اعتمد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم قائمة تضم أكثر من 35 لاعبا من أجل مواجهتي العراق وكوريا الجنوبية في الجولتين الأولى والثانية من المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في أمريكا وكندا والمكسيك، وشملت القائمة كافة اللاعبين الذين خاضوا معسكر إسبانيا وأيضا الذين خاضوا المواجهات الأربع الأخيرة في التصفيات المزدوجة في مارس ويونيو الماضيين.

وكان الاتحاد الآسيوي قد أمهل المنتخبات الـ 18 التي تأهلت للمرحلة الثالثة حتى يوم الاثنين الماضي لتقديم القائمة الأولية التي يجب أن تشمل ما لا يقل عن 35 لاعبا بما في ذلك على الأقل ثلاثة حراس مرمى، وبحسب لائحة التصفيات التي أعلن عنها الاتحاد الآسيوي، يجب على كل منتخب تسجيل 23 لاعبا لكل مباراة قبل 90 دقيقة من بدايتها بشرط أن يكونوا ضمن القائمة الأولية التي تم تقديمها سلفا، وخلال المباراة اشترط الاتحاد الآسيوي تسجيل 11 ضمن الطاقمَين الفني والإداري لكل منتخب كحد أقصى مع اشتراط وجود المدرب ومدير المنتخب والمنسق الإعلامي وطبيب المنتخب، وسيبدأ المنتخب تحضيراته 28 أغسطس الجاري بتجمع في مسقط قبيل السفر المباشر لمدينة البصرة العراقية التي ستحتضن المواجهة الأولى في الخامس من الشهر المقبل.

وفي سياق متصل، خضع حارس منتخبنا الوطني أحمد بن فرج الرواحي لعملية جراحية على مستوى الرباط الصليبي للركبة اليمنى تحت إشراف الدكتور سويلم الغنامي في مستشفى الشفاء، وكان أحمد الرواحي قد تعرّض للإصابة في الدقيقة 20 من مواجهة نادي راسينج دي مورسيا في معسكر إسبانيا الشهر الماضي حيث أوضحت الفحوصات التي أجريت على اللاعب فيما بعد تعرّضه لقطع في الرباط الصليبي لركبته اليمني وبالتالي سيغيب لفترة طويلة تمتد لثمانية أشهر عن ناديه والمنتخب.

وهذا الوصول الرابع لمنتخبنا الوطني للمرحلة النهائية من تصفيات المونديال حيث كانت البداية في 2002 ثم 2014 و2022، وفي المجمل العام لعب منتخبنا الوطني في التصفيات النهائية لكأس العالم 26 مباراة حقق الفوز في 7 مباريات فقط وخسر 11 مرة وخرج بالتعادل في 8 مباريات، وسجل هجوم منتخبنا الوطني 25 هدفا في حين اهتزت شباكه 36 مرة.

وأكثر المنتخبات التي لعب أمام منتخبنا في التصفيات النهائية هي الصين وأستراليا واليابان حيث لعب أمامها بواقع 4 مرات لكل منتخب، أي أن قرابة 46% من مبارياته في هذه المرحلة كانت أمام هذه المنتخبات، كما لعب مرتين أمام قطر وأوزبكستان والإمارات والعراق والأردن وفيتنام والسعودية، وتمكن المنتخب من تحقيق نتيجتين لافتتين من خلال الفوز التاريخي في أرض اليابان النسخة الماضية والتعادل في أرض أستراليا 2-2- في عام 2014.

"أخذ ورد" في العراق

وفي السياق ذاته تتواصل الاجتماعات في العراق من أجل التحضير لموقعة الخامس من سبتمبر المقبل، حيث اجتمعت اللجان التحضيرية المُشكلة لاحتضان ملعب البصرة الدولي مبارياتَ التصفيات المؤهلة إلى نهائياتِ كأس العالم 2026 في المدينةِ الرياضيّة في البصرة، بحُضورِ النائبِ الأول لرئيسِ الاتحاد علي جبار ومدير دائرة الأقاليم والمحافظات الدكتور أحمد سعيد عليوي ومدير العلاقات الدوليّة في وزارة الشباب والرياضة حسام حسن، وعضو مجلس محافظة البصرة الدكتور عقيل الفريجي، وممثلي الأجهزة الأمنية ورئيس الاتحاد الفرعيّ في البصرة بدر ناصر والمشرف الآسيويّ عمار عبدالرحمن؛ والمراقب الآسيوي لتقنية "الفار" علي كريم ومدير المدينة الرياضيّة لطفي الجزائري.

وتحدث النائبُ الأول لرئيسِ الاتحاد في تصريحات صحفية رسمية عن ضرورةِ الاهتمام بالجوانب الأمنيّة، وتطبيق جميع المعايير الدوليّة من دخول وخروج الجمهور في انسيابيةٍ عالية، مضيفا: بالتعاونِ والتنسيقِ بين جميع الأطراف نقطفُ ثمارَ النجاح، لا سيما أننا نلمسُ جديةً وحماسةً في إنجازِ الأعمال الجارية في ملعبِ البصرة الدوليّ بجودةٍ عاليةٍ، وبالأوقاتِ المطلوبة. ثُم عقد اجتماعٌ ثانٍ مع الشركةِ المنفذة للأعمال في المدينةِ الرياضيّة بالبصرة والتي أكدت إكمالَ الأعمال في السادس عشر من أغسطس الجاري وسيكون ملعبُ البصرة الدوليّ بأتم الجاهزيّة لاحتضان مباريات التصفيات الآسيويّة المؤهلة إلى كأس العالم، بعدها اطلع المجتمعون على الأعمالِ الجارية في ملعبِ البصرة الدوليّ عن كثب.

وما زال مستقبل الإسباني خيسوس كاساس وطاقمه المُعاون على محك مع المنتخب العراقي في ظل عدم اتفاق الطرفين على التجديد، وتناقلت العديد من الصحف المحلية خبر مضاعفة عقد كاساس بمليون ونصف دولار أمريكي، حيث نفى الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الأحد، صحة الأنباء المتداولة حول زيادة عقد مدرب المنتخب العراقي، الإسباني خيسوس كاساس، وقال عضو الاتحاد غالب الزاملي: الأنباء حول زيادة عقد كاساس غير صحيحة، ولا يوجد أي قرار صادر من اتحاد الكرة بشأن هذا الموضوع، والاتحاد العراقي سيعقد اجتماعا استثنائيا يوم الثلاثاء المقبل في مقر الاتحاد لمناقشة موضوع عقد كاساس، والتداول حوله بشكل رسمي.

وأوضح الزاملي أن المكتب التنفيذي للاتحاد لا يسمح باتخاذ أي إجراءات بشكل شخصي أو ارتجالي دون موافقة مجلس الإدارة، وأن أي قرار بشأن العقد يجب أن يكون ضمن الضوابط المعتمدة. وأكد الزاملي أن كاساس ملزم بعقد يمتد حتى نهاية التصفيات الحاسمة، وعقده ثابت، وفي حال تأهل منتخبنا إلى كأس العالم، سيتم تقديم مكافأة مجزية للمدرب وكادره.

من جانبه أكد المنسق الإعلامي للمنتخب العراقي محمد عماد، أن المدرب الإسباني خيسوس كاساس باقٍ مع المنتخب، وهناك مفاوضات ستجري بين اتحاد الكرة والمدرب الإسباني خيسوس كاساس بشأن عقده، مبيّنًا أن جميع التكهنات التي تنشر في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عارية عن الصحة والمدرب مستمر مع المنتخب، مشيرا إلى أن عقد المدرب مع اتحاد الكرة ينتهي بداية نوفمبر المقبل.

وأضاف: الاتحاد العراقي لكرة القدم لم يعلن إلى الآن أي قائمة للمنتخب لمباراة المنتخب العماني التي ستقام في الخامس من الشهر المقبل في البصرة ولقاء الكويت في الكويت، ضمن تصفيات كأس العالم. وأكد عماد أن المدرب كاساس سيحضر في بغداد في الخامس والعشرين في الشهر الحالي، بعدها يغادر المنتخب إلى الدوحة لإقامة معسكر تدريبي قصير ثم يعود بعدها إلى البصرة للقاء المنتخب العماني في مستهل مشواره ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخبنا الوطنی البصرة الدولی کأس العالم

إقرأ أيضاً:

157 مشاركا يتنافسون في التصفيات الأولية لمسابقة القرآن بنزوى

العُمانية: انطلقت اليوم أعمال لجنة التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في دورتها الـ32 بنزوى بمشاركة 157 مُتسابقًا في مختلف مستويات المسابقة، وتستمر أربعة أيام.

تتضمن المسابقة عدة مستويات وهي المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا، والمستوى الثاني حفظ 24 جزءًا متتاليًا، والمستوى الثالث حفظ 18 جزءًا متتاليًا، والمستوى الرابع حفظ 12 جزءًا متتاليًا لمن هم في سن الـ25 عامًا فما دون، والمستوى الخامس حفظ 6 أجزاء متتالية لمن هم في سن الـ14 عامًا فما دون، والمستوى السادس حفظ 4 أجزاء متتالية لمن هم في سن الـ10 أعوام فما دون، بينما المستوى السابع حفظ جزأين متتاليين لمن هم في سن الـ7 سنوات فما دون.

وقال الدكتور سعيد بن حميد الضوياني، نائب رئيس لجنة التصفيات للمسابقة في دورتها ٣٢: إن المسابقة تهدف إلى التشجيع على حفظ القرآن الكريم والالتزام بتعاليمه وتكوين جيل قرآني يحمل كتاب الله ويتقن تلاوته.

وأضاف إن المسابقة تسعى إلى تعزيز حضور سلطنة عُمان في المسابقات القرآنية الدولية بالإضافة إلى رفد المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية بقرّاء مجيدين متقنين لتلبية متطلبات هذه المؤسسات.

مقالات مشابهة

  • "الأحمر" جاهز لمواجهة "الشمشون"
  • الأحمر في مهمة التعويض أمام الشمشون الكوري غداً
  • هونج ميونج يواجه منتخبنا الوطني بعد 30 عاما!
  • عودة حاتم الروشدي تعزز حظوظ الأحمر
  • 157 مشاركا يتنافسون في التصفيات الأولية لمسابقة القرآن بنزوى
  • نيجيريا وكوريا الجنوبية تبلغان ثمن نهائي مونديال الشابات
  • أسود مجان.. "الخناجر"
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد
  • تعليق الهريفي على تعادل منتخبنا الوطني أمام إندونيسيا.. فيديو
  • كاساس يقرر إكمال تدريبات المنتخب العراقي في البصرة بـقناعة فنية