أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في مدينة الكفرة الليبية، الواقعة على الحدود مع السودان، وفاة سبعة لاجئين سودانيين وجرح 32 آخرين أمس نتيجة انقلاب سيارة في عمق الصحراء الليبية كانت تقل لاجئين سودانيين.

الخرطوم _ التغيير

أفاد جهاز الإسعاف أنه تلقى بلاغاً حول انقلاب سيارة من نوع تندرا في عمق الصحراء الليبية، على بعد 120 كيلومتراً جنوب الكفرة.

وبناءً عليه، تم إرسال ثلاثة سيارات إسعاف لنقل المصابين إلى المدينة لتلقي العلاج. ومن بين اللاجئين، تم تسجيل 7 حالات وفاة و32 إصابة، يعاني بعضهم من حالات خطرة تتطلب تدخلاً جراحياً عاجلاً.

أفاد جهاز الهجرة غير الشرعية في مدينة الكفرة بأنه تلقى بلاغًا عاجلًا من آمر فرع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في الجنوب الشرقي حول مواجهة قوة تابعة للجهاز كانت متوجهة إلى منفذ العوينات البري، حيث كانت هناك ثلاث سيارات من نوع “تويوتا تندرة” تحمل عددًا كبيرًا من اللاجئين من دولة السودان على مسافة 120 كم.

في تعميم صحفي نشرته على صفحتها في فيسبوك،، ذكرت أن إحدى هذه السيارات انقلبت تحت قيادة شخص سوداني، مما أسفر عن وقوع عدد من الجرحى وحالات وفاة. بينما قام سائق السيارة الثانية بإنزال اللاجئين في الصحراء ونفّذ هروبًا، وهربت السيارة الثالثة أيضًا مع اللاجئين.

و ذكرت أنها فوراً طلبت المساعدة والدعم من فرع الجهاز ودوريات كتيبة قوة سبل السلام بسبب وجود عدد كبير من اللاجئين يزيد عن 100 شخص، كما تم إرسال 3 سيارات إسعاف طوارئ مزودة بطاقم طبي إلى أعماق الصحراء الجنوبية.

وكان قد أصدرت السلطات السودانية الأسبوع الماضي قرارًا أوقف بموجبه السفر من منطقة الخناق إلى المثلث الحدودي الذي يربط السودان وليبيا ومصر.

وجه القرار أصحاب رحلات السفر بإيقاف النقل من الخناق إلى المثلث حتى إشعار آخر، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسؤولية القانونية.

وفقاً لمصادر موثوقة، جاء قرار إيقاف السفر بهدف وقف تدفق عمليات اللجوء المستمرة نحو ليبيا، حيث يعاني المهاجرون في المثلث من اكتظاظ شديد في ظروف قاسية تفتقر إلى المأوى والطعام والدواء، مما أدى إلى انتشار الأمراض والسرقات ومشكلات اجتماعية مثل المخدرات واستغلال أصحاب شركات النقل للمسافرين.

من جانبها قامت السلطات الليبية بتقييد حركة اللاجئين السودانيين نحو أراضيها من خلال إغلاق منفذ العوينات الحدودي بين البلدين، ونشر العديد من الدوريات الصحراوية. كما عززت من إجراءات الدخول عبر مصادرة السيارات وفرض غرامات مالية على السائقين تتجاوز 7000 دينار ليبي، ما يعادل حوالي 1000 دولار أمريكي.

 

أدت الاشتباكات في مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور، إلى نزوح الآلاف من السكان نحو دولة ليبيا، حيث سلكوا طريق الفاشر خزان جديد في ولاية شرق دارفور، وانتقلوا نحو مدينة الدبة في الولاية الشمالية قبل السفر إلى المثلث الحدودي للوصول إلى الكفرة الليبية.

 

وفي تصريحات صحفية مقتضبة، أفاد عميد بلدية الكفرة الليبية عبدالرحمن عرقوب بأن البلدية تستقبل يومياً أكثر من 1500 لاجئ من السودان.

 

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مكتب ليبيا في يونيو الماضي عن تسجيل 40 ألف لاجئ سوداني.

الوسومالكفرة الهجرة غير الشرعية سودانيين لآجئين ليبيا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الكفرة الهجرة غير الشرعية سودانيين لآجئين ليبيا

إقرأ أيضاً:

الخارجية: نعمل بقوة لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتفكيك شبكات الجريمة المنظمة

قال بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إن انفجار الأزمات في توقيت واحد في محيط مصر يفرض عليها التعامل معها، وأن تكون لديها استراتيجية واضحة فيما يتعلق بالتعامل مع قضية اللجوء.

وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات متلاحقة غير مسبوقة في محيطها الإقليمي نتنياهو يقدم طلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد

وأضاف عبدالعاطي، خلال مؤتمر صحفي مؤتمر صحفي مع المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة، وعرضته قناة القاهرة الإخبارية، أننا نوازن بين اعتبارين أساسيين، الأول أن نخفف عن أشقاءنا وشقيقاتنا من الدول المجاورة في ضوء هروبهم من أزمات شديدة الصعوبة والقسوة، وتنفيذ التزاماتها الدولية، فمصر دولة مسؤولة وتحترم مسؤولياتها طبقا لكل التعهدات الدولية التي هي طرف بها.

وتابع أن الاعتبار الثاني تواجه مصر بكل قوة قنوات الهجرة غير الشرعية، وهذا موقف ثابت، وأجهزة الأمن تقوم بدور كبير للغاية في مواجهة كل مسارات الهجرة غير الشرعية غير النظامية التي تأتي لداخل البلاد، بينما الهجرة القانونية والشرعية مرحب بها».

وواصل أنه بالتأكيد نحن ضد الهجرة غير الشرعية ونعمل على تفكيك شبكات الجريمة المنظمة التي تستغل معاناة المهاجرين واللاجئين من الدول المجاورة لتحقيق مكاسب اقتصادية من استغلال معاملاتهم وتهريبهم بطرق غير شرعية والمخاطرة بأرواحهم، وبالتالي سنستمر في هذا النهج.
 

مقالات مشابهة

  • «أبوزريبة» يوافق على قبول دفعة جديدة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • الخارجية: نعمل بقوة لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتفكيك شبكات الجريمة المنظمة
  • عاجل - المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية: ندرك جهود مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية: ندرك جهود مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • وزير الخارجية: مصر تتحمل أعباء هائلة لمكافحة الهجرة غير الشرعية (فيديو)
  • يونيسيف: حصلنا على مليون و750 ألف دولار لمساعدة أطفال سودانيين في ليبيا
  • كيف يعاقب القانون على جريمة الهجرة غير الشرعية أو الشروع فيها؟
  • بنغازي.. ضبط 4 سودانيين وليبي بتهمة تزوير إقامات للعمالة الوافدة
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • احذر الهجرة غير الشرعية تؤدي للحبس وغرامة تصل لـ200 ألف في هذه الحالات