ألقت أزمة الانهيارات الجزئية للبورصات العالمية والعربية، خلال الساعات الماضية، بظلالها على الأسهم والعملات المشفرة وأسعار النفط بشكل سريع، في ظل حرب مستمرة في الشرق الأوسط.

تراجع يهز البورصات الأمريكية

وذكر موقع «سي إن بي سي» الاقتصادي أن مؤشر ستاندر آند بورز الذي يقيس أداء أكبر 500 شركة مدرجة في البورصة في الولايات المتحدة هبط لأدنى مستوى له منذ 3 أشهر وسط ذهول المتدوالين، مسجلا أسوأ يوم له منذ ما يقرب من عامين خلال تعاملات الاثنين 5 أغسطس، وتراجع مؤشر دو جونس الأمريكي بنسبة 2.

60%، فيما هبط مؤشر ناسدك بنسبة 3.43%.

كيف تأثر النفط؟

وبالنسبة للنفط والمنتجات البترولية، فقد انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.66% لتبلغ عند التسوية 76.30 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 0.79% لتبلغ عند التسوية 72.94 دولار للبرميل، ووصلت أسعار النفط إلى أدنى أسعارها في 7 أشهر، بحسب وكالة «بلومبرج».

ماذا حدث في العملات المشفرة؟

لم تسلم العملات المشفرة من الانخفاض هي الأخرى، فقد كشفت «بلومبرج» الأمريكية أن سوق العملات المشفرة خسر  400 مليار دولار من قيمته السوقية خلال آخر 3 أيام، في الوقت الذي انخفضت أشهر عملة مشفرة وهي البتكوين بنسبة 14% بإجمالي، فيما سجلت عملة إيثريوم أسوأ انخفاض لها منذ 2021 بنحو 21% وفقدت أكثر من 5 قيمتها في وقت سابق من اليوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول برنت البورصات العملات المشفرة

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية

ارتفعت العقود الآجلة للنفط أكثر من دولار في التعاملات المبكرة الاثنين مع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولارا واحدا أو 1.48 بالمئة إلى 68.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0146 بتوقيت غرينتش.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتا أو 1.39 بالمئة إلى 72.05 دولار للبرميل، بحسب بيانات "رويترز".

وأظهرت بيانات صدرت حديثا من الصين تراجع أسعار المنتجين بنسبة سنوية بلغت 1.8 بالمئة في أغسطس في حين توقع المحللون انخفاضًا بنسبة 1.4 بالمئة.

وأظهرت بيانات الجمعة ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس، مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بزيادتها 160 ألف وظيفة. وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

وأشار صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى استعدادهم لبدء سلسلة من خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقرر للبنك خلال أسبوعين.

وبلغ معدل البطالة خلال الشهر 4.2 بالمئة بما يتوافق مع التوقعات، لكنه انخفض من 4.3 بالمئة في الشهر السابق. وتشير تصريحاتهم إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية مع إمكانية إجراء خفض أكبر إذا ضعف سوق العمل بشكل أكبر.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى متعاملون أن هناك احتمالا بنسبة 71 بالمئة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر، واحتمالا يبلغ 29 بالمئة أن يخفضها 50 نقطة أساس.

وعادة ما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وإضعاف الطلب على النفط.

 

مقالات مشابهة

  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • سعر الدولار والعملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري - 9 سبتمبر 2024
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • بعد تغيير ترامب موقفه من العملات المشفرة.. تحذيرات من تضارب مصالح
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على ارتفاع
  • «العملات المشفرة» تتأرجح بين مبادرة ترامب وتحفظ هاريس
  • مؤشرات الأسهم الأميركية تتكبد أسوأ أداء أسبوعي منذ 2023