الثورة نت/..

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، أن نحو 10.043 طالبا استُشهدوا و16.423 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي على قطاع غزة والضفة.
وأوضحت التربية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن عدد الطلبة الفلسطينيين الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 9936، والذين أصيبوا إلى 15897، فيما استُشهد في الضفة 107 طالب وأصيب 526 آخرون، إضافة إلى اعتقال 390.


وأشارت إلى أن 504 معلما وإداريا فلسطينيا استُشهد وأصيب 3426 بجروح في قطاع غزة والضفة، واعتُقل أكثر من 117 في الضفة.
ولفتت إلى أن 119 مدرسة حكومية في قطاع غزة تعرضت لأضرار بالغة، وتدمير أكثر من 62 مدرسة بشكل كامل، فيما تعرضت 191 مدرسة حكومية وتابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” للقصف والتخريب، كما تعرضت 20 جامعة لأضرار بالغة، كما تعرض أكثر من 31 مبنى تابعا للجامعات للتدمير بشكل كامل، و57 بشكل جزئي، أما في الضفة تعرضت 69 مدرسة للتخريب، وخمس جامعات للاقتحامات المتكررة والتخريب والعبث بمحتوياتها.
ومنذ بدء العدوان الصهيوني حرم العدو أكثر من 620 ألف طالب في قطاع غزة من الالتحاق بمدارسهم منهم 39 ألف طالب ثانوية عامة، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: فی قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

جنين: عشرة أيام على اجتياح الجيش الإسرائيلي.. دمار كبير وتجريف للبنى التحتية وتخريب لشبكات المياه

بعد أكثر من أسبوع على العملية العسكرية الإسرائيلية على شمال الضفة الغربية، كشف المواطنون عن الضرر الكبير الذي أصاب الشوارع والمباني والمنازل في مخيم جنين للاجئين.

اعلان

بدأ الناس في إزالة الحطام بواسطة الآليات الثقيلة في مخيم جنين للاجئين بعد عشرة أيام على الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية، وهي العملية الأكثر دموية في الضفة الغربية المحتلة منذ بدء الحرب على غزة.

وأظهرت الفيديوهات والصور بقايا نوافذ متناثرة على الأرض داخل أحد المنازل في المخيم، وبدا الأثاث محطمًا وظهرت الجدران مليئة بالرصاص. حتى أن طاولة الطعام في أحد المنازل كانت مغطاة بالزجاج. إذ جرفت القوات الإسرائيلية الطرق ودمرت المنازل.

أشخاص يسيرون على طريق متضرر بعد هجمات الجيش الإسرائيلي على جنين بالضفة الغربيةAP

قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن العملية التي استهدفت المسلحين في جنين وطولكرم ومخيم الفارعة للاجئين ضرورية للحد من الهجمات التي وقعت مؤخراً ضد المستوطنين الإسرائيليين. وأضافوا أنها أصبحت أكثر تطوراً وفتكاً.

وكانت الهجمات الإسرايلية على جنين مدمرة. وانقطعت خدمتا المياه والكهرباء، والتزمت العائلات منازلها، وتم تأخير سيارات الإسعاف التي تقوم بإجلاء الجرحى وهي في طريقها إلى المستشفيات القريبة، بينما يقوم الجنود الإسرائيليون بالبحث عن المسلحين. ولطالما كانت جنين نقطة اشتعال في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.

Relatedفيديو: مقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام جنين بالضفة الغربية المحتلة21 عاما على الانتفاضة الفلسطينية الثانية ... ما سبب اندلاعها ولماذا سميت بانتفاضة الأقصى؟ في ذكرى الانتفاضة ومن وراء القضبان.. مروان البرغوثي لأهل الضفة:"ها هي رياح التحرير قد هبت فانتفضوا"

وكان المخيم أنشىء في الأصل لإيواء الفلسطينيين الذين فروا أو أجبروا على ترك منازلهم خلال الحرب التي أعقبت إنشاء إسرائيل في عام 1948. ولكن مع مرور الوقت تحول مخيم اللاجئين إلى حي مأهول ومزدحم تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي منذ عام 1967، حاله كحال الضفة الغربية.

فتاتان فلسطينيتان تنظران إلى منزل متضرر في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية 29 أبريل 2002AP

وفي السنوات الأخيرة، كان هناك تضاؤل في نفوذ السلطة الفلسطينية التي تدير مراكز المدن من الضفة الغربية ومنها جنين. وينظر إليها العديد من سكان المدينة على أنها لا تخدمهم ولا تؤمن لهم الحماية لأنها تقوم بالتنسيق الأمني مع إسرائيل. واشتبكت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في بعض الأحيان وتبادلت إطلاق النار مع المسلحين الفلسطينيين.

Relatedأكسيوس: بن زايد يصف السلطة الفلسطينية بـ"علي بابا والـ40 حرامي" خلال اجتماع حضره بلينكنالسلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزةبوادر حلحلة.. إسرائيل تدرس تحويل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية عبر طرف ثالث

وأغلقت المدرعات الإسرائيلية المداخل والمخارج الأسبوع الماضي. وتمركزت القوات الإسرائيلية داخل المباني المهجورة وفتشت المنازل وتبادلت إطلاق النار مع المسلحين. وحاصرت القوات الإسرائيلية المستشفيات، وأوقفت سيارات الإسعاف التي كانت تحمل أفواجاً من الجرحى لفحص ما إذا كانت تحوي مسلحين.

وتقول إسرائيل إن جنودها يخوضون معارك مع حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية المسلحة.

رجل فلسطيني يتفقد الأضرار التي لحقت بمبنى بعد أن اقتحمت القوات الإسرائيلية مدينة جنين بالضفة الغربيةAP

هذا وكان هناك تصاعد في أعمال عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وتزايد في بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

جنود إسرائيليون يعتقلون رجلاً فلسطينياً خلال عملية عسكرية في جنين بالضفة الغربيةAP

وقُتل أكثر من 680 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ أكتوبر/تشرين الأول، معظمهم على يد القوات الإسرائيلية وبعضهم على يد المستوطنين، وفقًا لمسؤولي الصحة هناك.

المصادر الإضافية • أ. ب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل "بي بي سي" متحيزة ضد إسرائيل؟ تقرير يتهمها بعدم الموضوعية والتحامل على تل أبيب في اليوم الـ338 للحرب على غزة: 69% من أطفال القطاع تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال حرب غزة تقترب من عامها الأول: قصف مستمر وأكثر من نصف مليون متظاهر في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية إسرائيل السلطة الوطنية الفلسطينية غزة مخيمات اللاجئين جنين - الضفة الغربية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. مستشفيات غزة تحذر من توقف خدماتها وقصف إسرائيلي مكثف بستهدف للنازحين وغارات واسعة غلى سوريا يعرض الآن Next فرنسا: بارنييه أمام اختبار حاسم وماكرون يعول على 'رجل المفاوضات' لإنقاذ باريس من العقوبات الأوروبية يعرض الآن Next سوريا: مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في غارات جوية إسرائيلية على مناطق عدة في حماة يعرض الآن Next ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي" إلى 200 بين قتيل وجريح ومفقود وانهيار جسور في أسوأ عاصفة تضرب فيتنام يعرض الآن Next رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي بأكثر من 94% من الأصوات.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر لولاية ثانية له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا قصف روسيا فرنسا إسرائيل سوريا مرضى انتخابات ميشال بارنييه فساد Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • جنين: عشرة أيام على اجتياح الجيش الإسرائيلي.. دمار كبير وتجريف للبنى التحتية وتخريب لشبكات المياه
  • وزارة التعليم الفلسطينية: بدأ العام الدراسي مع حرمان أكثر من 650 ألف طالب
  • غزة بلا تعليم للعام الدراسي الثاني على التوالي
  • افتتاح العام الدراسي بالضفة وحرمان طلاب غزة من التعليم للسنة الثانية
  • خبير شؤون إسرائيلية: سموتريتش هدم أكثر من 1000 منزل فلسطيني بالضفة الغربية
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40972 فلسطينيًا
  • الحبس سنة لطالب مزق وجه زميله أمام مدرسة بالقطامية
  • الأونروا: ٢٠٠ مدرسة تم إغلاقها في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي
  • عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58.5 مليون خدمة خلال 37 يومًا