بحث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال استقباله المدير التنفيذي للمجلس الدولي للتمور الدكتور عبدالرحمن الحبيب، التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من قدرات مصر في إنتاج التمور وتطويرها.

وأكد وزير الزراعة تطلع مصر لتعزيز التعاون مع المجلس، مشيرًا إلى قدرات مصر باعتبارها أكبر الدول المنتجة للتمور في العالم، إلا أنه لا توجد استفادة من تلك الثروة في التصنيع والتصدير ولا يرقى لمستوى الطموح وحجم الإنتاج ولا تحقق قيمة مضافة للناتج القومي الذي يكمن في تعظيم الاستفادة من التصدير.

إمكانية دراسة انشاء بورصة سلعية خاصة بالتمور

الوزير طالب بوضع إمكانيات وخبرة الوزارة وعلماء مركز البحوث الزراعية في خدمة المجلس الدولي للتمور، مع إمكانية دراسة إنشاء بورصة سلعية خاصة بالتمور، والاهتمام بإقامة معارض دولية للتمور، ومنح شهادات للمزارع المتميزة تسهم في تسويق منتجاتها، كذلك أكد وزير الزراعة على تشجيع القطاع للاستثمار في مجال صناعة التمور للحد من الفاقد والهدر.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للمجلس الدولي للتمور على أهمية مصر بالنسبة للمجلس، نظرا لأنها من أكبر الدول المنتجة للتمور كما تمتلك مراكز ومعاهد علمية متخصصة في النخيل، وتقوم كذلك بإنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم بمنطقة توشكى مشيرًا إلى أن التعاون مع مصر يشمل كذلك تبادل الخبرات.

التعاون في مجال مكافحة سوسة النخيل للحد من خطورتها

كما بحث الجانبين التعاون في مجال مكافحة سوسة النخيل للحد من خطورة هذه الآفة، والتي تمثل تهديدًا كبيرًا لثروة النخيل العربية، كما تناول اللقاء التأكيد على التعاون في مجال إعادة تدوير مخلفات النخيل خاصة نواتج التقليم والاستفادة منها، كما ناقشا أهمية تطبيق التكنولوجيات الحديثة في زراعة الأنسجة والخريطة الصنفية المتوافقة بيئيا ومناخيا، والتعاون في الأبحاث العلمية التطبيقية الخاصة بالنخيل.

الجدير بالذكر أن المجلس الدولي للتمور هو منظمة دولية، تجمع حوالى 15 دولة من الدول المصدرة والمستوردة للتمور، إضافة لمنظمات وهيئات إقليمية ودولية، وتأسس المجلس في ديسمبر 2013، ومقره الدائم في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التمور النخيل وزير الزراعة صناعة التمور الدولی للتمور وزیر الزراعة التعاون فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: الدولة تقدم الكثير من الخدمات للمزارعين وتحميهم من الأزمات

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة ومعاون وزير وزارة الزراعة، إنّ الفلاح المصري يتمتع بحقوق غير مسبوقة منذ 72 عاما منذ ثورة 23 يوليو، التي أعطته الكثير من المكتسبات من خلال قانون الإصلاح الزراعي، وهيئة الإصلاح الزراعي وجمعياته المنتشرة في مختلف الجمهورية، موضحا أنّ هناك الكثير من المبادرات لخدمة الفلاح مثل مبادرة «حياة كريمة» و«بداية» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح الرئيس السيسي؛ لإحداث تنمية شاملة في قطاع الزراعة، وخدمة ودعم الفلاح المصري وسكان مناطق الريف.

الزراعة تنمية مستدامة

وأضاف «القرش»، خلال لقائه عبر  قناة «DMC»، أنّ المساهمة في تحسين دخل الفلاح المصري يعد من أفضل الجهود المساعدة له، مشيرا إلى أنّ الزراعة أصبحت نشاط تنمية مستدامة لكل مجالات التنمية داخل الدولة المصرية، بالتالي لجأت الدولة إلى استنباط أكثر من 60 صنفا وهجنا، خلال الفترة الأخيرة منذ 2014 وحتى الآن، مما ساهم في تحسين وزيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء، ما يؤدي إلى تحسين دخل الفلاح وتقليل التكاليف التي يستخدمها من أجل  مواجهة الآفات.

خدمات مقدمة للفلاح المصري

وتابع: «الدولة دعمت الفلاح المصري بمختلف الخدمات مثل توفير الأسمدة ومستلزمات الإنتاج ومساعدته في تحسين إنتاجيته»، لافتا إلى أنّ جهود الدولة تسعى أيضا إلى تجنب تعرض الفلاح للمخاطر والأزمات الناتجة عن المتغيرات الدولية، من خلال إعطائه سعر ضمان يضمن له حق أدنى من الربح.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: مصر تعتبر من بين الدول الأقل تكلفة على مستوى العالم رغم الأزمات
  • وزراء الخارجية العرب يبحثون وقف العدوان الإسرائيلي وتعزيز التعاون الدولي
  • وزير الري: التصرفات الإثيوبية تتسبب في ارتباك كبير بمنظومة إدارة مياه النيل
  • ثمرة "الخلاص" و"الصقعي" تُنافس "السكري" بموسم عنيزة الدولي للتمور
  • وزير الزراعة: توفير 80% من الأسمدة للمزارعين للقضاء على أزمة الأسمدة
  • وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل
  • آمنة الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع «دول التعاون» في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع "دول التعاون" في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • «الزراعة»: الدولة تقدم الكثير من الخدمات للمزارعين وتحميهم من الأزمات
  • النائب أيمن محسب: الوكالة العربية للدواء تساهم في دعم الريادة العربية بمجال الابتكار الدوائي