عين ليبيا:
2024-09-09@19:48:26 GMT

الرئيس التونسي يحذّر من محاولات لتأجيج الأوضاع

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

حذر الرئيس التونسي قيس سعيّد، “من محاولات القوى المضادة للثورة والمضادة للشعب التونسي ولحركة التحرر الوطني لتأجيج الأوضاع بكل الطرق والوسائل”.

وأشار إلى أن “هذه الجيوب المضادة للثورة لا تتورع على اقتراف كل الجرائم لأنها تستشعر الخطر، بل تستشعر نهايتها من أي انتخابات حرة يعبّر بواسطتها الشعب عن إرادته بكل حرية”، مؤكدا “على ضرورة تطبيق القانون لمنع إرباك الدولة والمس بالأمن العام”.

ودعا سعيد، “القوات المسلحة العسكرية والأمنية إلى مزيد تعزيز مراقبة الحدود ومكافحة الهجرة غير النظامية والتهريب والإرهاب وترويج المخدرات واستهلاكها والجرائم السيبرنية”.

هذا وكان الرئيس قيس سعيّد، أشرف على اجتماع مجلس الأمن القومي، “حيث ناقش الاجتماع جملة من الظواهر غير الطبيعية التي تعيشها تونس في الأسابيع الأخيرة، مثل القطع المستمر للماء والكهرباء في عدد من مناطق الجمهورية، والارتفاع غير المقبول للأسعار، والسحب المفاجئ لعدد من المواد الغذائية من الأسواق، وسكب مياه الصرف الصحي في البحر”.

وأكد على “ضرورة مزيد اليقظة والانتباه، خاصة بعد أن أثبتت الأبحاث في المدة الأخيرة أن ظاهرة القطع المستمر لا تعود أسبابها إلى أعطاب فنية بل إلى قطع متعمد، حيث تم إلقاء القبض على عدد من الذين تسببوا في ذلك”.

وبحسب موقع الرقمية، شدد على “ضرورة تطبيق القانون ضد كل من يسعى لإرباك السير الطبيعي لدواليب الدولة أو المس من الأمن العام. ودعا، أيضا، إلى مزيد مراقبة الحدود مثنيا على ما تبذله القوات المسلحة العسكرية والأمنية من جهود في مواجهة الهجرة غير النظامية ومقاومة التهريب والارهاب وترويج المخدرات واستهلاكها والجرائم السيبرنية”.

هذا وكانت انطلقت عملية قبول ملفات المترشحين للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في 6 أكتوبر القادم منذ 29 يوليو الماضي على أن تختتم اليوم الثلاثاء، وفق ما أعلنه فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فقد تمّ إيداع 4 ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية، حتى الآن.

آخر تحديث: 6 أغسطس 2024 - 10:50

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الرئيس التونسي قيس سعيد انتخابات تونس ثورة مضادة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يفوز بفترة رئاسية ثانية

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر فوز الرئيس عبد المجيد تبون بفترة رئاسية ثانية بعد حصوله على 94.65% من الأصوات.

وأوضحت سلطة الانتخابات أن المرشح عبد العالي حساني شريف (رئيس حركة مجتمع السلم) حصل على 3.17% من الأصوات، في حين حصل المرشح يوسف أوشيش (السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية) على 2.16% من الأصوات.

وذكرت أن نتيجة الفرز داخل وخارج الجزائر سجلت 5.630 مليون صوت للمرشحين الثلاثة، حصل تبون على 5.320 مليون صوت منها.

وأعربت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر عن "الارتياح العميق إزاء المشاركة الواسعة للمواطنين بهذا الاستحقاق الانتخابي". وأشادت بـ"الظروف التي ميزت الحملة الانتخابية التي اتسمت بالهدوء والسلمية"، وفق تعبيرها.

وقالت سلطة الانتخابات إنها سجلت 6689 نشاطا بينهم 1529 تجمعا عقدهم المرشحون الثلاثة وممثلوهم.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، أعلن محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الرئاسية أن نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت أمس السبت بلغت 48.03%، في حين بلغت نسبة المشاركة وسط الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج 19.57%.

وتعتبر هذه النسبة أكبر من تلك التي تم تسجيلها في الانتخابات الرئاسية الماضية التي جرت عام 2019، وبلغت حينها 41.14% داخل البلاد و9.69% خارجها.

وبرر شرفي في تصريحات للتلفزيون الجزائري، التأخر في إعلان نسبة المشاركة لتأخر وصول نتائج ولاية بشار جنوبي غرب الجزائر، وتمنراست أقصى جنوب البلاد، جراء سوء الأحوال الجوية.

وكانت الانتخابات مقررة عند انتهاء ولاية تبون في ديسمبر/كانون الأول القادم، لكنه أعلن في مارس/آذار تنظيم اقتراع رئاسي مبكر في السابع من سبتمبر/أيلول الجاري.

مقالات مشابهة

  • ما الذي يبتغيه الرئيس التونسي من إقالة الولاة قبل الانتخابات؟
  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية الدنمارك
  • عاجل - الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تغليب مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - الرئيس السيسي يؤكد أهمية احترام سيادة السودان ومؤسساته الوطنية
  • عاجل - تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير خارجية الدنمارك
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية الدنمارك ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس التونسي يهنىء الرئيس تبون بفوزه بعهدة رئاسية جديدة 
  • الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يفوز بفترة رئاسية ثانية
  • “السايح” يبحث مع السفير التونسي سبل دعم العملية الانتخابية في ليبيا