)، الذي فاق ارتفاع صادراتها (زائد 2,8 في المائة).

وبالنسبة لإيرادات السفر، فقد بلغت 49,01 مليار درهم متم يونيو 2024، مقابل 47,91 مليار درهم قبل سنة.

وفي المقابل، بلغت نفقات السفر 14,28 مليار درهم (زائد 13,8 في المائة)، فيما بلغ فائض السفر 34,72 مليار درهم عند متم يونيو الماضي.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

عودة تحويلات المصريين بالخارج إلى طبيعتها يؤكد الثقة في السياسة النقدية

أعرب الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج عن سعادته بالبيان الصادر عن البنك المركزي المصري حول تصاعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.
وقال بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن هذا الخبر الصادر عن المؤسسة الاقتصادية الأهم في مصر إنما يعكس العديد من الدلالات يأتي في مقدمتها تأكيد الثقة التي تتمتع بها السياسة النقدية المصرية لدى أبناء مصر في الخارج وهي ما جعلهم يسارعون في ضخ دفعات متتالية من العملة الأجنبية في شرايين الاقتصاد المصري. 
وأضاف بهجت العبيدي أن قناعة المصريين بالخارج بالقرارات التي تم اتخاذها لضبط سعر الصرف في مصر والتي شكك فيها البعض في حينه، هي العامل الحاسم في تحويل تلك المليارات إلى داخل مصر وضرب السوق السوداء التي كانت تنشط خارج مصر لحرمان الاقتصاد المصري من أهم مورد للعملات الأجنبية وهو تحويلات المصريين بالخارج. 
ومن ناحيته قال نصر مطر مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن عودة تحويلات المصريين بالخارج إلى ما كانت عليه يعد ضربة قاصمة لأعداء مصر من جماعات أو دول وفي ذات الوقت تؤكد على دور المصريين بالخارج في دعم الاقتصاد المصري بشكل لا يستطيع كائن من كان أن يشكك فيه.
وأكد مطر أن هذه الثقة في السياسة النقدية المصرية لم تكن لتتحقق لولا تلك الإجراءات الشجاعة التي اتخذتها مؤسسة الدولة المصرية المعنية بتعليمات مباشرة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • عودة تحويلات المصريين بالخارج إلى طبيعتها يؤكد الثقة في السياسة النقدية
  • البنك المركزي: تحويلات العاملين بالخارج شهدت نمو غير مسبوق خلال شهر يوليو الماضي
  • تحويلات المصريين العاملين بالخارج ترتفع 87 %
  • بعد ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج.. كم يسجل سعر الدولار في البنوك اليوم؟
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى87% خلال يوليو 2024
  • البنك المركزي: 18.9% نسبة ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بيونيو الماضي
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج لـ3 مليارات دولار
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر
  • تفاصيل إنشاء وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج.. الخدمات المقدمة
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع