يشهد سعر الذهب العالمي تذبذبا خلال تداولات اليوم الثلاثاء بعد أن أنهى الهبوط الحاد الذي شهده يوم أمس بسبب حالة المخاوف التي أصابت الأسواق المالية العالمية مطلع هذا الأسبوع، ليبدأ الذهب في التركيز حالياً على الخطوة القادمة. ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 0.1% ليسجل أعلى مستوى عند 2418 دولارا للأونصة وأدنى مستوى عند 2394 دولارا للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2413 دولارا للأونصة.

وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2411 دولارا للأونصة، بعد أن انخفض سعر الذهب العالمي يوم أمس بنسبة 1.3% مسجلاً أدنى مستوى في أسبوع عند 2364 دولار للأونصة قبل أن يقلص خسائره ويغلق عند المستوى 2409 دولار للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

سعر الذهب اليوم

كما أن إغلاق الذهب فوق المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة يدل على استمرار وجود الطلب على المعدن النفيس، واستمرار سيطرة الاتجاه الصاعد بالرغم من حالة البيع المفتوح على جميع الأصول المالية والسلع التي شهدتها الأسواق المالية يوم أمس.

تعافي مستويات الدولار الأمريكي

وتقلصت فرص تعافي سعر الذهب اليوم بسبب تعافي مستويات الدولار الأمريكي من أدنى مستوياته في 7 أشهر، بالإضافة إلى تعافي العائد على السندات الحكومية الأمريكية الأمر الذي أبقى ضغط على قدرة الذهب على الارتفاع بسبب العلاقة العكسية التي تربطه بكل من الدولار وعوائد السندات، بالإضافة إلى هذا أظهرت أسواق الأسهم اليابانية والأسيوية تعافي مع بداية جلسة اليوم مما ساعد على انتقال الاستثمارات بعيداً عن استثمارات الملاذ الآمن، والاتجاه إلى الأصول مرتفعة المخاطرة بشكل تدريجي.

البنك الاحتياطي الفيدرالي

تصريحات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي ساعدت على تهدئة الأوضاع في الأسواق المالية يوم أمس، إذ أشار عضو البنك الفيدرالي أوستن جولسبي أن ضعف تقرير الوظائف في يوليو لا يعكس ركود الاقتصاد الأمريكي، ولكنه يعتبر تحذير أن البنك الفيدرالي الأمريكية سيحتاج إلى خفض الفائدة لتجنب مثل هذا الركود.

وتسعر الأسواق المالية الآن خفض أسعار الفائدة بمقدار 110 نقاط أساس هذا العام من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، بداية من خفض 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر بنسبة توقعات تزيد عن 70%، في حين تصل توقعات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر إلى 100%.

أسعار الفائدة

تضع أسعار الفائدة المنخفضة ضغوطا سلبية على الدولار وعوائد السندات، في حين تزيد من جاذبية الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه، إذا جاءت البيانات الاقتصادية القادمة من الولايات المتحدة أضعف بشكل كبير وبدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي تيسير السياسة النقدية، فسوف يتحرك الذهب نحو 2500 دولار أو أكثر من ذلك وفقاً لتوقعات المؤسسات المالية العالمية، أيضاً يستمر الذهب في إيجاد الدعم من قبل الطلب على الملاذ الآمن في ظل تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب التوترات المصاحبة لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الذهب اليوم سعر الذهب العالمي الدولار البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأسواق المالیة الذهب العالمی سعر الذهب یوم أمس

إقرأ أيضاً:

في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟

انخفض سعر الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع ليسجل انخفاضًا للجلسة الثانية على التوالي، وذلك في ظل تعافي مستويات الدولار الأمريكي مع بداية تداولات الأسبوع، بينما تترقب الأسواق صدور بيانات التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية هذا الأسبوع.

أونصة الذهب انخفضت عالميا بنسبة 0.2%

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاضا اليوم بنسبة 0.2% ليسجل الذهب أدنى مستوى عند 2485 دولارا للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2496 دولارا للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2491 دولار للأونصة.

الانخفاض الحالي في سعر الذهب يأتي بعد انخفاض آخر يوم الجمعة الماضية بنسبة 0.8% تسبب في إغلاق الذهب تحت المستوى المحوري 2500 دولار للأونصة الأمر الذي ساعد على تراجع السعر خلال تداولات اليوم.

الجدير بالذكر أن تقرير الوظائف الأمريكي الذي صدر يوم الجمعة الماضية أظهر تباطؤ معتدل في قطاع العمالة الأمريكية خاصة أن معدل البطالة قد تراجع في شهر أغسطس الأمر الذي يدل أن وضع قطاع العمالة ليس سيء كما كانت الأسواق تتوقع.

وبالتالي عمل هذا على تغير توقعات الأسواق تجاه أسعار الفائدة الأمريكية، حيث تتوقع الأسواق حالياً أن يخفض البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة في اجتماع سبتمبر باحتمال 75% واحتمال آخر بنسبة 25% أن يخفض البنك الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

بيانات هذا الأسبوع ستكون حاسمة بشكل كبير ولها تأثير مباشر على الأسواق كونها آخر البيانات الهامة التي تصدر عن الولايات المتحدة الأمريكية قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع القادم.

انخفاض معدلات التضخم سيساعد الناس في شراء الذهب

في حال ارتفع التضخم في الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس فقد نرى تأثير سلبي على أداء الذهب ليدفعه إلى مزيد من التصحيح السلبي، بينما في حال انخفضت معدلات التضخم فقد يساعد هذا المعدن النفيس على مزيد من الأداء الإيجابي.

الدولار الأمريكي يشهد مرونة حالياً في الأسواق وهو ما يحد من تحركات الذهب بشكل كبير، وتمثل منطقة الدعم 2470 – 2480 دولار للأونصة منطقة رئيسية بالنسبة لأسعار الذهب يجب مراقبتها بشكل دقيق، لأن كسر السعر لهذه المنطقة ستدفعه إلى مزيد من التراجع على المدى القصير.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي الصيني قد توقف عن شراء الذهب لاحتياطاته للشهر الرابع على التوالي في أغسطس وفقًا لبيانات رسمية صدرت يوم السبت، الأمر الذي يدل على عدم ملائمة المستويات السعرية الحالية لشراء الذهب من قبل البنك المركزي الصيني.

بالرغم من هذا لا تزال الأسواق تتوقع المزيد من الارتفاع لأسعار الذهب، ولا تزال المؤسسات المالية العالمية تتوقع تسجيل الذهب مستوى تاريخي عند 3000 دولار للأونصة بحلول العام القادم

مقالات مشابهة

  • الذهب يستقر والدولار يتعافى وسط ترقب المستثمرين
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين 9-9-2024
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • جولد بيليون: الذهب يتراجع في مستهل تعاملات الأسبوع ويترقب بيانات أمريكية
  • الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • استقرار أسعار الذهب اليوم بعد اضطرابات سابقة بسبب قرارات البنك المركزي
  • أسعار الذهب في مصر اليوم 8 سبتمبر
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب في مصر تتراجع 1.3% خلال أسبوع
  • تراجعات كبيرة في أسعار الذهب.. «جولد بيليون»: انخفض 1.3% خلال أسبوع
  • بعد اجتماع البنك المركزي.. مفاجأة في سعر الذهب اليوم السبت 7 سبتمبر 2024