مملكة بريس:
2024-09-09@19:57:22 GMT

طفل مغربي يبلغ 13 يصعد أعلى قمة أوروبية بروسيا

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

في 13 من العمر، نجح الطفل المغربي يوسف التازي في تسلق قمة إلبروز، وهو جبل روسي في القوقاز يناهز ارتفاعه 5.642 مترا.

بعد رحلة شاقة دامت ستة أيام بصحبة والده عمر التازي، وصل المتسلق الصغير إلى قمة جبل “إلبروز”، في أقصى أوروبا، ليضيف قمة ثانية الى رصيده كأول طفل عربي وإفريقي ينجح في تحدى صعود “القمم السبع” أو السبعة قمم الأعلى في العالم.

وقال عمر التازي، الأب والرفيق، “إن انجاز ابني البالغ من العمر 13 عاما مصدر فخر لي. ففي 11 شهرا، تمكن يوسف من تحقيق انجاز استثنائي بتسلق 3 قمم على المستوى الدولي، مسلحا بالشغف والشجاعة.

وأضاف أنه “مع صعود جبل إلبروز، يصبح يوسف أصغر متسلق مغربي وإفريقي يعتلي سطح أوروبا”، مشيرا إلى أن الإنجاز لم يكن سهلا.

وبالفعل، استغرقت رحلة التحدي والمغامرة ستة أيام، واجه خلالها الثنائي يوسف وعمر التازي العديد من العقبات والصعوبات، بما في ذلك البرد الشديد ونقص الأكسجين والرياح القوية والتضاريس الجبلية شديدة الانحدار، دون إغفال المرض، قبل الوصول إلى قمة إلبروز، المرحلة الثانية من مشروع المتسلق الصغير الرامي إلى رفع العلم المغربي على “القمم السبع”.

بخصوص مصادر إلهام متسلق الجبال الطموح، كشف عمر التازي أن ابنه انطبع برحلة الأمريكي جوردان روميرو الذي تسلق جبل إيفرست عام 2010، ليصبح بعمر 13 عاما، أصغر شخص يتسلق أعلى قمة في العالم، بارتفاع 8849 مترا فوق مستوى سطح البحر.

وتمكن الفتى يوسف، الذي أصبح شغوفا بتسلق الجبال منذ سن الرابعة، من تسلق أكثر من أربعين قمة في المغرب، قبل أن يصعد جبل أرارات (5165 مترا )، أعلى قمة في تركيا، في غشت 2023، كأصغر مغربي وعربي يتجاوز سقف 5000 متر.

كما نجح في الوصول إلى أعلى قمة في إفريقيا، جبل كليمنجارو (5895 مترا)، في يناير الماضي، وهو في الثانية عشرة من عمره.

ويعد تسلق إلبروز المحطة الثانية من تحدي القمم السبع الذي يهدف يوسف إلى إكماله بتسلق جبل إيفرست. ويتمثل هذا التحدي، الذي يشكل إنجازا فريدا لمتسلقي الجبال حول العالم، في الوصول إلى أعلى قمة في كل من القارات السبع.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: أعلى قمة فی

إقرأ أيضاً:

النفط يصعد مجددا بعد أسبوع قاس على أسعار الطاقة

عادت أسعار النفط للصعود مجددا، الاثنين، بعد أسبوع قاس على سوق الطاقة، تراجعت خلاله الأسعار إلى قاع عام 2021.

وبحلول الساعة (06:05 ت.غ) صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم تشرين ثاني/ نوفمبر بنسبة 1.21 بالمئة إلى 72.04 دولارا للبرميل. وفق "الأناضول".

والجمعة أغلقت أسعار النفط قرب 70.9 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى منذ كانون أول/ ديسمبر 2021، بحسب البيانات التاريخية لأسعار الخام.

وفي جلسات الأسبوع الماضي تراجعت أسعار النفط بنسبة 10 بالمئة، مدفوعة بعلامات التباطؤ في الولايات المتحدة والصين، مما يعرض الطلب للخطر في وقت العرض الوفير.


والأحد، قال محللو مورجان ستانلي في مذكرة، إن "إعلان أوبك+ عن تأجيل بدء زيادة الإنتاج المخطط لها لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، يشير إلى أن مجموعة المنتجين لا تزال تركز على موازنة السوق".

والخميس، أعلن تحالف "أوبك+" في بيان صادر عن منظمة "أوبك" عن تأجيل زيادة إنتاج النفط لمدة شهرين إضافيين حتى نهاية نوفمبر، والذي كان مقرراً نهاية الشهر الجاري.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمار يبلغ 4.5 مليار درهم
  • مروة بابكر تفوز بجائزة أوروبية في أبحاث طب الأعصاب
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • النفط يصعد مجددا بعد أسبوع قاس على أسعار الطاقة
  • سعوديون ومقيمون يجيبون على سؤال ”كمْ يبلغ راتبك؟”.. شاهد إجاباتهم
  • مصر تتسلم 63 ألف طن قمح لصالح هيئة السلع التموينية من روسيا
  • فيصل سرور يحصد ذهبية دفع الجلة في دورة الألعاب البارالمبية بباريس
  • أوستن: استخدام أسلحتنا طويلة المدى بروسيا لن يغير مسار الحرب
  • النفط يبلغ أدنى مستوى له منذ نحو عام ونصف
  • الأعلى منذ 15 عاماً‎.. غيابات مقلقة لموظفي دولة أوروبية