قال أحمد مجدلاني، وزير الشؤون الاجتماعية الفلسطيني، وعضو اللجنة التنظيمية لمنظمة التحرير، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد تطبيع العلاقات بلاده مع السعودية بأي ثمن وعلى أي مستوى.

وأرجع مجدلان في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية، السبب وراء مساعي نتنياهو أن التطبيع مع السعودية سوف يساعده على كسب معركته الداخلية، وتحسين أوراقه في مواجهة قوى المعارضة المتصاعدة ضده في إسرائيل، خاصة بسبب مشروعه الانقلابي على القضاء.

وإضافة لذلك رأي مجدلاني إن المملكة لدية مكانة قوية في المنطقة سواء من الناحية الاقتصادية أو فيما يتعلق بزعامتها العالمين العربي والإسلامي.

وفي الوقت ذاته، كشف الوزير الفلسطيني عن وجود ضغوط أمريكية على المملكة لدفعها نحو التطبيع مع إسرائيل رغم الخلافات الواضحة بين الإدارة في واشنطن والحكومة في تل أبيب.

اقرأ أيضاً

ضابط إسرائيلي: من يظن موافقة السعودية على التطبيع قبل حل القضية الفلسطينية واهم

وذكر إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن متمسكة بالخيار والسياسية التي طرحتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن الاتفاقيات الإبراهيمية التي تعتبرها مدخلا لتعزيز السلام في المنطقة، ودمج إسرائيل في النظام الإقليمي العربي.

ورأي أن هذه المحاولات الجارية الآن من قبل أمريكا ونتنياهو، تأتي من أجل فتح أي أفق لعلاقة مع المملكة، وكل منهما له مصلحة في استقدامها، خاصة إدارة بايدن مع اقتراب الانتخابات الأمريكية وتعزيز موقفه وموقف إدارته في الأوساط اليهودية المؤثرة على الناخب الأمريكي.

والإثنين، قال نتنياهو إن حكومة تل أبيب تعمل من أجل الوصول إلى سلام مع السعودية معتبرًا أن تحقيق تلك الخطوة سيكون بمثابة قفزة نوعية.

اقرأ أيضاً

محلل إسرائيلي: نتنياهو سيرتكب خطأ تاريخيا فادحا بالتطبيع مع السعودية لهذا السبب

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: التطبيع الإسرائيلي السعودي بنيامين نتنياهو مع السعودیة

إقرأ أيضاً:

أهالي قتلى 7 أكتوبر يطالبون المحكمة العليا الإسرائيلية بلجنة تحقيق: نريد الرواية الحقيقية!

يقدم أهالي قتلى 7 أكتوبر وأقارب الأسرى الموجودين في غزة، الخميس، التماسا أمام المحكمة العليا في إسرائيل يطالبون فيه بتشكيل لجنة تحقيق حكومية، تكشف حقيقة ما جرى بأحداث 7 أكتوبر.

إقرأ المزيد إبادة غزة.. إسرائيل تهتك القانون الدولي

ووفق ما أفاد موقع "واينت" العبري، فإن الأهالي يطالبون  اللجنة "بالتحقيق في المستوى السياسي والأمني والخدمة العامة وكل من كان له يد في العمليات والقرارات التي أدت إلى الفشل"، في 7 أكتوبر.

وأكد الأهالي أن أهمية هذه اللجنة تكمن في "اكتشاف الإخفاقات والبحث عنها واستخلاص النتائج لاتخاذ التدابير والإجراءات لمنع تكرارها، وتحديد المسؤولين عن التقصير ومسؤوليتهم في ذلك واستخلاص النتائج، من أجل إعطاء رواية حقيقية" لما جرى في يوم السابع من أكتوبر.

وشنت حركة حماس فجر السابع من أكتوبر، هجوما مباغتا على إسرائيل أطلقت عليه اسم "طوفان الأقصى"، أسفر عن مقتل 1200 شخص وأسر 240، أفرج لاحقا عن 100 منهم بإطار صفقة، فيما شنت إسرائيل حربا مدمرة منذ ذلك الوقت على قطاع غزة، فقتلت أكثر من 37 ألف فلسطيني غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصابت أكثر من 86 ألفا، ودمرت مناطق واسعة من القطاع، ومنعت دخول المساعدات إلى الأهالي ما أدى إلى مجاعة في شمال القطاع قد تمتد إلى جنوبه المكتظ بأكثر من مليون و300 ألف فلسطيني، بحسب تحذيرات الأمم المتحدة.

المصدر: واينت+ RT

مقالات مشابهة

  • أهالي قتلى 7 أكتوبر يطالبون المحكمة العليا الإسرائيلية بلجنة تحقيق: نريد الرواية الحقيقية!
  • وزير الدفاع الإسرائيلي منتقدا نتنياهو بطريقة غير مُباشرة: الخلافات مع واشنطن "تُحل" في الغرف المغلقة
  • نيويورك تايمز: شخصيات إسرائيلية بارزة تدعو الكونجرس الأمريكي لإلغاء دعوته لنتنياهو
  • ما هي الوعود الثلاثة التي يريد نتنياهو تحقيقها؟
  • وزير الدفاع السعودي يصل إلى بكين في زيارة رسمية
  • أكد على دعم واشنطن "الصارم" لإسرائيل.. بلينكن يدعو غالانت إلى حل دبلوماسي مع حزب الله
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية.. اجتماع مجلس التجارة والاستثمار السعودي – الأمريكي
  • قيادي بالجهاد: نتنياهو لا يريد وقف الحرب والميدان سيجبره على قبول شروط المقاومة
  • وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذر 7 مسؤولين إسرائيليين بينهم نتنياهو من السفر إلى كوريا الجنوبية
  • وزير دفاع اليونان: التطبيع مع تركيا غير مضمون!