السودان – حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان على المشاركة في المحادثات المقرر عقدها الأسبوع المقبل في سويسرا.

في حين أفادت منظمة “أطباء بلا حدود” والتنسيقية العامة للنازحين واللاجئين في دارفور بأن مخيم زمزم للنازحين في دارفور قد استُهدف بغارات جوية ليلة.

وفي مكالمة هاتفية مع البرهان، أكد بلينكن على ضرورة مشاركة الجيش في المحادثات، وكرر دعوته إلى “إنهاء القتال بشكل عاجل”.

وقال بلينكن لقائد الجيش السوداني إن “إجراء محادثات وطنية لوقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لوضع حد للنزاع ومنع تفشي المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية”، وفق تصريح أدلى به لصحافيين المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر.

يذكر أنه تم تعليق غالبية عمليات الإغاثة بسبب العنف الذي خلّف ما وصفته الأمم المتحدة بـ”واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في الذاكرة الحديثة”.

في غضون ذلك، قالت منظمة “أطباء بلا حدود” والتنسيقية العامة للنازحين واللاجئين في دارفور إن مخيم زمزم للنازحين في دارفور قد استُهدف بغارات جوية ليلة الأحد.

وبحسب المنسقية، دمرت ضربات الطيران الحربي 20 منزلا وجرحت 4 أطفال، مما تسبب في حالة من الخوف والهلع بين النازحين في المخيم الذي يقطنه ما بين 300 و500 ألف نازح.

وحذّرت المنظمة من أن مخزون فرقها العاملة في المخيم من العلاجات الخاصة بالأطفال المصابين بسوء التغذية يغطي أسبوعين فقط.

وحثت المنظمة الأطراف المتحاربة على تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية، محذرة من أن عرقلة ذلك تُهدد حياة آلاف الأطفال.

وأشار تقرير صادر عن هيئة تدعمها الأمم المتحدة إلى أن النزاع وعدم القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية هما العاملان الرئيسيان وراء استمرار المجاعة في المخيم.

المعارك مستمرة في مدينة الفاشر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وفي مدينة الفاشر التي تحاصرها قوات الدعم السريع وتقطع الطرق المؤدية إليها، قال مراسل الجزيرة إن الجيش السوداني نفّذ عملية إسقاط جوي إلى مقرّ قيادة الفرقة السادسة مشاة، هي الثانية من نوعها خلال 24 ساعة، أوصل من خلالها دعم لوجستيا إلى الفرقة.

وأفاد المراسل بأن  طيران الجيش شنّ سلسلة غارات هذا الصباح على مواقع قوات الدعم السريع على طريق الرابط بين منطقة الكُومة ومدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، كما استأنف الجيش صباح اليوم أيضا القصف المدفعي العنيف والثقيل على مواقع قوات الدعم السريع شمالي المدينة.

واندلعت الحرب في السودان في أبريل/نيسان 2023 بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأمس الاثنين، دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان مجلس الأمن للنظر في طرق لوقف دائرة العنف بالسودان، مؤكدا أن الأزمة لا تتغذى فقط من السياسة والأسلحة، بل أيضا من شعور عميق بالإفلات من العقاب. وشدد على الضرورة الملحة للعمل الجماعي لإنهاء هذه الأزمة الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الجیش السودانی الدعم السریع فی دارفور

إقرأ أيضاً:

مباشر. مستشفيات غزة تحذر من توقف خدماتها وقصف إسرائيلي مكثف بستهدف للنازحين وغارات واسعة غلى سوريا

يواصل الجيش الإسرائيلي تصعيد هجماته على قطاع غزة، الذي يدخل يومه الـ339 من الحرب. وقد حذر مستشفيان في غزة من احتمالية توقف خدماتهما خلال يومين، بسبب منع القوات الإسرائيلية إدخال الوقود والمستلزمات الطبية الضرورية.

اعلان

في الضفة الغربية، تتصاعد الاشتباكات بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية، نتيجة الاقتحامات الإسرائيلية لمدن وقرى الضفة الغربية، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

وفي وقت مبكر من اليوم، شن الجيش الإسرائيلي عدة غارات جوية على مناطق في حماة، أسفرت عن مقتل 16 شخصًا على الأقل شخصًا وإصابة العشرات بحسب وكالة "سانا" السورية.

وقد التقى قائد القيادة الوسطى الأميركية بمسؤولين إسرائيليين .

وفي وقت سابق، صرح وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بأن "لا اتفاق حتى الآن على إعادة المحتجزين، ونعمل جاهدين لإعادتهم أحياء، لكننا لن نعرض أنفسنا للفناء الجماعي من أجل ذلك."

وفي ذات السياق، حذر بيني غانتس، عضو كابينيت الحرب الإسرائيلي السابق ورئيس كتلة "المعسكر الوطني"، في تصريحات ليل أمس، من أن إسرائيل قد تضطر لشن حرب على لبنان إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قريب لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسكويت محشو بالمخدرات للجنود: الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقاً في الواقعة مخرجة أمريكية يهودية تهاجم إسرائيل وتطالب بمحاسبتها في ختام مهرجان البندقية مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن قصف سوريا مستشفيات غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next سوريا: مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في غارات جوية إسرائيلية على مناطق عدة في حماة يعرض الآن Next ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي" إلى 200 بين قتيل وجريح ومفقود وانهيار جسور في أسوأ عاصفة تضرب فيتنام يعرض الآن Next رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك يعرض الآن Next في اليوم الـ338 للحرب على غزة: 69% من أطفال القطاع تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال يعرض الآن Next رومانيا ترفع حالة التأهب: نشر طائرات إف-16 بعد اختراق مسيرة روسية لمجالها الجوي اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي بأكثر من 94% من الأصوات.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر لولاية ثانية له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا عبد المجيد تبون روسيا الجزائر فرنسا إسرائيل مرضى انتخابات ميشال بارنييه فساد Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • مباشر. مستشفيات غزة تحذر من توقف خدماتها وقصف إسرائيلي مكثف بستهدف للنازحين وغارات واسعة غلى سوريا
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • خبراء أمميون يدعون لنشر قوة “محايدة” حماية للمدنيين في السودان ويتهمون الجيش والدعم السريع بارتكاب “انتهاكات” مروعة ترقى “لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد