صحيفة أثير:
2024-09-09@19:50:18 GMT

ارتفاع الإصابات بالإيدز وتقرير يكشف التفاصيل

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

ارتفاع الإصابات بالإيدز وتقرير يكشف التفاصيل

رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

بلغ عدد الحالات الجديدة المسجلة بفيروس العوز المناعي المكتسب ( الإيدز HIV) للعُمانيين 221 حالة عام 2023م، مرتفعة 10% مقارنة بعام 2022م، وذلك وفقاً للتقرير الصحي السنوي لوزارة الصحة لعام 2023م.

ووفقًا لما رصدته “أثير” من التقرير، فقد شكّل الذكور النسبة الأكبر من المصابين بنسبة بلغت 75,6% من الحالات المسجلة ، كما وصل عدد حالات الوفاة إلى 28 حالة خلال العام 2023م، أما عدد الأشخاص العُمانيين المتعايشين مع فيروس الإيدز فقد بلغ 2,339 حالة في نهاية العام 2023م.

وشكّلت الفئة العمرية من 25-49 العدد الأكبر للحالات الجديدة المسجلة، إذ بلغ عدد الذكور 167 حالة والإناث 54 حالة، كما أوضح التقرير تسجيل حالة إصابة واحدة بالفيروس سُجلت للفئة العمرية 0-4 خلال العام 2023م، أما الوفيات الـ 28 المُبلغة عنها بسبب فيروس العوز المناعي البشري المكتسب كان منها 23 ذكرًا و 5 إناث خلال العام 2023م.

وبيّن الرسم البياني في التقرير ارتفاع الحالات منذ تسجيل أول حالة في العام 1984م، فقد استمرت الحالات بالصعود والانخفاض، وشهد العام 2023م تسجيل أكثر عدد للحالات المصابة بفيروس العوز المناعي المكتسب بعدد 221 حالة، فيما بلغ العدد في العام 2022م (200) حالة وفي العام 2021م ( 202).

ووضح التقرير وجود 2339 متعايشًا مع فيروس الإيدز في سلطنة عُمان و 1849 منهم يتلقون العلاج، وجاءت مسقط الأولى في عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز بعدد 717 منهم 596 يتلقون العلاج، وفي ظفار 266 منهم 193 يتلقون العلاج، وفي مسندم 20 منهم 15 يتلقون العلاج، والبريمي 172 منهم 123 يتلقون العلاج ، والداخلية 117 منهم 103 يتلقون العلاج، وشمال الباطنة 542 منهم 417 يتلقون العلاج، وجنوب الباطنة 190 منهم 164 يتلقون العلاج، وجنوب الشرقية 141 منهم 104 يتلقون العلاج ،وشمال الشرقية 69 منهم 55 يتلقون العلاج، والظاهرة 102 منهم 76 يتلقون العلاج، وفي الوسطى 3 حالات جميعها تتلقى العلاج.

وبيّن التقرير أسباب التغييرات في عدد الحالات المبلغة عنها هذا العام وهي:
– بدء الانحسار التدريجي في مفهوم الوصمة المحيطة بالمرض والمرتبطة به بسبب تكثيف أنشطة التثقيف المجتمعية على كافة المستويات والأصعدة.
– تطبيق البروتوكولات المتعلقة بسرية الفحوصات الطبية، وإبقائها طي الكتمان وفي حدود الاستخدامات الطبية فقط، وتوفر الأدوية اللازمة للعلاج في المؤسسات الصحية والتي تتحكم بنشاط الفيروس من خلال الحفاظ على الحمل الفيروسي المناعة إلى مستوى لا يمكن اكتشافه (أو غير قابل للقياس)
– العمل على تشجيع وزيادة إمكانية المؤسسات الصحية لعمل الفحوصات المبكرة لمرض نقص المناعة للمرضى والعاملين الصحيين وخاصة المنومين في المستشفيات
– اكتشاف بعض الحالات أثناء فحص الحوامل وبعض من المخالطين لهن.
– استمرار الممارسات الخطرة (خاصة الجنس غير المحمي) في المجتمع.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تقييم المصابين بالفحوصات المخبرية منها فحص الأجسام المضادة وفحص نسبة وجود الفيروس في الدم مع إرشاد المريض وذلك لمرة واحدة على الأقل في السنة ، وبلغت نسبة الذين تم تقييمهم لكلا الفحصين أو واحد منهم على الأقل عام 2022م حوالي 86% فقط، ويعتبر الأشخاص المتعايشين مع الفيروس هم الأشخاص المستحقين لأخذ العلاج المضاد للفيروسات.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: العام 2023م

إقرأ أيضاً:

355 ألف طفل يتلقون التطعيم ضد شلل الأطفال وسط وجنوب غزة

عبدالله أبوضيف، الاتحاد (غزة، القاهرة)

أخبار ذات صلة مقتل ناشطة أميركية برصاص الجيش الإسرائيلي في نابلس واشنطن: نعمل على اتفاق هدنة في غزة يتضمن نشر قوات حفظ السلام

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أمس، أن فرقها وصلت إلى أكثر من 160 ألف طفل أمس الأول، في اليوم الأول من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال جنوب قطاع غزة.
وأضافت الوكالة الأممية، في منشور على منصة «إكس»، أن آلاف الأسر الفلسطينية توجهت إلى المرافق الصحية لتلقي اللقاحات من الفرق الطبية التابعة للأونروا جنوب القطاع».
وذكرت أنه «تم الوصول إلى أكثر من 160 ألف طفل في اليوم الأول من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المناطق الجنوبية من غزة».
وأضافت: «منذ الأول من سبتمبر، قامت الأونروا وشركاؤها بتطعيم ما يقرب من 355 ألف طفل ضد شلل الأطفال في مناطق وسط وجنوب غزة».
وبهذا الخصوص، قالت مديرة التواصل والإعلام بـ«الأونروا»، جولييت توما إن «حرب قطاع غزة خلقت ظروفاً غير مناسبة للبشر، وملائمة لعودة شلل الأطفال».
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت أمس الأول، أن إسرائيل رفضت تنسيق دخول فرق طبية للتطعيم ضد شلل الأطفال إلى شرق مدينة خان يونس، مع بدء المرحلة الثانية من الحملة التي تشمل جنوب قطاع غزة.
وفي السياق، أشادت إيناس حمدان، المتحدثة باسم «الأونروا» في غزة، بدور دولة الإمارات في دعم جهود الوكالة الإنسانية في القطاع، حيث تعد أحد الداعمين الأساسيين لجهود الإغاثة، ومن أوائل الدول التي استجابت لمواجهة الأزمة الصحية من خلال توفير الدعم المالي واللوجستي لتنفيذ حملة التطعيم.
وأكدت حمدان في تصريحات لـ«الاتحاد» أن دولة الإمارات أسهمت بشكل كبير في توفير اللقاحات والمعدات الطبية الضرورية مما مكن «الأونروا» ومنظمة الصحة العالمية و«اليونيسيف» من بدء هذه الحملة في الوقت المناسب.
وقالت حمدان إن «حملة التطعيم تأتي في وقت حرج للغاية حيث يواجه القطاع الصحي في غزة تحديات كبيرة نتيجة للحرب الدائرة، حيث إن عودة ظهور مرض شلل الأطفال يمثل تهديداً خطيراً، خاصة في ظل انهيار النظام الصحي ونقص المعدات الطبية».
وشددت على أن حملة التطعيم الحالية ضد شلل الأطفال تمثل بارقة أمل في ظل الأوضاع المأساوية التي يعيشها القطاع.
في غضون ذلك، حذرت الأمم المتحدة من أن الوضع الإنساني في غزة يتجاوز «الكارثي». 
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص في غزة لم يحصلوا على حصص غذائية في جنوب ووسط غزة عبر الوسائل الإنسانية خلال شهر أغسطس الماضي.
وأضاف دوجاريك أنه «على الرغم من التحديات التي نواجهها، تستمر الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية في بذل كل ما في وسعها لتقديم المساعدة المنقذة للحياة للفلسطينيين».
وأوضح أنه «خلال الفترة من بين 19 أغسطس ونهاية الشهر، تم توفير 450 ألف وجبة مطبوخة يومياً في 130 مطبخاً للأسر عبر القطاع». 
وقال دوجاريك: «يجدر التذكير بأن الوضع الإنساني في غزة يظل يتجاوز الكارثي، ولا نزال لا نملك جميع الظروف اللازمة لدعم الناس على النطاق الذي يحتاجونه فعلياً».
وتسببت أوامر الإخلاء المتعددة الصادرة عن القوات الإسرائيلية في إجبار 70 مطبخاً على تعليق الخدمة أو الانتقال إلى موقع آخر.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حالات التسمم الغذائي في مأدبة جنازة بشفشاون إلى 54 حالة ونقل 3 أطفال في حالة حرجة إلى طنجة
  • فحص 1370 حالة بالمجان في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف
  • التقرير الطبي يكشف تفاصيل جديدة حول مقتل الطفلة نارين في دياربكر
  • غرق شاب وإنقاذ اثنين آخرين في نهر الموت بديالى
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • التفاصيل الكاملة لـ زلزال تركيا.. حالة من الرعب في ولاية كهرمان مرعش
  • استاذ مسرطنات: التساهل مع ارتفاع ضغط الدم  أمر خطير 
  • عاجل - "اعرف لو كنت منهم" هذه الحالات معفاة تمامًأ من مصروفات مدارس 2024 - 2025
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. مصدر يكشف التفاصيل
  • 355 ألف طفل يتلقون التطعيم ضد شلل الأطفال وسط وجنوب غزة