أغلق مؤشر نيكي 225 القياسي الياباني مرتفعا بأكثر من 10 بالمئة، الثلاثاء، غداة هبوط مؤشرات الأسهم في وول ستريت وأوروبا.

كما انتعشت أسواق المال الأخرى في آسيا، لكن بشكل أكثر اعتدالا فيما بدا أنها استقرت بعد حالة من التخبط في مستهل الأسبوع الحالي.

بدأ يوم الإثنين المخيف في البورصات بانخفاض حاد في وول ستريت كان أشبه بالانهيار المالي عام 1987، والذي اجتاح العالم وضرب وول ستريت بأكبر خسائر في تاريخها، مع تفاقم المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

ارتفع مؤشر نيكي بنحو 11 بالمئة في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، وظل كذلك طوال اليوم ليغلق مرتفعا بمقدار 3217.04 نقطة ويصل إلى مستوى 34675.46 نقطة، مع اقبال المستثمرين على الشراء بعد انخفاض المؤشر بنسبة 12.4 بالمئة الإثنين.

وانخفض مؤشر ستاندرد ند بورز 500 بنسبة 3 بالمئة الإثنين، محققا أسوأ تراجع منذ قرابة العامين.

كما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 1000 نقطة، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 3.4 بالمئة.

جاء ذلك بعد انخفاض مؤشر نيكي في اليوم السابق بنسبة 12.4 بالمئة، وهي النسبة الأسوأ منذ عام 1987.

هذا التراجع هو الأحدث ضمن موجة بيع عالمية بدأت الأسبوع الماضي، وشهد الثلاثاء أول فرصة للمتداولين في طوكيو للرد على تقرير صدر الجمعة وأظهر أن أرباب العمل في الولايات المتحدة أبطأوا وتيرة التوظيف الشهر الماضي بأكثر مما توقعه خبراء الاقتصاد.

 جاء هذا الأداء الاقتصادي الأميركي أضعف من المتوقع، وأثار كل ذلك مخاوف من تكثيف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ضغوطه على الاقتصاد الأميركي لفترة طويلة من خلال تثبيت أسعار الفائدة المرتفعة على أمل السيطرة على التضخم.

ذكر تقرير صادر عن "معهد إدارة التوريد" – وهو منظمة أميركية غير ربحية تجمع مهنيين مسؤولين عن المشتريات في قطاعات مختلفة من الاقتصاد الأميركي - الإثنين، أن النمو الذي حققته شركات الخدمات الأميركية كان أكبر قليلا من المتوقع، مدفوعا بقطاعات الفنون والترفيه والتسلية، إلى جانب الخدمات الغذائية.

وحذر مستثمرون محترفون من أن بعض العوامل الفنية قد تؤدي إلى تضخيم الخسائر الفادحة.

انخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 8.8 بالمئة، وانخفضت عملة "بيتكوين" إلى ما دون 54 ألف دولار الإثنين مقارنة بأكثر من 61 ألف دولار مسجلة يوم الجمعة.

كما انخفضت قيمة الذهب، الذي يتمتع بسمعة طيبة في تقديم عنصر الأمان خلال الأوقات العصيبة، بنحو 1 بالمائة.

شهدت جميع أسواق المال في آسيا تقريبا - باستثناء سنغافورة – مكاسب يوم الثلاثاء.

ارتفع مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ بنسبة 0.5 بالمائة مسجلا 16775.65 نقطة. وفي أستراليا، ارتفع مؤشر ستاندرد ند بورز/إيه إس إكس 200 بنسبة 0.3 بالمائة عند 7677.50 نقطة. وارتفع مؤشر تايكس التايواني بنسبة 1.2 بالمئة بعد انخفاضه بنسبة 8.4 بالمائة يوم الإثنين. كما ارتفع مؤشر شانغهاي المركب بأكثر من نقطة واحدة مسجلا 2861.87 نقطة.

عكست الانهيارات التي وقعت الإثنين المخاوف من أن الضرر الذي لحق بالاقتصاد العالمي من جراء أسعار الفائدة المرتفعة لفترات طويلة كان "شديدا للغاية" لدرجة ستدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة في اجتماع طارئ قبل الموعد الرسمي لاتخاذ قراره المقرر التالي في 18 سبتمبر.

انخفض العائد على سندات الخزانة لمدة عامين، والذي يتبع من كثب توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لفترة وجيزة إلى ما دون 3.7 بالمئة الثلاثاء بعد أن سجل 3.88 بالمائة مساء الجمعة، ومن 5 بالمئة في أبريل. ثم تعافى في وقت لاحق إلى 3.89 بالمائة.

إلى ذلك، قال بريان جاكوبسن، كبير الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة "أنيكس ويلث مانجمنت"، "يستطيع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يمتطي حصانا أبيض لإنقاذ الوضع اليوم بخفض كبير في أسعار الفائدة، لكن الحجة الحالية من أجل هذا الخفض تبدو واهية. عادة ما تتخذ مثل هذه القرارات في حالات الطوارئ كفيروس كورونا، ومعدل البطالة البالغ 4.3 بالمئة، لكن الوضع الحالي لا يبدو طارئا حقا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أسواق المال آسيا وول ستريت مؤشر نيكي مؤشر داو جونز الصناعي الاقتصادي الأميركي الذهب آسيا شانغهاي بالاقتصاد العالمي سندات الخزانة الفيدرالي الفائدة الأسهم اليابانية أسواق اليابان الأسواق اليابانية أسواق المال آسيا وول ستريت مؤشر نيكي مؤشر داو جونز الصناعي الاقتصادي الأميركي الذهب آسيا شانغهاي بالاقتصاد العالمي سندات الخزانة الفيدرالي الفائدة اليابان مجلس الاحتیاطی الفیدرالی أسعار الفائدة ارتفع مؤشر بأکثر من

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11982 نقطة

المناطق_واس

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم منخفضًا 117.19 نقطة ليقفل عند مستوى 11982.30 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5 مليارات ريال.

 

أخبار قد تهمك “حلم أصبح حقيقة”.. يورغن كلوب يستمتع بعودته لتدريب بوروسيا دورتموند 8 سبتمبر 2024 - 4:23 مساءً أمير الجوف يدشّن ويضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا بتكلفة تجاوزت 885 مليون ريال 8 سبتمبر 2024 - 3:51 مساءً

 

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 401 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 61 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 166 شركة على تراجع.

 

 

وكانت أسهم شركات النايفات، والبحر الأحمر، وصادرات، والباحة، وتشب الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الاستثمار ريت، والتعمير، وبن داود، ومهارة، وميدغيلف للتأمين الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.98% و 3.72% .

 

 

فيما كانت أسهم شركات الباحة، وشمس، وإعمار، وأنعام القابضة، وأرامكو السعودية هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، والإنماء، ومياهنا، وإعمار هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 27.72 نقطة ليقفل عند مستوى 25740.79 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 38 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 5:03 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:44 مساءًالقوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًأمير الحدود الشمالية يتسلّم التقرير الأمني لشرطة المنطقة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:37 مساءًالأمير سعود بن مشعل يعلن بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءًأمير الحدود الشمالية يقلد ضباط الأمن الدبلوماسي بالإمارة رتبهم الجديدة8 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير8 سبتمبر 2024 - 3:44 مساءًالقوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية8 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًأمير الحدود الشمالية يتسلّم التقرير الأمني لشرطة المنطقة8 سبتمبر 2024 - 3:37 مساءًالأمير سعود بن مشعل يعلن بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ8 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءًأمير الحدود الشمالية يقلد ضباط الأمن الدبلوماسي بالإمارة رتبهم الجديدة "حلم أصبح حقيقة".. يورغن كلوب يستمتع بعودته لتدريب بوروسيا دورتموند "حلم أصبح حقيقة".. يورغن كلوب يستمتع بعودته لتدريب بوروسيا دورتموند تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على ارتفاع
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11982 نقطة
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية
  • مؤشرات الأسهم الأميركية تتكبد أسوأ أداء أسبوعي منذ 2023