بغداد اليوم - متابعة

اكتشف كيميائيون أن الرسام الهولندي الشهير رامبرانت كان يصنع مركّباته الخاصة بعناصر كيميائية للحصول على أصباغ خاصة للوحاته، مثل اللون الذهبي المستخدم في لوحته "دورية الليل".

وذكرت نتائج دراسة نشرت، اليوم الثلاثاء (6 آب 2024)، تابعتها "بغداد اليوم" التي "أجراها فريق من جامعة أمستردام ومتحف ريجكس، اكتشاف مادتين على وجه الخصوص، على عكس الأصباغ الأخرى المستخدمة في اللوحة".

والاكتشاف كجزء من مشروع بحثي وحفظ واسع النطاق، يُدعى Operation Night Watch، والذي بدأ في عام 2019 ويسعى إلى فهم تحفة رامبرانت بشكل أفضل، وخاصة المواد والتقنيات التي استخدمها المؤلف عندما أنشأها في عام 1642. لذلك تم استخدام طرق التحليل الرقمي، مثل الأشعة السينية والتحليل الطيفي والمجهري.بشكل خاص للحصول على ألوان جديدة.

 وكشف لوحة رامبرانت الزيتية أن سر ألوانها المتألقة المميزة يكمن في وجود العديد من الأصباغ السامة، مثل الأصفر الرصاصي، الممزوج بالزئبق والكبريت، لإنشاء طلاء برتقالي، فضلا عن ظلال أخرى من الأصفر والأحمر من رهج الغار (أو الزرنيخ الأحمر)، وهو كبريتيد الزرنيخ الذي لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال التعديل الاصطناعي.  

ولم يكن من الممكن تحديد ما إذا كان رامبرانت نفسه قد خلط الأصباغ في ورشته أو ما إذا كان قد اشتراها جاهزة، فإن المصادر التاريخية تشير إلى أن الفرضية الأخيرة قد تكون أكثر واقعية. وعلاوة على ذلك، تشير النتائج إلى أن مجموعة أكبر من الأصباغ السامة كانت متاحة في أوروبا في القرن السابع عشر مما كان يُعتقد سابقا" .

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد رحيله اليوم.. كيف نشأت علاقة الفنان حلمي التوني ونجيب محفوظ؟

حالة فريدة من الإبداع الفني مثَّلها الفنان الراحل حلمي التوني من خلال مزج لوحاته الفنية بين التراث وما به من قيم وعادات وتقاليد وطقوس، والحداثة وما يميزها من سرعة، في مزيج هادئ وجميل، ليتعاون معه أدباء كثيرون لتصميم أغلفة أعمالهم الروائية، وعلى رأسهم أديب نوبل نجيب محفوظ.. فكيف نشأت علاقة حلمي التوني ونجيب محفوظ؟ وكم عدد الروايات التي تولى الأول تصميم أغلفتها؟

براعة حلمي التوني في الفن التشكيلي

برع حلمي التوني في الرسم منذ ولادته، وهو ما لاحظه عليه والداه ومعلموه في المدرسة، لدرجة أنه ترأس جماعة الرسم فى مدرسة الترعة البولاقية الابتدائية، وعلى الرغم من إعجاب والديه بموهبته، لكنهما حاولا إقناعه بالالتحاق بكلية الهندسة، إلا أنه أصر على حلمه وراح يلتحق بكلية الفنون الجميلة ويتخصص في الديكور المسرحي، حسب ما أوضح «التوني» في ندوات ولقاءات صحفية سابقة.

علاقة حلمي التوني ونجيب محفوظ

نتيجة للإبداع الفني الكبير الذي تميزت به أعمال الفنان التشكيلي حلمي التوني، فقد تعاون مع كتاب كثيرين لتصميم أغلفة أعمالهم الأدبية، كان أبرزهم الأديب نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، ونشأت العلاقة بين الاثنين بعدما تقاطع المشروع الفني والتشكيلي الضخم لحلمي التوني مع الإنجازات الأدبية والروائية لنجيب محفوظ؛ ليصمم بعدها «التوني» 52 غلافًا لأعمال «أديب نوبل».

ومن أبرز الأعمال الروائية لنجيب محفوظ التي تولى حلمي التوني تصميم أغلفة فنية لها، كانت رواية «السكرية»، «زقاق المدق»، «الشحاذ»، «خان الخليلي»، و«ليالي ألف ليلة»، وحظت جميعها بإشادة كثيرين، بعدما عبَر التصميم عن محتوى الرواية بكل عمق وبساطة.

إعلان وفاة حلمي التوني

وأعلنت الصفحة الشخصية للفنان التشكيلي حلمي التوني خبر وفاته اليوم، من خلال منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، جاء فيه: «البقاء والدوام لله توفي إلى رحمه الله الأستاذ حلمي التوني وصلاة الجنازة في مسجد مصطفي محمود عند صلاة الظهر»؛ ما سبب حزنًا كبيرًا لمحبيه وكل عشاق ومقدري الفن في مصر والوطن العربي.

مقالات مشابهة

  • «اليوم جميل».. هاني شاكر يطرح أحدث أعماله الغنائية |فيديو
  • «اليوم جميل».. هاني شاكر يعلن موعد طرح أحدث أعماله الغنائية
  • لوحات أبالسيد.. إيقاعات بألوان الفرح
  • إبداعات «سراب».. روايات نسائية مرسومة
  • مقرر بالحوار الوطني: توجيه السيسي بشأن منح الرخصة الذهبية للمستثمرين ليس وليد اليوم
  • رحيل بطعم البقاء.. حلمى التونى عراب الألوان والفرحة
  • هاني شاكر يروج لأحدث أعماله الغنائية «اليوم جميل» (صورة)
  • "المرور" يعلن ضبط قائد مركبة بعد ممارسة مخالفة التفحيط في الرياض
  • بعد رحيله اليوم.. كيف نشأت علاقة الفنان حلمي التوني ونجيب محفوظ؟
  • س و ج.. كيف تتم عملية دخول مزاد لوحات السيارات المميزة وكيفية حجزها؟