أكّد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنَّ بناء القدرات الرقمية يعد محورا رئيسيا في استراتيجية مصر الرقمية إذ لا يمكن لأي دولة تحقيق تقدم حقيقي ونهضة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دون توافر الابداع والفكر الخلاق، مضيفا أن صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قوامها الابداع والفكر الابتكاري وهو الأمر الذى لن يتحقق إلا من خلال توافر كوادر مدربة تم صقل مهاراتها.

فعاليات الدورة الثانية من مبادرة بناء القدرات

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال ختام فعاليات الدورة الثانية من مبادرة بناء القدرات للجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي بمركز إبداع مصر الرقمية «كريتيفا» الجيزة.

التطبيق العملي لاستخدامات مجال الذكاء الاصطناعي

وتضمنت فعاليات الدورة الثانية من المبادرة، التطبيق العملي لاستخدامات مجال الذكاء الاصطناعي في ابتكار حلول تكنولوجية في 5 مجالات حيوية هي الزراعة الذكية، والنقل الذكي، وحلول الحكومة الذكية، وتقنيات الرعاية الصحية الرقمية، والاقتصاد الذكي، وكذلك عقد هاكثون للذكاء الاصطناعي حول ابتكار حلول ذكية في مجال إدارة مخلفات الطعام.

وتولت المبادرة خلال عامين بناء قدرات 944 طالبا وطالبة في مجال الذكاء الاصطناعي والذين نفذوا 120 مشروعا في مجال الذكاء الاصطناعي.

تفوق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

ووجه طلعت التهنئة للفرق الفائزة في الهاكثون؛ مشيرا إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مستمرة في دعم مثل هذه المحافل الت تكرس تفوق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصقل القاعدة الأساسية التي يرتكز عليها هذا النجاح والمتمثل في العقول البشرية المدربة والكوادر الشابة، كما كرم الفرق الثلاث الفائزة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتصالات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الجامعات المصرية الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات فی مجال الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة سوهاج

أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج بدء التقدم للتسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة والمعلوماتية الحيوية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

وقالت الجامعة في بيان لها، إنها تسعى إلى استحداث تخصصات وبرامج دراسية جديدة فى مجالات استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، تواكب متطلبات العصر الحديث والتطورات الهائلة فى مجال التعليم العالي، وتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

منح درجة البكالوريوس 

أوضح الدكتور النميري، علام عميد الكلية، أن الدراسة بالبرنامجين تتم بنظام الساعات المعتمدة، ولمدة 4 سنوات، ويقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم ورياضة، ويتم منح الدارسين درجة البكالوريوس.

إعداد وتأهيل كوادر في مجال الذكاء الاصطناعي

وأشار في البيان نفسه إلى أن الدراسة في هذه البرامج تهدف إلى إعداد وتأهيل كوادر بشرية مُتميزة قادرة على استخدام تقنيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى مُختلف قطاعات الدولة، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير والإبداع لتحليل وتطوير قواعد بيانات المعلوماتية الحيوية، واكتساب خبرات فى مجال برمجة أنظمة الحوسبة، وأيضاً النهوض بالإقتصاد المعرفي الوطني من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • اطلاق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني»
  • بدء التسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة سوهاج
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني»
  • “الأمن السيبراني” تطلق النسخة الثانية من برنامج “بناء القدرات للقضاة بمجال الأمن السيبراني”
  • بدء التسجيل فى برنامجي «الذكاء الاصطناعي» و«الحوسبة» بـ «حاسبات سوهاج»
  • خبراء: القدرات الرقمية عنصر أساسي لتحقيق التقدّم الاقتصادي والاجتماعي
  • «الاتصالات»: تدريب 400 ألف شاب بميزانية 1.7 مليار جنيه خلال عام
  •  القدرات الرقمية.. «بناء وطن قادر على مواجهة التحديات»
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة