دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)يؤثر البرولاكتين على العديد من وظائف الجسم، غير أنّ دوره الرئيسي يتمثّل بالإشارة إلى نمو أنسجة الثدي أثناء الحمل، وإنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية بعد الولادة. لذلك، فإن مستويات البرولاكتين لدى النساء الحوامل والأمهات الجدد تكون مرتفعة عادة.

ويشير أيضاً موقع medlineplus التابع لمكتبة الطب الوطنية في أمريكا أنّ مستويات البرولاكتين لدى الرجال والنساء غير الحوامل، تكون  منخفضة عادة.

ويمكن أن تؤثر مستويات البرولاكتين المرتفعة عن الحد الطبيعي (فرط برولاكتين الدم) على الجسم بطرق مختلفة:

عند النساء: يمكن أن تؤثر على كيفية عمل المبيضين، وقد تسبب مشاكل في الدورة الشهرية، والعقم.

عند الرجال: يمكن أن تؤثر على كيفية عمل الخصيتين، وقد تسبّب تدنّي الدافع الجنسي، وعدم القدرة على الانتصاب. ويُعرف الضعف الجنسي أيضًا باسم العجز الجنسي، وهو عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه.

بالنسبة للرجال والنساء غير الحوامل أو غير المرضعات، يمكن أن يرسل مستوى البرولاكتين إشارة للجسم للبدء في إنتاج حليب الثدي.

ما الأسباب التي تؤدي لارتفاع هرمون الحليب؟

قد يكون لمستويات البرولاكتين الأعلى من الطبيعي أسبابًا مختلفة:

البرولاكتينوما، وهو ورم حميد (غير سرطاني) ينمو على الغدة النخامية، ويُنتج البرولاكتين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات البرولاكتين في الدم عن المعدل الطبيعي. ويعتبر هذا السبب الأكثر شيوعاً.تناول بعض الأدويةبعض الحالات الصحية، مثل قصور الغدة الدرقية، وأمراض الكلى، وإصابات الصدرأورام الغدة النخامية الأخرى

قد يحتاج الشخص إلى اختبار مستويات البرولاكتين إذا كان يعاني من أعراض ناجمة ربما عن ارتفاع مستويات البرولاكتين عن المعدل الطبيعي. والجدير بالذكر أنّ الأعراض تختلف بين النساء والرجال. فقد تشمل لدى النساء ما يلي:

تغيرات في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو غيابهاإنتاج حليب الثدي في حالة عدم الحمل أو الرضاعةخروج إفرازات من الحلمةالعقم

أما لدى الرجال، فتشمل:

خروج إفرازات من الحلمةضعف الانتصاب أو العجز الجنسيتضخم الثديينانخفاض ظهور الشعر في منطقتي الوجه والجسمانخفاض الدافع الجنسي

أما إذا كان ارتفاع مستويات البرولاكتين نتيجةً لوجود الورم البرولاكتيني، فقد تظهر أيضًا أعراض أخرى مثل:  

الصداعتغيرات في الرؤية، إذا كان الورم يضغط على العصب البصريانخفاض مستويات هرمونات الغدة النخامية الأخرى، مثل هرمونات الغدة الدرقية والكورتيزولأمراضأمراض جنسيةالأمومةنشر الثلاثاء، 06 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض الأمومة

إقرأ أيضاً:

7 طرق سهلة لتعزيز مستويات الطاقة لدينا بشكل طبيعي

إنجلترا – كشف فريق من خبراء الصحة عن سبع طرق بسيطة لتعزيز مستويات الطاقة لدينا بشكل طبيعي، دون الاعتماد على الكافيين.

واستشارت مجلة My Weekly العديد من المتخصصين في مجال الصحة للكشف عن هذه الخطوات العملية التي يمكن الالتزام بها بسهولة لتحسين مستويات الطاقة لديك طوال اليوم، بغض النظر عن السبب الكامن وراء التعب، بما في ذلك قلة النوم.

1. فكر في السعرات الحرارية اليومية

اقترح الدكتور جيف فوستر، المدير الطبي في h3health.co.uk، اختيار أطعمة مثل العصيدة أو البيض في الصباح قبل الاستمتاع بغداء مليء بالألياف والدهون الجيدة والبروتين، مثل الدجاج أو الحساء.

2. اشرب الماء

قد يبدو الأمر بديهيا، لكن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يستنزف طاقتك، حيث يقدر الأطباء أن ذلك مرتبط بنسبة 12% من حالات التعب، وفقا لإيما ثورنتون، أخصائية التغذية في A. Vogel.

ومن المفيد أن يكون الماء قريبا منك دائما كي لا تتغافل عن شربه. ويوصي الخبراء بمراقبة وتيرة التبول ولون البول الذي قد يعني أنك تعاني من الجفاف إذا كان داكنا.

3. القرارات

يقول علماء النفس عندما نواجه مشاكل في اتخاذ القرار، فقد يثقل ذلك كاهلنا، ما يعني أننا قد نعاني أيضا من “إجهاد القرار” ونشعر بالتعب بشكل متزايد.

ولمعالجة هذا، يمكنك إنشاء روتين يحد من عدد القرارات اليومية التي يتعين عليك اتخاذها.

4. المشي

يجب عليك المشي كل يوم، ما سيساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة ويسمح لك بالنوم بشكل أفضل.

وأوصى الدكتور فوستر أيضا بممارسة التمارين الرياضية التي ترفع معدل ضربات القلب وتجعلك تلهث لضمان أكبر قدر من الفوائد.

5. تخلص من الفوضى

قالت عالمة النفس الدكتورة ميغ أرول إن الفوضى يمكن أن تؤدي إلى “إجهاد هائل”. ومع ذلك، من المهم التنظيف على مراحل بدلا من القيام بذلك مرة واحدة لأن هذا سيجعل المهمة تبدو أكثر قابلية للإنجاز.

6. تجنب الكحول

وفقا لمعالجة النوم الدكتورة نيرينا راملاخان، يمكن للكحول أن يجعلك تفقد المرحلة الأولى من نوم حركة العين السريعة. ويوصي الخبراء يتناول مشروب في عطلات نهاية الأسبوع، وإذا كنت تريد القيام بذلك خلال الأسبوع، فينصح باستهلاكه فقط مع الوجبات.

7. توقف عن استعمال الهاتف

قال العلماء إن هواتفنا يمكن أن تؤثر على إنتاج الجسم للميلاتونين، ما يعني أنها يمكن أن تؤثر على نومنا. ويجدر بك أخذ فترات راحة من هاتفك، وقراءة كتاب بدلا من ذلك.

المصدر: إكسبريس

مقالات مشابهة

  • ارتفاع بالعقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • عدادات الكهرباء 10 أنواع.. هل تختلف الفاتورة الشهرية حسب الموديل والاسم؟
  • إجتماع هام حول مشروع “بلدنا” لإنتاج الحليب المجفف
  • هيئة فلسطينية: غزة تعاني من مستويات خطيرة للمجاعة
  • أحزان المثقف السوداني الأسيف
  • 7 طرق سهلة لتعزيز مستويات الطاقة لدينا بشكل طبيعي
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • علي الدين هلال: سور الأزبكية مهد المعرفة.. والكتب بخمسة صاغ