سواليف:
2024-10-05@17:55:39 GMT

“التربية” تؤكد تعيين نحو ألفي معلم ومعلمة

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

“التربية” تؤكد تعيين نحو ألفي معلم ومعلمة

 #سواليف

أكدت الأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم، الدكتورة نجوى قبيلات، تعيين نحو ألفي معلم ومعلمة حتى الآن.

وفي حديثها مع التلفزيون الأردني، اليوم الثلاثاء، قالت قبيلات إنه تم تعيين 1100 معلم ومعلمة من أصل 2700 شاغر طلبتها الوزارة من ديوان الخدمة المدنية، كما تم تعيين 766 معلما ومعلمة من الذين ابتعثتهم الوزارة العام الماضي لدراسة دبلوم تأهيل المعلمين ما قبل الخدمة في 4 جامعات رسمية.

وتحدثت عن 107 آلاف طلب للتعليم الإضافي، منها 62 ألف طلب سابق جرى تحديثها، و45 ألف طلب جديد أجريت امتحانات للمتقدمين بها، وذلك لتعبئة الشواغر التي تستجد في الوزارة بسبب إجازات الموظفين ولرفد المدارس التي تدرس الطلبة السوريين.

مقالات ذات صلة تحذير أممي من خطر تفشي الأمراض نتيجة تحلل الجثث في الخرطوم 2023/08/08

وبلغ عدد المعلمين الذين يدرسون الطلبة السوريين في الفترة المسائية 5800 معلم ومعلمة، وفي مدارس المخيمات 1800 معلم ومعلمة، وفق قبيلات التي قالت إنه “عدا عن الشواغر في مدارس السوريين من المتوقع تعبئة 7-8 آلاف معلم ومعلمة على حساب التعليم الإضافي”.

** 17 ألف جهاز حاسوب جديد

وأشارت إلى طرح عطاء لشراء 11865 جهاز حاسوب سيتم توريدها خلال الأسابيع المقبلة، كما سيتم طرح عطاء جديد لشراء 5 آلاف جهاز حاسوب، ليبلغ الإجمالي نحو 17 ألف جهاز حاسوب جديد.

ونوهت بأنه ولأول عام تطرح الوزارة عطاءات لشراء هذا العدد من الحواسيب التي ستوزع على جميع المدارس سواء التي تحتاج إلى تجهيز مختبراتها أو التي جرى فيها استحداث تخصصات جديدة للتعليم المهني وعددها 262 مدرسة.

** 24 ألف مقعد مدرسي جديد

وأكدت أن حاجات الوزارة من المقاعد المدرسية مغطاة بالكامل، لافتة إلى أكثر من 24 ألف مقعد مدرسي جديد ستوزع على المدارس.

وبينت العمل على صناعة 20 ألف مقعد مدرسي في مدارس التعليم المهني ومراكز الأجهزة المخبرية التابعة للوزارة، كما تم توريد 3 آلاف مقعد مدرسي بموجب اتفاقية وقعت مع جامعة العلوم والتكنولوجيا، كما أهدت الجامعة الأردنية الوزارة 1200 مقعد مدرسي.

وذكرت أنه تم تصنيع 3 آلاف طاولة حاسوب جديدة لمدارس التعليم المهني.

وأشارت إلى عطاءات متفرقة طرحتها الوزارة مثل الأثاث المكتبي وألعاب رياض الأطفال، مؤكدة أنها تسير وفق ما هو مخطط لها.

** استلام 21 مدرسة جديدة و482 غرفة صفية

وأكدت استلام 21 مدرسة جديدة، إضافة إلى إضافات صفية وصل مجموعها إلى 482 غرفة صفية، و74 غرفة رياض أطفال.

وأشارت إلى 29 مدرسة تجاوزت نسبة الإنجاز فيها 80%، ومن المتوقع استلامها مع نهاية العام الحالي.

ونوهت بصيانة مستمرة تجريها الوزارة للمدارس، حيث تم الإنفاق والالتزام بنحو 9 ملايين و145 ألف دينار لأغراض الصيانة المستمرة.

** توريد 91% من الكتب المدرسية

وأفصحت عن توريد 91% من حاجة المدارس من الكتب المدرسية، متوقعة الانتهاء من توريد ما تبقى من كتب مدرسية.

وشددت على أن الوزارة تحيل عطاءات الكتب المدرسية بعدد يساوي أعداد الطلبة إضافة إلى زيادة بنسبة 5%.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، على أهمية نظم الزراعة بدون تربة والتوسّع فيها؛ للتغلُّب على الظروف البيئية، والتقلبات المناخية غير المناسبة للإنتاج الزراعي، والمساهمة في رفع كفاءته، مبينة أن مساحات الزراعة بدون تربة في المملكة، بلغت نحو «57» هكتار، لمحاصيل متنوعة من الخضار والفواكه، في عدد من المناطق.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها الوزارة، اليوم الخميس، في مقرها بالرياض، بعنوان ”الفرص الاستثمارية الواعدة في الزراعة العضوية بدون تربة“، لاستعراض إنجازات قطاع الزراعة العضوية في المملكة، والتحديات التي تواجه تطوير أبحاثها، بمشاركة وكيل الوزارة المساعد للزراعة الدكتور سليمان بن علي الخطيب، وعدد من الخبراء والأكاديميين، والمختصين، إلى جانب مستثمرين في مجال الزراعة العضوية.
أخبار متعلقة استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليوممكة.. مستشفى الملك فيصل ينقذ عشرينية من مرض نادر بنجاح .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات أهداف الزراعة العضوية
أوضحت الوزارة، أن أبرز أهداف الزراعة العضوية في المملكة، تتلخص في إنتاج غذاء آمن عالي القيمة الغذائية، والمحافظة على مياه الري وترشيد استهلاكها؛ إذ تستهلك الزراعة بدون تربة كمية مياه أقل بـ «10 - 20» مرة مقارنة بكمية المياه المستهلكة في الزراعة التقليدية، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية؛ والحفاظ على التربة من التدهور بسبب استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية.
أيضًا العمل على رفع القيمة الاقتصادية وتنويع القاعدة الإنتاجية؛ إذ تتميز الزراعة بدون تربة بإنتاجية عالية مقارنة بالزراعة المكشوفة، حيث إن قطاع الزراعة العضوية، يعمل على الوصول إلى تلك المستهدفات، من خلال اتباع أفضل الأساليب والممارسات الزراعية الحديثة، وتبني الزراعة بدون تربة داخل البيوت المحمية.مؤشرات هامة
أشارت الوزارة، إلى أن مؤشرات قطاع الزراعة العضوية في المملكة، شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الخمس الماضية؛ حيث ارتفعت أعداد الحيازات العضوية، وتحت التحول، بأكثر من «200%»، من «175» حيازة في عام 2018، إلى «540» حيازة في عام 2023م، كما زادت مساحات الزراعة العضوية بنسبة «25,6%»، من «18,635» هكتار، إلى «23,410» هكتار لذات الفترة، فيما ارتفع إجمالي الإنتاج العضوي إلى «95,389» طن في عام 2023م، مقارنة بـ «45,630» طن في عام 2018م، بزيادة «109%»، مضيفة أن هناك ست مناطق في المملكة شهدت توسعًا في مساحات الزراعة بدون تربة، تصدرتها الرياض بـ «50%»، تلتها القصيم بـ «33%»، ثم مناطق مكة المكرمة «9%»، وحائل «4%»، ونجران «2%»، والشرقية «1%».خطوات عملية
أبانت الوزارة، أنها اتخذت العديد من الخطوات العملية لتطوير الزراعة العضوية، منها، تقديم الدعم للتحول للزراعة العضوية والاستمرار فيها، ودعم المزارعين العضويين وتحت التحول وتسويق منتجاتهم، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات توفير مدخلات الإنتاج العضوي، وزيادة الوعي لدى المستهلكين بفوائد الأغذية العضوية.
كما وضعت خططًا مستقبلية لتطوير القطاع، من خلال تعزيز البحث العلمي في مجال الزراعة العضوية، وفتح مكاتب رئيسة للتوثيق لنشاط الزراعة العضوية في المملكة، بالإضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار في قطاع الزراعة العضوية، وتوفير الحلول اللوجستية للتعبئة والتغليف وتسويق المنتجات العضوية، إلى جانب الاهتمام بالتعاون مع أهم المنظمات الدولية المتخصصة في الزراعة العضوية، وغيرها من الخطوات الداعمة لتطوير قطاع الزراعة العضوية في المملكة.

مقالات مشابهة

  • سدايا تدعم أكثر من 11 ألف معلم ومعلمة بقدرات الذكاء الاصطناعي
  • تضرر أكثر من 196 ألف معلم ومعلمة في اليمن جراء انقطاع الرواتب
  • تضرر أكثر من ١٩٦ ألف معلم ومعلمة جراء انقطاع رواتبهم بفعل العدوان والحصار على اليمن
  • تضرر أكثر من ١٩٦ ألف معلم ومعلمة جراء انقطاع رواتبهم في اليمن
  • منظمة انتصاف: تضرر أكثر من 196 ألف معلم ومعلمة جراء انقطاع رواتبهم في اليمن
  • بيوم المعلم:تضرر ١٩٦ ألف معلم ومعلمة في اليمن
  • برلمانية تطالب وزير التربية الوطنية بضبط استخدام التلاميذ للهواتف المحمولة
  • صور.. تكريم 1000 معلم ومعلمة ضمن مبادرة "كلنا نقدرك"
  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة