كشف علي الطحاوي خبير الاقتصاد والعلاقات الدولية والاستراتيجية عن أزمة طاحنة تضرب أسوق المال العالمية، موضحًا أن التوترات السياسية لها دورا مهما في تحديد اتجاهات أسواق المال العالمية ويمكن أن تؤدي ذلك إلى تراجع ثقة المستثمرين وحدوث تقلبات كبيرة في الأسواق المالية.

يميل المستثمرين الي الأصول الآمنة مثل الذهب والفضة

وقال «الطحاوي» لـ«الوطن»، أن مع امتداد فترة التوترات السياسية من المؤكد يؤدي إلي تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي  لذلك يميل المستثمرين الي الأصول الآمنة المتعارف عليها مثل الذهب والفضة، ومن العوامل التي تسهم في نشوب أزمة اقتصادية جديدة التوترات الجيوسياسية منها الصراعات الإقليمية والعالمية يمكن أن تؤدي إلى عدم استقرار الأسواق المالية وانخفاض الثقة الاقتصادية مثل تأثير الانتخابات الأمريكية ورفع أسعار الفائدة  كما حدث مؤخراً عندما رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بشكل كبير للحد من التضخم مما أدى إلى تقلبات في أسواق الأسهم والسندات وزيادة تكاليف الاقتراض.

العالم على مشارف ازمة اقتصادية طاحنة

وأضاف خبير الاقتصاد والعلاقات الدولية أنَّ الحرب الأوكرانية ومنها استخدام العقوبات على روسيا و الصراعات في الشرق الأوسط ومنها القضية الفلسطينية منذ بداء الحرب على غزة والصراع مع إيران الحالي، أدت إلى عدم الاستقرار الاقتصادي في أسواق المال العالمية، مشيرا إلى انه أن لم يكن هناك استقرارا سياسية على المستوى العالمي فمن المؤكد أننا على مشارف ازمة اقتصادية طاحنة.

 وعلى المستوى المحلي، كشف «الطحاوي» أن مصر جزء من العالم وتتأثر بما يتأثر به، لكننا وضعنا منذ سنوات برنامج اصلاح اقتصادي كان بمثابة حائط الصد أمام ما شهده العالم من أزمات، بداية من كورونا مرور بالحرب والروسية الاكرانية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وأخيرا ازمة أسواق المال العالمية.

جهود كبير من الدولة المصرية لجذب الاستثمارات العالمية  

وأشار إلى أن هناك جهود كبيرة للدولة المصرية في جذب الاستثمارات الخارجية، ما أهلنا إلى دخول استثمارات بمليارات الدولارات أبرزها رأس الحكمة، إلى جانب جهود الدولة أيضا في النهوض بالصناعة الوطنية لزيادة الصادرات وتقليل الواردات، وأيضًا ملف السياحة الذى يعتبر أحد اهم موارد الدولة من العملة الصعبة.

خسائر أسواق المال العربية 

وتكبدت بورصات العالم بما فها العربية خسائر كبير خلال الأيام الأخيرة، اذ انخفض مؤشر سوق أبوظبي أمس الاثنين بنسبة 2.7% إلى مستوى 9037 نقطة فيما هبط مؤشر سوق دبي 4% إلى 4062 نقطة، وعند الافتتاح تراجع المؤشر العام للسوق السعودية «تاسي» بنسبة 2.6% عند مستوى 11444.9 نقطة، فيما  انخفض مؤشر بورصة قطر أمس بنسبة 1.2% عند مستوى 9937 نقطة، و هبطت مؤشرات البورصات في الكويت اذ انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 1.73% عند مستوى 7564 نقطة، فيما تراجع  مؤشر البورصة بأكثر من 0.6% في البحرين أمس.

خسائر أسواق المال العالمية

تراجع الأسهم الأوروبية لأدنى مستوياتها في ستة أشهر أمس الاثنين، حيث تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.1% إلى 482.42 نقطة  فيما سجلت بورصة طوكيو خسائر لم تشهدها منذ منذ 37 عاما مع تفاقم الخسائر إلى 10%، وهبط مؤشر نيكاي 225 للأسهم اليابانية بنسبة 8.1%، فيما سجلت البورصة الأمريكية أسوأ تراجع لها منذ انهيارات جائحة كورونا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصات العالمية مؤشرات البورصة أسهم البورصة الازمة الاقتصادية أسواق المال العالمیة

إقرأ أيضاً:

تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على انخفاض، الاثنين، مع توخي المستثمرين الحذر قبل صدور بيانات التضخم الأميركية الرئيسية هذا الأسبوع والتي ربما توضح حجم الخفض المحتمل لأسعار الفائدة الشهر الجاري.

وحلل المستثمرون بيانات الوظائف الأميركية وتعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأسبوع الماضي والتي أشارت إلى ضعف سوق العمل لكن مع عدم وجود مبرر كاف لخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

سيكون تقرير التضخم الأميركي الذي سيصدر يوم الأربعاء مؤشرا رئيسيا يمكن أن يغير توقعات السوق لنتائج اجتماع المركزي الأمريكي يومي 17 و18 سبتمبر الجاري.

تحركات الأسهم

انخفض المؤشر السعودي 0.2 مع خسارة سهم مجموعة التيسير 0.5 بالمئة وتراجع سهم بنك الرياض 2.1 بالمئة.

وتراجع مؤشر دبي 0.3 بالمئة، كما تراجع مؤشر أبوظبي واحدا بالمئة.

وأغلق المؤشر القطري منخفضا 0.4 بالمئة مع تراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 0.6 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.3 بالمئة مدعوما بقفزة 7.9 بالمئة لسهم الشركة القابضة المصرية الكويتية بعد توقيعها اتفاقية صانع سوق مع شركة الاستثمارات الوطنية.

وتوقع محللون في استطلاع لرويترز انخفاض التضخم في مصر لشهر سادس في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، فيما يعرف بتأثير قاعدة الأساس.

لكن بعضهم رجح أن يرتفع على أساس شهري بعد سلسلة من زيادات الأسعار التي أعلنتها الحكومة.

مقالات مشابهة

  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على ارتفاع
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم