تركيا – أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن تركيا ستشارك بنشاط في العملية القضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للأمم المتحدة حيث قدمت جمهورية جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل.

وقال أردوغان في أعقاب اجتماع الحكومة، امس الاثنين، إن “وفدنا البرلماني الخاص بالشؤون القانونية سيتوجه إلى المحكمة في لاهاي يوم 7 أغسطس للمشاركة في العملية ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية”.

وأضاف: “سنعمل كل ما بوسعنا من أجل وقف همجية إسرائيل التي حصدت أرواح 40 ألفا من المدنيين خلال الأشهر الـ 10 الأخيرة”.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد أعلن أن تركيا قررت التوجه إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

يذكر أن جمهورية جنوب إفريقيا قد رفعت دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية يوم 29 ديسمبر الماضي، وتطالب بأن تعتبر المحكمة أعمال إسرائيل في قطاع غزة “إبادة جماعية” للفلسطينيين واتخاذ إجراءات لحماية حقوق السكان الفلسطينيين.

 

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ضد إسرائیل

إقرأ أيضاً:

تركيا تشارك في اجتماع للجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما

كشفت مصادر تركية عن مشاركة وزير الخارجية هاكان فيدان  في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية المقرر انعقاده غدا الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك لأول مرة منذ 13 عاما.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، فإن فيدان سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162، تتطرق القضايا الإقليمية على رأسها العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، بالإضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وتأتي المشاركة التركية في ظل تقدم العلاقات بين تركيا والعديد من الدول العربية بعد فترة طويلة من التوترات مع مصر والإمارات والسعودية، فضلا عن مساعي أنقرة المتواصلة لتطبيع علاقاتها مع النظام السوري.


وأشارت المصادر الدبلوماسية  التركية إلى أن مشاركة فيدان في الاجتماع الوزاري، يعكس "تطور العلاقات الثنائية مع الدول الأعضاء والاهتمام بالدور التركي في المنطقة"، وفقا للأناضول.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر تركي، قوله إن علاقات تركيا مع الدول العربية يمكن أن تساعد في إيجاد "حلول للمشاكل الإقليمية الحالية وتحقيق تعاون ملموس في المستقبل".

والسبت، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، دول العالم الإسلامي إلى التحالف لمواجهة مطامع الاحتلال الإسرائيلي التوسعية في المنطقة، مشددا على أن "الوقوف ضد إرهاب الدولة لإسرائيل واجب إسلامي".

وقال أردوغان في كلمة له خلال مؤتمر طلاب مدارس الأئمة والخطباء شمالي تركيا، إن "ما يحدث في غزة ليس حربا بين إسرائيل وفلسطين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم".


واعتبر أن خطوات التقارب التي تتخذها بلاده مع كل من مصر وسوريا "تهدف إلى تأسيس محور تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد".

يشار إلى أن آخر مشاركة لتركيا في اجتماعات الجامعة العربية كانت في عام 2011، حيث ألقى أردوغان، عندما كان رئيسا للوزراء آنذاك، كلمة أمام وزراء الدول الأعضاء.

وكانت تركيا وقعت "مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية الجمهورية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية" عام 2004.

مقالات مشابهة

  • جنوب أفريقيا في مرمى النيران.. إسرائيل تسعى لإسكات صوت العدالة بالمحكمة الدولية
  • ضغوط إسرائيلية لإجبار جنوب أفريقيا على سحب قضيتها أمام العدل الدولية
  • لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا
  • «أكسيوس»: إسرائيل تضغط على جنوب أفريقيا لعدم المضي قدما في قضية محكمة العدل
  • تركيا تشارك في اجتماع للجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما
  • جريمة بشعة تهز الشارع التركي.. والرئيس أردوغان يعلق
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • صحفي: تركيا مهزومة أمام مصر!
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • أردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل