أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عبر بيان تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن العراق قام بتصدير أكثر من 8 ملايين برميل من النفط الخام ومشتقاته إلى الولايات المتحدة خلال شهر أيار/مايو من العام الحالي.

وأظهر جدول للإدارة، أن صادرات العراق من النفط ومشتقاته في شهر نيسان بلغت 8.460 ملايين برميل منخفضة بـ 2.

52 مليون برميل عما سجلته في شهر نيسان الذي بلغت فيه 10.512 ملايين برميل.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن صادرات أوبك من النفط الخام ومنتجاته الى أمريكا خلال نيسان اذ بلغت 47 مليونا و 348 الف برميل، حيث تصدرت السعودية أعلى معدل الصادرات الى أمريكا إذ بلغت 15 مليونا و 69 ألف برميل خلال المدة الزمنية ذاتها".

وشهدت صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة زيادة ملحوظة على مدى السنوات الأخيرة، وقد بلغت أرقام الصادرات في بعض الأشهر مستويات قياسية، ويعزى ذلك جزئياً إلى قدرة العراق على زيادة إنتاجه النفطي، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط.

وتؤدي علاقات التجارة النفطية بين العراق والولايات المتحدة دوراً هاماً في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما تسهم في تعزيز استقرار السوق النفطية العالمية وتوفير الطاقة للاقتصادات الأمريكية والعالمية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملایین برمیل من النفط

إقرأ أيضاً:

شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق

بغداد اليوم- بغداد

كشفت شركة (بيكر هيوز) العالمية والعملاقة في المتخصصة في مجال النفط والغاز، اليوم الأحد، (8 أيلول 2024)، انها تضع "اللمسات الأخيرة" لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع وزارة النفط العراقية.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تلقته "بغداد اليوم"، ان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، "رئيس مجلس إدارة شركة بيكر هيوز المتخصصة بالنفط والغاز، ومديرها التنفيذي لورينزو سيمونيلي والوفد المرافق له، وأكد أن الشركة تعد واحدة من أكبر أربع شركات في العالم متخصصة بالطاقة والخدمات النفطية".

وأشار السوداني، الى "حرص الحكومة على تواجد الشركة في العراق التي دعيت لتوسيع الاستثمار فيه، من خلال التعاون مع الحكومة أو مع القطاع الخاص في مجال النفط والغاز، منوهاً بأن السوق العراقية باتت سوقا واعدة، وأن الحكومة تخطط لمشاريع كبرى، ولاسيما المشاريع المدمجة في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات".

ولفت إلى "طريق التنمية الذي يتضمن مشاريع لنقل النفط والغاز" مشدداً على "أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق، وخصوصاً حقل الناصرية النفطي الذي تستثمر فيه الشركة لاستخراج الغاز المصاحب، بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي، والذي يؤمل انجازه سنة 2026".

من جانبه، أكد وفد شركة بيكر هيوز عن التزامهم مع الحكومة، ورغبتهم بالاستثمار في العراق في قطاعي النفط أو الغاز، وأنهم جاؤوا من اجل وضع اللمسات الاخيرة لتوقيع اتفاقية إطارية استراتيجية مع وزارة النفط، وكذلك توقيع مذكرة تفاهم في مجال الغاز، والاستثمار في منصة الغاز التي سيتم إنشاوها في ميناء الفاو الكبير، معبرين عن رغبتهم في تمويل بعض المشاريع في العراق.

مقالات مشابهة

  • وزير النفط: سيتم إيقاف حرق الغاز تماماً مع نهاية 2028
  • العراق يخفض أسعار بيع النفط الخام إلى أوروبا
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا
  • شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • خلال اسبوع.. العراق يُصدر أكثر من 200 الف برميل نفط الى أمريكا
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا لتتجاوز 200 ألف برميل يوميا خلال أسبوع
  • النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي