أكد المعدّ خميس بن سرور البلوشي بنادي السلام أن مرحلة الإعداد البدنية للاعبين تمثل أهمية كبيرة في سبيل تطوير القدرات ومواجهة الحمل البدني المتزايد أثناء أداء النشاط الرياضي على نطاق واسع. وقال إنه تلقى عرضا واحدا للعمل كمعدّ بدني في الموسم المقبل لكنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الطرف الثاني بسبب ظروف العمل.

وأكد البلوشي على أهمية عمل المعد البدني بقوله: عمل المعد البدني مهم جدا لدوره الحيوي والكبير في مساعدة الجهاز الفني بإعداد اللاعبين والفريق بصورة مثالية تسهم في ظهورهم بصحة جيدة خلال الموسم ومن أول مباراة إلى آخرها بختام الموسم الرياضي.

وأضاف: يولي أغلب الأجهزة الفنية هذا الدور -وهو العامل البدني- أهمية كبيرة ونواجه هنا وخصوصا بدوري المحترفين عدم الثقة بعمل المعد البدني العماني، لذا معظم الأندية تتوجه للمعد الأجنبي، وهناك ثقة من بعض المدربين الوطنيين بالمعد البدني العماني، وعملتُ مع أكثر من مدرب مواطن وحققنا نتائج وعملا جيدا، وعلى الاتحاد العماني لكرة القدم دور كبير في تمكين المدربين والمعدين البدنيين للعمل من خلال المعايير والاشتراطات الفنية.

ورأى البلوشي أن هناك ارتباطا بين الإصابات وبين الإجهاد الذي يتعرض له اللاعب، وقال: أغلب الإصابات تكون إما بسبب الإجهاد خصوصا أن اللاعبين لدينا يشاركون بعدة مسابقات سواء تحت مظلة الاتحاد العماني لكرة القدم أو على مستوى الجهات العسكرية أو الفرق الأهلية، إلى جانب عوامل أخرى سواء من حيث نظام حياة اللاعبين اليومية أو المنشآت أو الملاعب، بالإضافة لمدى كفاءة الأجهزة الطبية بالأندية مع عمل المعد البدني.

وكان المعد خميس البلوشي قد قاد في الأمتار الأخيرة من الموسم الماضي فريق السلام في آخر مباراتين له في التصفيات المؤهلة للصعود من دوري تمكين للدرجة الأولى لكرة القدم إلى دوري عمانتل لكرة القدم بعد أن فضّل مدرب الفريق سيف بن سعيد الدرمكي الانسحاب وعدم الاستمرار لظروف خاصة، وأشار البلوشي إلى ذلك بالقول: نادي السلام في الموسم الماضي كان قاب قوسين من تحقيق الصعود لدوري عمانتل لكن لأسباب إدارية وفنية لم يتمكن الفريق من مواصلة نتائجه الإيجابية كبداية الموسم، وكرة القدم عبارة عن قرارات متى ما كانت في توقيت صحيح وفي الوقت المناسب كانت ذات نتائج إيجابية، وكذلك الإدارة الجيدة والمثالية للموارد سواء المالية أو البشرية هي نقطة الفيصل بين إدارة وأخرى، والإخفاق ليس نهاية المطاف ولكن هناك تقييما حقيقيا وعليه بناء مستقبل وفي كلا الموسمين (الماضي والحالي) الهدف الأسمى للسلام هو الصعود بالفريق، فهل الإجراءات المتبعة هذا الموسم بناء على نقاط الضعف وتحليل علمي وفني أم اجتهادات تحتمل الصواب والخطأ؟

وأضاف: الظروف في نادي السلام مثالية للصعود فإذا تحدثنا عن الإمكانيات المالية فالسلام بفضل الإدارة الحالية من الأندية التي تلتزم بدفع مستحقات الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين أولا بأول وهذا له دور إيجابي يفترض أن ينعكس على أداء ونتائج الفريق وهذا ما حدث بداية الموسم العام الماضي من فترة إعداد وتحضير، وفي هذا الموسم هناك فترة جيدة للإعداد من 8 إلى 10 أسابيع وجهاز فني موجود وكامل كطاقم عمل ولاعبين سواء الذين تم التجديد معهم أو ممن تم التعاقد معهم لأول مرة، والهدف واضح لذلك؛ كل شيء يفترض أن يكون مثاليا والجميع يترقب أول ظهور للفريق، والمنافسة هذا الموسم أقوى بكثير من الموسم الماضي خاصة؛ كون مجموعة السلام تضم أندية ذات طموح وصيت على مستوى الدوري المحلي، ولكن كلنا أمل وثقة بأن الجميع تعلّم من درس الموسم الماضي، وهم في أتم الجاهزية للمنافسة على الصعود.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الموسم الماضی لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

انطلاق دوري الرسول الأعظم لكرة القدم بجامعة إب

 

الثورة نت/..

انطلق بمحافظة إب اليوم دوري الرسول الأعظم لكرة القدم، تقيمه الإدارة العامة للأنشطة الطلابية ورعاية الشباب بجامعة إب وملتقى الطالب الجامعي.

يشارك في الدوري الذي يستمر أسبوعاً عشر فرق من مختلف كليات ومراكز الجامعة.

وفي افتتاح الدوري أكد رئيس الجامعة الدكتور نصر الحجيلي، أهمية المشاركة في الفعاليات والأنشطة بذكرى مولد النبوي الشريف، خاصة الفعاليات الرياضية للاستفادة منها في صقل مواهب ومهارات الطلبة.

وجدد الدعوة لمنتسبي الجامعة للمشاركة في الفعالية صباح يوم غدٍ الأحد بهذه المناسبة والمساهمة في التحشيد للفعالية الكبرى بساحة النبي الأعظم في 12 من ربيع الأول.

وفي المباراة الافتتاحية التي قادها الكابتن سليمان الكدهي، فاز فريق كلية العلوم التطبيقية على فريق كلية الزراعة وعلوم الأغذية بهدف وحيد.

شارك في افتتاح الدوري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلبة الدكتور أحمد أبو لحوم وعميد كلية العلوم الدكتور علي الحمادي ونائباه الدكتور رضوان العمري والدكتور منير السروري وعميد كلية الزراعة وعلوم الأغذية الدكتور علي مياس ومدير عام الأنشطة ورعاية الشباب صادق وجيه الدين ورئيس ملتقى الطالب الجامعي أشرف القادري.

مقالات مشابهة

  • منتخب الكويت لكرة القدم يجري مرانه الأخير قبل مواجهة العراق
  • عملية تطوير ملعب طنجة تصل مرحلة تثبيت السقف (صور)
  • الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن تعليق كافة أنشطته باتحاد غرب آسيا
  • منافسات قوية في انطلاقة دوري نخل لكرة القدم
  • الاتحاد اليمني لكرة القدم يطالب بإعادة مباراة السعودية
  • انطلاق دوري الرسول الأعظم لكرة القدم بجامعة إب
  • القليوبية.. ختام الدورة الصيفية لكرة القدم بمركز شباب كفر تصفا بكفر شكر
  • بعد نحو «3» عقود من الإعتزال.. نجم سوداني يعود لكرة القدم في سن الستين
  • دي بروين: يهتمون بالمال أكثر من اللاعبين!
  • محمد الصدعان: ما يقوم به اتحاد القدم لا يمت لكرة القدم بصلة