أكد القاضي المعزول والمرشح للانتخابات الرئاسية مراد المسعودي صدور حكم قضائي يقضي بسجنه ثمانية أشهر مع النفاذ العاجل والحرمان من الترشح للانتخابات مدى الحياة .

كما قضت محكمة تونسية في نفس الملف بثمانية أشهر سجنا ضد كل من المرشح عبد اللطيف المكي والمرشح نزار الشعري مع الحرمان من الترشح للانتخابات مدى الحياة نقلا عن وسائل إعلام محلية  .



وتواصلت "عربي 21" مع مدير حملة المرشح عبد اللطيف المكي والذي أكد عدم علمهم بالأحكام الصادرة وكذلك فريق حملة المرشح نزار الشعري .

فيما قال المسعودي في اتصال لـ"عربي21"، إن محكمة تونسية قضت الاثنين، بسجنه مع حرمانه من الترشح للرئاسة مدى الحياة .

واعتبر المسعودي أن الحكم ظالم وهو بغاية استبعاده من المنافسة الانتخابية .



وانتقد القاضي بشدة الحكم مشددا على أنه جائر وتم تلفيق ملف التزكيات فقط لحرمانه من خوض المنافسة الانتخابية .

وتتمثل القضية للمرشحين الثلاثة في افتعال التزكيات الخاصة بالانتخابات الرئاسية وتقديم عطايا قصد التأثير على الناخب .

هذا وعبر عدد من المحامين في حديث لـ"عربي21"، عن استغرابهم واستنكارهم الشديد للأحكام الصادرة وبهذه السرعة خاصة وأنهم طلبوا تأجيل النظر في الملف وتمت الاستجابة لطلباتهم .

وإلى حدود الاثنين الخامس من آب/أغسطس  بلغ عدد مطالب الترشح المودعة لدى هيئة الانتخابات 7 ملفات من بينها ترشح الرئيس الحالي قيس سعيد .

وستنتهي عملية قبول ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية لدى هيئة الانتخابات الثلاثاء 6 آب /أغسطس الجاري  ومن المنتظر أن تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء الرابع من سبتمبر/أيلول 2024.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية تونسية قيس سعيد تونس سجن الرئاسة قيس سعيد المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مدى الحیاة من الترشح

إقرأ أيضاً:

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تعلن نتائج الإنتخابات الرئاسية

يمانيون/

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، الأحد، فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية بنسبة بـ94.65%، ما يعني فوزه من الدور الأول دون الحاجة لدورة ثانية.

الجزائر: اعلان فوز تبون لولاية رئاسية ثانية
وحل المترشح حساني شريف عبد العالي، عن حزب “حركة مجتمع السلم” في المركز الثاني بنسبة 3.17%، فيما حل المترشح يوسف أوشيش، عن “جبهة القوى الاشتراكية” في المركز الثالث بنسبة 2.16%.

وقال رئيس السلطة الوطنية للانتخابات محمد شرفي، إن السلطة “حرصت على أن تكون المنافسة نزيهة من خلال توفير كل الشروط الضرورية لذلك”، معتبراً أن نتائج هذه الانتخابات “نزيهة وشفافة”.

كما أشار أيضاً إلى ما وصفها بـ”المشاركة الكبيرة” في هذه الانتخابات الرئاسية.

وكان شرفي قد أعلن في وقت سابق، أن النسبة النهائية للمشاركة في هذه الانتخابات بلغت 48%، علماً أن حملة حساني شريف عبرت عن انتقادها لما وصفته بـ”ممارسات إدارية غير مقبولة”.

وقالت حملة حساني شريف إنها سجلت “ممارسات إدارية غير مقبولة من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات”، ومن بينها “الضغط على بعض مؤطري (مسؤولي) مكاتب التصويت لتضخيم النتائج، وعدم تسليم محاضر الفرز لممثلي المترشحين، وأيضاً التصويت الجماعي بالوكالات”.

ولم تذكر الحملة ما إذا كانت تعتقد أن هذه المخالفات أثرت على نتيجة الانتخابات. شخص يمشي أمام ملصقات لمرشحي انتخابات الرئاسة في الجزائر العاصمة.

وقبل الإعلان رسمياً عن النتائج، سارعت “حركة البناء”، أحد أبرز الأحزاب الداعمة للرئيس الجزائري، إلى تهنئة تبون على فوزه بولاية رئاسية ثانية، وقال إن هذه النتيجة “تعكس أنه رجل المرحلة الذي اقتنع الشعب بإنجازاته في إرساء القواعد والركائز الكبرى للجزائر الجديدة”.

ووعد تبون بزيادة إعانات البطالة ومعاشات التقاعد وبرامج الإسكان الاجتماعي، وذلك بعد أن رفع جميع هذه المزايا بالفعل خلال فترة ولايته الأولى كرئيس.

وانتُخب تبون لأول مرة خلال احتجاجات (الحراك)، التي أجبرت الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، على ترك السلطة بعد 20 عاماً.

مقالات مشابهة

  • المرشح الإسلامي للانتخابات الجزائرية يندد بـ"تزوير" في نسبة المشاركة
  • تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية على طريقة كيم جونغ أون
  • السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تعلن نتائج الإنتخابات الرئاسية
  • بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • تبون يقترب من حسم الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. تفاصيل
  • تبون يقترب من حسم الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • برلماني: مبادرة «بداية» الرئاسية تستهدف تحسين جودة الحياة للمواطنين
  • 29 أكتوبر.. الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية
  • بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. هل يواجه تبون منافسة حقيقية؟