زهير عثمان

في ظل الصراع المستمر في السودان، تتشابك الديناميات الإقليمية والدولية مع القوى الداخلية بشكل معقد يؤثر على مستقبل البلاد. تتزامن جهود القوى المحلية في تحديد مصيرها مع ردود الفعل الدولية، وخصوصاً من الولايات المتحدة، التي تلعب دوراً هاما في تشكيل المشهد السياسي السوداني. في هذا الإطار، تبرز تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص، توم بيرييلو، كمؤشر مهم على السياسة الأمريكية تجاه الوضع في السودان.



تصريحات المبعوث الأمريكي توم بيرييلو

أشار توم بيرييلو، المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، إلى موقف حازم حول مستقبل قوات الدعم السريع والجيش السوداني بعد انتهاء النزاع. في تصريحاته، أوضح بيرييلو أن كلا الكيانين العسكريين سيواجهان تحديات كبيرة في المرحلة السياسية المقبلة. وقد ركز على النقاط التالية:

إعادة الهيكلة الأمنية:شدد بيرييلو على ضرورة إعادة هيكلة الجهاز الأمني والعسكري بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوداني. يتضمن ذلك إصلاحات لدمج أو حل الوحدات العسكرية التي قد تشكل تهديداً للاستقرار.
الدمج والتوحيد: أشار إلى أهمية دمج وتوحيد الفصائل العسكرية تحت قيادة مركزية واحدة وضمان خضوعها لرقابة مدنية صارمة. يتطلب هذا إجراء إصلاحات جذرية في تنظيم القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.
مستقبل الكيانات العسكرية: أكد بيرييلو أن استمرار وجود قوات الدعم السريع في المستقبل السياسي للسودان غير مرجح إذا لم يتم دمجها ضمن هيكل الجيش الوطني. شدد على الحاجة إلى تقليص دور الوحدات العسكرية ذات الطابع الخاص التي قد تعيق جهود السلام.
التزام المجتمع الدولي

أوضح أن المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، سيلعب دوراً حاسماً في دعم عملية إعادة الهيكلة وضمان تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بنجاح.
الانعكاسات على الصراع الداخلي والتحليل السياسي

تأتي تصريحات بيرييلو في وقت حساس يشهد فيه السودان انقسامات داخلية حادة، وخاصة بين الإسلاميين والقوى العسكرية. يظهر من تصريحات المبعوث الأمريكي مدى تأثير الموقف الدولي على الصراع المحلي وتحديد ملامح المستقبل السياسي للبلاد. بالنظر إلى هذه التصريحات، يمكن أن تتزايد الضغوط الدولية على الأطراف السودانية لتحقيق تسوية سلمية، مما قد يعزز من فرص السلام وإعادة بناء الدولة.

يشير بيرييلو إلى ضرورة إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية لضمان الاستقرار والسلام المستدام في السودان. مع التأكيد على أن استمرار الكيانات العسكرية غير المدمجة في هيكل الدولة قد يكون غير مجدي سياسياً في المستقبل.

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المبعوث الأمریکی

إقرأ أيضاً:

تقرير يتهم مصر بتأخير استقبال السفير الإسرائيلي.. والخارجية الإسرائيلية ترد

زعمت وسائل إعلام عبرية، مساء أمس الأحد، أن مصر "تماطل بصورة متعمدة" لتأخير وصول السفير الإسرائيلي الجديد إلى القاهرة، في ظل توترات بين البلدين تتعلق بمحور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وقال موقع "i24news" الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر مسؤولة، بأنه "ولأول مرة، لا يوجد لإسرائيل سفير في مصر، منذ أسبوعين".

وأضاف الموقع  إن "تأخير وصول السفير الإسرائيلي الجديد لدى القاهرة، يأتي في ظل التوترات بين إسرائيل ومصر، وعلى خلفية الموقف الإسرائيلي في المفاوضات بشأن غزة ومحور فيلاديفيا.

يشار إلى أن السفيرة الإسرائيلية السابقة أميرة أورون، أنهت مهامها كسفيرة لإسرائيل لدى القاهرة وعادت قبل أسبوعين، أما السفير الجديد أوري روثمان، فلم يحصل بعد على موافقة مصر، ولا يزال في إسرائيل.

פרסום ראשון: מצרים מעכבת את הגעת השגריר הישראלי - השגריר החדש היה אמור להגיע למדינה אך כרגע יש עיכוב מהצד המצרי. הסיבה למתיחות היא סוגיית ציר פילדלפי וההצהרות של נתניהו כי כוחות צה"ל ישלטו בציר | @GuyAz pic.twitter.com/AygDiSdKEa

— i24NEWS (@i24NEWS_HE) September 8, 2024

وذكر المصدر الإسرائيلي أن هذه الخطوة تأتي "في ظل التوترات بين إسرائيل ومصر على خلفية تمسك تل أبيب بإبقاء الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا" على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

ويتمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو باحتلال محور فيلادلفيا، وهو ما ترفضه مصر رفضاً قاطعاً.

وطالما أكدت القاهرة رفضها وجود أي قوات إسرائيلية في محور فيلادلفيا أو في معبر رفح البري الحدودي، بين مصر وغزة.

وواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، انتقادات في إسرائيل بسبب تمسكه بمحور فيلادلفيا، بما شمل كثيرين من كبار مسؤولي الأمن في حكومته الذين يعتقدون أن القوات الإسرائيلية قادرة على التدخل بشكل محدد الأهداف إذا لزم الأمر لمنع أي تهريب.

كما واجه نتانياهو اتهامات من عائلات الكثير من الرهائن، بما في ذلك بعض عائلات الست الذين تمت استعادة جثثهم من نفق في جنوب غزة، الأسبوع الماضي، بـ"التضحية بأحبائهم" بإصراره على إبقاء القوات في محور فيلادلفيا.

من جانب آخر، نقل الموقع عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن "التصريحات الواردة في التقرير غير دقيقة ولا تعبر عن الوضع"، وفقاً للموقع الإسرائيلي.

ولم تعلق مصر بعد على هذه المزاعم. 

مقالات مشابهة

  • الخريجي يبحث الأوضاع في السودان مع المبعوث الأمريكي الخاص
  • وزارة الداخلية : ارتفاع ضحايا الفيضانات إلى 18 حالة وفاة
  • تقرير يتهم مصر بتأخير استقبال السفير الإسرائيلي.. والخارجية الإسرائيلية ترد
  • عاجل - سر تراجع الدولار الأمريكي داخل البنوك المصرية.. ما مستقبل العملة الخضراء؟
  • شبكة أطباء السودان: ندعو المواطنين بنيالا للابتعاد عن مواقع القوات العسكرية
  • المبعوث الخاص للسودان يتوجه إلى المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” ترحب بما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • بيان مشترك من الحركة الشعبية لتحرير السودان التيار الثوري الديمقراطي وتحالف القوى المدنية لشرق السودان
  • تحالف القوى المدنية لشرق السودان والحركة الشعبية: بيان مشترك لحماية وحدة البلاد وبناء السلام