قال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، اليوم الثلاثاء، إن عدد العمال الوافدين حسب المؤشرات بلغ  مليون عامل أجنبي يعملون بصورة غير شرعية.

وأضاف الغراوي في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز" ؛ أن عدد المسجلين من العمال الأجانب لدى وزارة العمل بلغ 43 ألف عامل في عام 2024.

وبيّن أن متوسط مرتب العامل الأجنبي في العراق يبلغ 700 دولار بينما يبلغ الحد الأدنى لرواتب العامل المحلي 270 دولار، مشيراً الى أن معدل البطالة للعمال في العراق قياساً للعمالة الاجنبية غير  المسجلة بلغ بنسبة 26%.

 

وأشار إلى أن نسبة العمالة العراقية التي تتراوح أعمارهم بين 15-24 عامًا في عام 2023 تبلغ 34%، ونسبة البطالة بينهم 15.5%، بينما بلغت أرقام سنة 2022 للقوى العاملة 35% بمعدل بطالة فاق الـ16%،   بينما بلغت ارقام سنة 2021 36.8% نسبة القوى العاملة من فئة 15-24 عامًا أمام بطالة بلغت 16.23% أمام معدل توظيف بلغ 35%. 

ولفت الغراوي الى أن العمالة الوافدة المسجلة تقوم بتحويل عملة صعبة خارج العراق بقيمة 600 مليون دولار سنوياً، في حين تقوم العمالة الوافدة (الأجنبية) غير المسجلة بتحويل مبلغ 4 مليارات و200 مليون دولار سنوياً من العملة الصعبة في مشهد يضر بالاقتصاد الوطني.

وأوضح الغراوي أن دخول العمال الاجانب بالعراق يكون من خلال التهريب او من خلال عصابات  الاتجار بالبشر او يدخلون بفيزة سياحية أو يدخلون عن طريق اجازات الاستثمار بصفة خبراء واغلبهم عمال غير مهرة وأغلبهم من دول بنغلاديش وباكستان والهند وسوريا.

وطالب الغراوي الحكومة والبرلمان بتعديل قانون العمل وتشديد العقوبات على الشركات والمؤسسات والمشاريع التي تستقطب عمالة اجنبية غير مرخصة. كما طالب وزارة العمل بتفعيل حملة القرارات (33) الخاصة بتنظيم تسجيل العمال الاجانب.
ودعا كلاً من وزارة العمل ووزارة الداخلية بإطلاق حملة مستمرة لابعاد العمال غير المرخصين او الذين لا يحملون سمة دخول رسمية او الذين انتهت سمة دخولهم لأي سبب كان، مطالباً المؤسسات الأمنية بملاحقة عصابات الاتجار بالبشر وتعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مع الدول العربية والاقليمية والدولية لمنع ظاهرة العمالة غير الشرعية. كما ناشد الحكومة ووزارة العمل أن يكون عام 2026 عاماً خالياً من العمالة الأجنبية غير المرخصة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

“موديز”: 210 مليارات درهم إصدارات الصكوك عالمياً في 2024

توقعت وكالة “موديز”، اليوم، أن يصل حجم إصدارات الصكوك العالمية إلى ما بين 200 و210 مليار دولار في العام 2024.

وقالت الوكالة، في تقرير حديث صدر اليوم، إن الرقم المتوقع خلال العام الحالي يتجاوز إجمالي حجم الإصدارات في عام 2023 البالغ أقل قليلاً من 200 مليار دولار.

وأرجعت الوكالة هذا النشاط مدعوماً بإصدار سيادي قوي في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا، وفي المملكة العربية السعودية وماليزيا على وجه الخصوص.

وقال عبدالله خليفة الحمّادي، نائب الرئيس ومحلل لدى “موديز” إن حجم الإصدارات سيتراجع في النصف الثاني من العام إلى ما بين 80 و90 مليار دولار، ولكنه سيبقى قوياً في دول مجلس التعاون الخليجي، مع مواصلة حكومات المنطقة اتباع استراتيجيات لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

وأضاف أن إصدار الشركات والمؤسسات المالية سيكون مدعوماً بالشركات التي عادت إلى السوق بعد تأجيل الإصدار، وتلك الشركات التي تسعى إلى تنويع مصادر التمويل والمستثمرين أو التي تسعى إلى إصدار صكوك مستدامة.

ورأى إمكانية تحقيق نمو قوي في السنوات المقبلة، مدعوم بزيادة الطلب على أدوات الصكوك، مع زيادة رواج المنتجات الإسلامية خارج الأسواق الإسلامية الأساسية، وزيادة الطلب على الصكوك الخضراء والمستدامة، بالإضافة إلى زيادة تطوّر وتنوع الأدوات الإسلامية.وام


مقالات مشابهة

  • تفاصيل إصابة 28 عاملًا بحالات تسمم بمصنع إثر تناولهم وجبة من مطعم شهير في أكتوبر
  • وزير الكهرباء: مشاريع الدورات المركبة ستوفر للدولة 3 مليارات دولار سنوياً
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • “موديز”: 210 مليارات درهم إصدارات الصكوك عالمياً في 2024
  • خبير نظم معلومات: المصريون ينفقون 1.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية سنويا
  • بتداولات بلغت 5 مليارات ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 117.19 نقطة
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • رقمنة أجور 24 ألف عامل بقطاع الملابس لزيادة الشمول المالي
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • العراق يعلن إصدار أكثر من 40 مليون بطاقة موحدة