بوابة الفجر:
2024-09-09@19:36:57 GMT

ما هي رؤية الرئيس محمود عباس للحرب؟

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

 


ناقش الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطط ما بعد الحرب لإدارة قطاع غزة، حيث أبدى اعتراضه على الخطط الإسرائيلية ودعا لعودة قطاع غزة لسيطرة السلطة الفلسطينية.


انتقادات للخطط الإسرائيلية

انتقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطط الإسرائيلية المتعلقة بإدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، واصفًا إياها بغير المقبولة.

وأكد عباس أن إدارة القطاع يجب أن تتم تحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الفلسطينية الشرعية، معارضًا بشدة أي حلول مؤقتة تقدمها إسرائيل.


رؤية السلطة الفلسطينية

أشار عباس إلى أنه يجب أن يكون لسلطة الفلسطينية دور رئيسي في إدارة قطاع غزة بعد الحرب.

وكشف أن السلطة الفلسطينية قدمت وثيقة للولايات المتحدة الأمريكية، تتضمن خطة شاملة للسيطرة على قطاع غزة بمشاركة 12 ألف موظف ومسؤول.


موقف إسرائيل

أكدت إسرائيل رغبتها في الحفاظ على السيطرة العسكرية على قطاع غزة، مع نقل الشؤون المدنية إلى السلطات الفلسطينية غير المرتبطة بحركة حماس.

وقد تم تداول أنباء حول هذه الخطة عبر القناة 12 الإسرائيلية، إلا أن السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة لم تعلقا على هذه الأنباء.


جهود وقف إطلاق النار

أبدى عباس استعداد منظمة التحرير الفلسطينية للانضمام إلى المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد على أهمية تطوير الحل السياسي بدلًا من الاعتماد على القوة، ودعم أي جهود لوقف إطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية، وعودة اللاجئين إلى ديارهم.


الانسحاب الإسرائيلي

دعا عباس إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وتسليم مهام الإدارة للسلطة الفلسطينية كما هو الحال في الضفة الغربية.

وأشار إلى أن حركة حماس تدير قطاع غزة منذ عام 2006، مما تسبب في انقسام داخلي فلسطيني.


اغتيال إسماعيل هنية

أدان عباس اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، معتبرًا أن هذا العمل يهدف إلى إطالة أمد الحرب وتوسيع نطاقها.

وأكد أن اغتيال هنية سيؤثر سلبًا على المفاوضات الجارية لإنهاء الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.


مفاوضات السلام

أوضح الرئيس الفلسطيني أنه يعتزم مناقشة عملية السلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المقبلة إلى موسكو.

وأعرب عن تقديره لدور روسيا في اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين وفي مجلس الأمن الدولي، وأشاد بمساهمة روسيا في الحوار الفلسطيني الداخلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إدارة قطاع غزة اسرائيلية الانسحاب الكامل الأمريكية الإسرائيلية الحكومة الفلسطينية التحرير الفلسطينية الحل السياسي الرئيس الفلسطيني الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس محمود عباس الضفة الغربية الشرعية السلطة الفلسطينية المفاوضات الولايات المتحدة انقسام انسحاب تقديم المساعدات خطة شاملة سيطرة عودة اللاجئين قطاع غزة محمود عباس مساعدات مفاوضات السلام مفاوضات منظمة التحرير الفلسطينية منظمة التحرير

إقرأ أيضاً:

«المصريين»: لقاء الرئيس السيسي وبوريل يعزز الشراكة الاستراتيجية

ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، والوفد رفيع المستوى المرافق له الذي ضم مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، بالإضافة إلى سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

استعراض الأوضاع الإقليمية

وقال «أبو العطا»، إن هذا اللقاء فرصة سانحة لاستعراض الأوضاع الإقليمية، لا سيما في ظل التوترات المتصاعدة على المستوى العربي بسبب الحرب الدائرة على قطاع غزة، ووضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته وتجديد الحديث على ضرورة وقف إطلاق النار، وبحث كافة السبل للجوء لمائدة التفاوض من أجل إنقاذ ما تبقى من قطاع غزة، جراء الحرب الشنيعة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أهالي فلسطين.

وأضاف رئيس حزب «المصريين»، أن العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي شهدت بكل تأكيد خلال فترة حكم الرئيس السيسي مرحلة ازدهار جديدة، وذلك على مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، من أجل تحقيق المصالح المشتركة بين مصر وكثير من قادة الدول الأوروبية الأعضاء، وتدشين العديد من الشراكات في مختلف المجالات على رأسها مكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي، والطاقة، والهجرة، التي كان لها دورا كبيرا في تلاشي التداعيات الاقتصادية السلبية التي تأثر بها العالم جراء جائحة كورونا، وما تبعها من الحرب الروسية الأوكرانية.

استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة العربية

وأوضح أن لقاء الرئيس السيسي مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية استهدف عرض كافة التحديات التي تواجه تحقيق مفهوم السلم الدولي، وضرورة بحث السبل من أجل استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء يؤكد أن مصر ستظل مفتاح القضية الفلسطينية، ودورها فعال في استعادة الأمن والأمان برؤيتها التي دائمًا ما تؤكد أن السلام هو السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة والمنشودة.

وأكد أن هذه اللقاءات سيكون لها مردودًا كبيرًا في تحسين مناخ العلاقات السياسية الثنائية، وتحقيق تفاهم مشترك، حول أبرز القضايا الملحة ذات الاهتمام، موضحًا أن العلاقات المصرية الأوروبية طويلة الأمد والتي يحكمها التعاون المشترك في الكثير من المجالات الاقتصادية والتجارية المهمة.

وأشار إلى قوة العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي تشهد تعاونًا متزايدًا في قطاع الطاقة وغيرها، موضحًا أن هذه الشراكة الاستراتيجية سيكون لها تأثيرها الإيجابي على العلاقات الوثيقة بين البلدين، مؤكدًا أن سياسة مصر الخارجية تحظى بالتقدير الشديد عالميًا من مختلف القادة.

 

مقالات مشابهة

  • «المصريين»: لقاء الرئيس السيسي وبوريل يعزز الشراكة الاستراتيجية
  • «التعليم الفلسطينية» تعلن تدشين المدارس الافتراضية في قطاع غزة للمرة الأولى
  • الرئيس الفلسطيني: الجهود مستمرة لتنفيذ توجه القيادة إلى قطاع غزة
  • الفصائل الفلسطينية تواصل قصف المدن الإسرائيلية رغم مرور 338 يوما على حرب غزة
  • محمود عباس يهنىء الرئيس تبون بمناسبة فوزه بعهدة رئاسية جديدة
  • فوز المصور الفلسطيني محمود الهمص بجائزة فيزا بور ليماج
  • كاريكاتير محمود عباس
  • فوز المصور الفلسطيني محمود الهمص بالجائزة الذهبية للأخبار في مهرجان “فيزا بور ليماج”
  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • برئاسة الرئيس عباس.. مركزية "فتح" تجتمع غدا