عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعا موسعا أمس الاثنين، بحضور مسؤولى الوزارتين، لبحث عدد من ملفات العمل المشترك بين الوزارتين، ومنها إدارة المخلفات بأنواعها، وإعداد الاستراتيجية الوطنية للبناء والعمران الأخضر، وتعظيم الاستفادة سياحيا من المحميات الطبيعية، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزير الإسكان حرص الوزارة وجهاتها التابعة على تعزيز وتعميق التعاون والتنسيق مع وزارة البيئة في مجالات العمل المشترك، من أجل تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين، مشيرًا إلى أنه أصدر توجيهاته لجهات الوزارة للعمل على تعظيم الاستفادة من المخلفات بأنواعها، وطرحها للمستثمرين لإعادة تدويرها، من أجل تحقيق الأهداف البيئية، وإيجاد مصادر تمويل مستدامة وغير تقليدية.

ورحبت وزيرة البيئة بالتعاون مع وزارة الإسكان في الإعداد للمنتدى الحضري العالمي الذي تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل، من خلال تنفيذ التكليفات الرئاسية بإعداد الاستراتيجية الوطنية للعمران والبناء الأخضر تمهيدا لإطلاقها في المنتدى، وأيضا التعاون في شق تغير المناخ ضمن محاور المنتدى، وإطلاق عدد من المبادرات التي تخص المباني الخضراء والقدرة على الصمود والتكيف، بالإضافة لتزويد المنتدى بعدد من الفعاليات ومنها رصد لنوعية الهواء وحساب لحجم الخفض في ثاني أكسيد الكربون من المشروعات القومية مثل القطار الكهربائي كأحد إجراءات تحقيق الاستدامة.

 تعظيم الإستفادة من المخلفات لتحقيق الأهداف البيئية

ولفتت وزيرة البيئة إلى ضرورة وضع معايير للشركات المجمعة للمخلفات داخل عدد كبير من التجمعات السكنية، وضرورة التعاقد مع شركات معتمدة ومرخصة، وكذا الأمر بالنسبة لقرى الساحل الشمالى مع ضرورة أن تتوجه لمدفن مدينة الحمام، موضحة أن المجمع المتكامل لإدارة المخلفات بالعاشر من رمضان والذي يُنفذ بالتعاون مع البنك الدولي والانتهاء من تصميمه في بداية 2025، وطرح عدد من الوحدات به يمكن استغلال بعضها في نقل وغلق مدفن العبور، خاصة أن محافظتي القاهرة والقليوبية قدمتا دراسة تقييم أثر بيئي للإغلاق وجرى الموافقة عليها، ومن المنتظر منح الشركة العاملة في مدفن العبور الموافقة على الانتقال إلى مدفن العاشر من رمضان فور الانتهاء منه لبدء إجراءات النقل تمهيدا لخطة للإغلاق.

 إيجاد مصادر تمويل مستدامة وغير تقليدية

وفيما يخص محطات المعالجة، أوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة تقوم بالتفتيش على محطات المعالجة والمحطات المخالفة يقوم جهاز شؤون البيئة بإعطائها مهلة لمدة 15 يومًا لتقديم خطة لتوفيق أوضاعها، لافتةً إلى الإلزام الطوعي للمنشآت والذي يشجعها على تنفيذ خطط إصحاح بيئي بمساعدة وزارة البيئة، حيث تشجع الوزارة تلك المنشآت وتدعمها بقروض ميسرة من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي المرحلة الثالثة.

وأكدت أن هناك فرصا لاستثمار الأراضي التابعة لهيئة التنمية السياحية ولكن مع مراعاة عدد من الاعتبارات البيئية والخاصة بصون الموارد الطبيعية، ومن خلال الإجراءات الجاري اتخاذها لتحديد احداثيات هذه الأراضي للتعرف على مدى حساسيتها البيئية، يمكن تحديد إمكانية طرحها للاستثمار في الممارسات البيئية، بعد وضع مجموعة من المعايير المشتركة لتيسير آليات العمل بما يحفظ المورد البيئي.

وتطرق الاجتماع إلى ملف إدارة المخلفات بأنواعها، من خلال تعظيم الاستفادة من الحمأة، وإعداد الدراسات اللازمة لاستخدامها فى الأغراض المخصصة طبقا للمعايير العالمية، وكذا إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء، وإعادة تدوير المخلفات الصلبة، وتحديد مناطق مركزية لجمع المخلفات بالمدن الجديدة، ووضع منظومة متكاملة لتجميع المخلفات وتحصيل رسوم التجميع، وطرحها للمستثمرين لتعظيم الاستفادة منها.

تعظيم الاستفادة سياحيا من المحميات الطبيعية طبقا للقوانين والقواعد البيئية 

كما تناول الوزيران، الإجراءات التصحيحية لإلزام المصانع بالمحافظات والمدن الجديدة بمعالجة الصرف الصناعي طبقا للمعايير التي نص عليها القانون، قبل خروجها للشبكات ومحطات المعالجة، من أجل الحفاظ على حالة الشبكات والمحطات، إضافة إلى تعظيم الاستفادة سياحيا من المحميات الطبيعية طبقا للقوانين والقواعد البيئية الحاكمة للتعامل مع تلك المحميات، ووضع مصر على خريطة السياحة البيئية العالمية، نظرا للمقومات الهائلة التى تمتلكها مصر فى هذا المجال.

وتطرق وزيرا الإسكان والبيئة إلى أوجه التعاون في الإعداد للمنتدى الحضري العالمي الذي تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل، وإعداد الاستراتيجية الوطنية للعمران والبناء الأخضر تمهيدا لإطلاقها في المنتدى، كما جرى متابعة موقف تنفيذ مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، وغيرها من الموضوعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكسيد الكربون أوجه التعاون إعادة تدوير البنك الدولي التجمعات السكنية التلوث الصناعى التنمية السياحية الساحل الشمالى السياحة البيئية الصرف الصناعى الاستراتیجیة الوطنیة تعظیم الاستفادة وزیرة البیئة من خلال عدد من

إقرأ أيضاً:

دعاء سليمة: الاستراتيجية الوطنية تعزز قطاع الصناعات الغذائية لدعم الصادرات

قالت دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن تولي الفريق مهندس كامل الوزير منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أعطى دفعة كبيرة للصناعة في مصر، وساهم في تعزيز القطاعات الصناعية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت «سليمة»، خلال مشاركتها في جلسة بعنوان «تمكين الصادرات من خلال تعزيز الصناعة» في المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية، أن الفريق كامل الوزير عقد عددًا من الاجتماعات في بداية توليه المنصب، ومن أبرزها اجتماعه مع اتحاد الصناعات المصرية للوقوف على العقبات التي تواجه الصناعة المصرية، ثم عقد عددًا من الاجتماعات المتخصصة مع المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

وأشارت سليمة إلى أنه بناءً على تلك الاجتماعات، جرى عرض الاستراتيجية الوطنية للصناعة وأهم محاورها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم تم تكليف مركز تحديث الصناعة بوضع آليات تنفيذ محددة الأهداف والمدد الزمنية المعنية بتلك الاستراتيجية، إذ أطلق الفريق خطة عاجلة للصناعة تتضمن 7 محاور رئيسية.

وقالت إن وزارة الصناعة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصناعات الغذائية، لما له من أهمية استراتيجية، وهناك عدد من المحاور الداعمة لقطاع الصناعات الغذائية ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

تحسين التجارة

وأضافت دعاء سليمة أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تحسين التجارة والعمل على تحقيق مستهدفاتها، بما يسهم في جعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام ولاعبًا رئيسيًا في التجارة الدولية، من خلال تحسين مناخ الأعمال في القطاع الصناعي.

الاهتمام بمجال الصناعات الغذائية

كما أكدت دعاء سليمة أن مركز تحديث الصناعة يهتم بقطاع الصناعات الغذائية ويقدم خدمات جديدة لتعزيز تنافسية المنتجات ودعم فرص تصديرها للخارج، موضحة أن قطاع الصناعات الغذائية يحظى بمكانة قوية في الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

مقالات مشابهة

  • مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام
  • دعاء سليمة: الاستراتيجية الوطنية تعزز قطاع الصناعات الغذائية لدعم الصادرات
  • وزيرا الصحة والتخطيط يبحثان مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية مع مسؤول صيني
  • تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق: مستمرون بتحسين البنية التحتية البيئية في طرابلس
  • «الإسكان» تتابع مع «سيتي إيدج» معدلات تسويق مشروعات «المجتمعات العمرانية»
  • عُمان تسعى لتعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • وزيرا الطيران والنقل الجنوب سوداني يبحثان تدشين خط شحن جوي بين القاهرة وجوبا
  • وزيرة البيئة: حريصون على دعم الشباب وبناء جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة في منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات