المسلة:
2024-09-09@19:41:01 GMT

3 آلاف رحلة جوية بين العراق وايران خلال الاربعينية

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

3 آلاف رحلة جوية بين العراق وايران خلال الاربعينية

6 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: اعلن رئيس لجنة زيارة الأربعين التابعة لوزارة الطرق والتنمية الحضرية الايرانية “كمال هاديا نفر”، اتفاق بلاده والعراق على تسيير 3 آلاف رحلة جوية ذهاب وايابا بين البلدين خلال أيام تلك الزيارة.

ونقلت وكالة “مهر” شبه الرسمية الإيرانية اليوم الثلاثاء عن “هاديا نفر” خلال اجتماع اللجنة بالوزارة قوله، إنه “تم الاتفاق في المحادثات مع الجانب العراقي على تسيير 3 آلاف رحلة جوية ذهاب وايابا بين البلدين أي ما يعادل 700 رحلة أسبوعية”.

واضاف ان ” 80% من الرحلات ستكون إلى مطار النجف و20% إلى مطار بغداد”.

وتوقع رئيس اللجنة، أن تتجاوز اعداد الزوار الايرانيين الذين سيشاركون في الزيارة خلال هذا العام 4 ملايين و600 ألف شخص، مردفا بالقول إن “حصة السيارات الخصوصية في نقل الزوار 62%، وحصة أسطول النقل العام 38%”.

وتابع القول إنه تقرر إصدار تأشيرات لـ50 ألف زائر باكستاني يسافرون عبر الحدود الايرانية، مؤكدا أنه “تم اتخاذ الترتيبات اللازمة في هذا الشأن.

وكما تقرر تزويد أساطيل النقل البري العام والجوي للدول الأجنبية التي تنقل زوار الأربعين بالوقود بالسعر المحلي، بحسب “هاديا نفر”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

وفد مصري في العراق لبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والجسور

العراق – وصل وفد مصري يترأسه نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، إلى العاصمة العراقية بغداد امس الأحد، لبحث التعاون ومشاركة الشركات المصرية في الأعمال الإنشائية بالعراق.

ويضم الوفد رؤساء 13 شركة مصرية من كبريات الشركات المتخصصة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري (الجسور) والمشروعات التنموية، بالإضافة إلى رئيسي الهيئة العامة للطرق والكباري وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي، ويترأسه  نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير، وكان في استقبالهم رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل العراقي والسفير أحمد سمير السفير المصري بالعراق.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير، خلال زيارته لبغداد، كلا من رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل العراقي، وبنكين ريكاني وزير الإعمار والإسكان والبلديات والإشغال العامة العراقي، وخالد بتال وزير الصناعة والمعادن العراقي، بالإضافة إلى مقابلة رئيس هيئة الاستثمار العراقية.

وسيبحث الوزير والوفد المصري تدعيم التعاون بين البلدين في مجالات النقل والصناعة، بالإضافة إلى بحث مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري والمشروعات التنموية في المشروعات المختلفة بدولة العراق الشقيق.

وتعمل شركات مصرية عدة في السوق العراقية في مجالات مختلفة، كما ترتبط الدولتان بالعديد من اتفاقيات التعاون، تم توقيع آخرها العام الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للقاهرة ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال رئيس مجلس مفوضين هيئة الإعلام والاتصالات العراقية المهندس بسام سالم حسين، في مايو الماضي، إن هناك حضورا كبيرا للشركات المصرية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العراقي، موضحا أن هناك شركات مصرية تعمل في العراق باستثمارات عالية جدا وخصوصا في قطاع الاتصالات وغيرها.

وذكر أن الشركات المصرية نفذت مشروعات عملاقة في محافظات العراق المختلفة وحققت نجاحات مبهرة في قطاعات عديدة، وتعمل بشكل مستمر بتسهيلات من خلال العديد من الاتفاقيات الموقعة بين القاهرة وبغداد.

ولفت إلى وجود استثمارات كبيرة في قطاع النقل والإعمار للشركات المصرية والعراقية، مثل تنفيذ الجسور والطرق في وقت قياسي وبجودة عالمية، مشيرا إلى أن هناك جسرا مهما في بغداد نفذته شركة مصرية في وقت لم يستغرق 90 يوميا، ما ساهم في انتهاء الاختناق المروري بالعاصمة.

كما نوه ببناء شركات مصرية مدنا سكنية من خلال مستثمرين مصريين في قطاع الإعمار والإنشاءات، في إطار تطلع الحكومة العراقية إلى مزيد من التعاون الاستثماري مع مصر.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • خاص بطريق التنمية.. النقل: اجتماع وزاري في بغداد يضم العراق و3 دول
  • تطورات جوية سريعة في العراق.. سُحب رعدية ممطرة وموجات غبارية
  • مسؤول ايراني: زيارة بزشكيان إلى العراق تركز على الاستقرار الأمني
  • وفد مصري في العراق لبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والجسور
  • العراق يواصل استعداداته لإجراء تعداد سكاني بعد توقف 27 عاماً
  • وزير النقل يصل بغداد مع 13 رئيس شركة مصرية للمشاركة في مشروعات العراق
  • مسؤول امريكي: لامواعيد محددة للانسحاب من العراق
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق
  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • مصادر تكشف مواعيد خروج قوات التحالف الامريكي من العراق