أثينا-سانا

أعلن خفر السواحل اليوناني اليوم إنقاذ 75 مهاجراً غير شرعي في منطقة شهدت العام الماضي واحدة من أسوأ حوادث غرق سفن المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت وكالة فرانس برس عن قوات خفر السواحل قولها في بيان: إن “هؤلاء الأشخاص كانوا على متن مركب شراعي في جنوب غرب مدينة بيلوس الساحلية وسينقلون إلى ميناء كالاماتا” دون ذكر جنسياتهم أو الميناء الذي انطلقوا منه.

وفي حزيران من العام الماضي غرقت سفينة صيد متهالكة بعدما أبحرت من مدينة طبرق الساحلية شرق ليبيا، وعلى متنها أكثر من 750 شخصاً جنوب غرب بيلوس، وقضى يومها أكثر من 600 شخص، فيما نجا نحو 150 آخرين.

وقدّم عشرات الناجين شكوى جنائية ضد خفر السواحل اليوناني، معتبرين أنهم استغرقوا ساعات للرد على الرغم من التحذيرات الصادرة عن وكالة مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتكس” ومنظمة “هاتف الإنذار” غير الحكومية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أمريكا تحت النار والمياه.. حرائق هائلة وإعصار يهدد السواحل (فيديو)

تتعرض الولايات المتحدة للكثير من التغيرات المناخية التي أدت إلى حدوث كوارث طبيعية عديدة، ومنها موجة الحر قياسية التي تواجهها هذا الصيف، ومن المتوقع أن يتحول اضطراب ما في خليج المكسيك إلى عاصفة استوائية قد تتحول إلى إعصار، مع صدور أوامر إخلاء إلزامية في مقاطعة سان برناردينو، شرق لوس أنجلوس، حيث اندلع «حريق لاين» عبر الغابات وأحرق أكثر من 20 ألف فدان، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

الإعصار المداري المحتمل السادس

وحذر المركز الوطني للأعاصير من تحول اضطراب في خليج المكسيك إلى عاصفة استوائية اليوم، وأشار إلى أنه قد يتحول إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الأمريكي بحلول منتصف الأسبوع.

وتقع العاصفة التي يطلق عليها اسم «الإعصار المداري» المحتمل السادس على بعد حوالي 300 ميل جنوب شرق مصب نهر ريو جراندي حيث تتحرك باتجاه الشمال والشمال الغربي، ومن المتوقع أن تتحرك العاصفة قبالة ساحل شمال خليج المكسيك حتى يوم الثلاثاء، وتقترب من ساحل لويزيانا وتكساس العليا يوم الأربعاء، حسبما أفادت شبكة «إن بي سي نيوز».

#BREAKING: Tropical Storm Francine forms in the Gulf of Mexico.#FRANCINE is forecast to strike Louisiana as a hurricane on Wednesday night. Those in the path need to complete hurricane preparations on Tuesday. Weather will rapidly deteriorate Wednesday.#TropicalUpdate pic.twitter.com/j9hDSE59wl

— Dylan Federico (@DylanFedericoWX) September 9, 2024

وتسري تحذيرات من العواصف الاستوائية في شمال شرق المكسيك، وكذلك في جنوب تكساس حيث توقع مركز الأعاصير أن يتسبب الإعصار المداري المحتمل السادس في هطول أمطار غزيرة مصحوبة بفيضانات مفاجئة على طول ساحل شمال شرق المكسيك، جنوب تكساس، جنوب لويزيانا وجنوب المسيسيبي حتى صباح الخميس.

حرائق وأوامر إلزامية بالإخلاء

وأصدرت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا أوامر إخلاء إلزامية للمجتمعات في مقاطعة سان برناردينو شرق لوس أنجلوس، حيث اندلع ما يسمى «حريق لاين» عبر الغابات وأحرق أكثر من 20 ألف فدان.

وأشارت الإدارة إلى أن الحريق الذي اندلع في سفوح غابة سان برناردينو لم يتم احتواؤه ولو بنسبة 0% حتى الساعة 9 مساءً بتوقيت المحيط الهادي.

WILDFIRE NEWS Line Fire Burns Over 17,000 Acres in San Bernardino County, Threatens 35,000 Structures

The Line Fire, burning in San Bernardino County, California, has consumed over 17,000 acres as of September 8, 2024. Located about 70 miles east of Los Angeles, the fire… pic.twitter.com/d66XlAyx92

— Kristy Tallman (@KristyTallman) September 8, 2024

وقد صدرت أوامر للسكان في تسع مناطق بالمغادرة، بينما صدرت تحذيرات بالإخلاء للسكان في خمس مناطق أخرى مجاورة.

وقالت إدارة الإطفاء في كاليفورنيا إن أكثر من 36 ألف مبنى مهدد بالسقوط بسبب الحريق الخارج عن السيطرة، ويحاول نحو 1800 من رجال الإطفاء في مكافحة الحريق، بالإضافة إلى 18 طائرة هليكوبتر و211 سيارة إطفاء، ولم يتم تأكيد أي وفيات حتى الآن بينما يوجد ثلاث إصابات فقط.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تحت النار والمياه.. حرائق هائلة وإعصار يهدد السواحل (فيديو)
  • تقرير أممي: يكشف عدد وصول المهاجرين الأفارقة منذ مطلع العام الجاري في اليمن
  • تقرير أممي: نحو 13400 مهاجرا افريقي وصلوا اليمن منذ مطلع العام الجاري
  • اكتشاف احتياطي كبير للغاز والنفط قبالة السواحل الباكستانية
  • خفر السواحل يعترض 64 مهاجرا في طريقهم إلى أوروبا
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين
  • حرس السواحل الليبي يعترض 64 مهاجرا قبالة سواحل سرت
  • ليبيا: خفر السواحل يعترض قاربا على متنه 64 مهاجرا بعد أيام من حادث غرق مروع