سلطت ورشة عمل نظمها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة الضوء على أهمية استخدام أجهزة حديثة في الصيد لحماية السلاحف البحرية والكائنات الأخرى، وضمان استدامة الثروة السمكية في المياه السعودية.
وشارك في الورشة التي أقيمت في دارين 150 صيادًا ومهتمًا بالبيئة البحرية، حيث تم استعراض أحدث التقنيات المستخدمة في الصيد، مثل ”الشبك“، الذي يساعد على تقليل الصيد العرضي للسلاحف البحرية، خصوصاً خلال موسم صيد الروبيان.


أخبار متعلقة طقس المملكة.. استمرار الأمطار الرعدية على أجزاء من 6 مناطق"الأوقاف" تثمن قرار منحها صلاحية استثمار أموال العقارات الموقوفة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال الورشة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تعزيز التوازن البيئيوأكد المشاركون في الورشة أن هذه الأجهزة الحديثة تسهم في حماية البيئة البحرية وتعزيز التوازن البيئي، مما ينعكس إيجاباً على الصيادين والمستهلكين على حد سواء. مشيرين إلى أن استخدام هذه الأجهزة يضمن استدامة الثروة السمكية ويحافظ على التنوع البيولوجي في المياه السعودية.
وأكد الصياد أحمد مرسي على أهمية استخدام أجهزة حديثة مثل ”الشبك“ المصمم خصيصاً لحماية السلاحف البحرية والكائنات الأخرى، مثل اللخم والقروش، أثناء عمليات الصيد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال الورشة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأشار إلى أن هذه الأجهزة تساهم في الحفاظ على التوازن البيئي البحري، حيث تلعب السلاحف دوراً هاماً في المحافظة على صحة الأعشاب البحرية التي تعتبر مصدراً غذائياً للعديد من الكائنات الأخرى، بما في ذلك الأسماك والروبيان.استخدام الأجهزة وحماية السلاحفوأوضح أن الورشة ركزت على كيفية تركيب واستخدام جهاز منع الصيد الجانبي، الذي يسمح للسلاحف بالخروج من الشباك دون أن تتأذى، وبالتالي يحافظ على البيئة البحرية ويقلل من الجهد المبذول من قبل الصيادين.
أكد الصياد محمد منصور على أهمية ورشة العمل التي استمرت لمدة يومين وتضمنت 8 محاضرات، حيث استفاد منها أكثر من 150 صياداً ومهتماً بالبيئة البحرية.
وأشار إلى أن الورشة لم تقتصر على شرح أهمية السلاحف البحرية وكيفية حمايتها، بل تناولت أيضاً شرحاً مفصلاً لكيفية استخدام الأجهزة الحديثة التي تساهم في حماية الكائنات البحرية أثناء الصيد.
وأكد على أهمية توعية الصيادين بأهمية الحفاظ على الكائنات البحرية، حيث أن ذلك يساهم في زيادة وفرة الأسماك وتحقيق التوازن البيئي، مما يعود بالنفع على الصيادين والمستهلكين على حد سواء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات ورشة عمل الحياة الفطرية وزارة البيئة حماية السلاحف البحرية السلاحف البحریة article img ratio على أهمیة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يوجه بتطبيق حلول غير تقليدية لاستيعاب مياه الأمطار

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً صباح اليوم، بمقر جهاز مدينة 6 أكتوبر، لمتابعة استعدادات أجهزة المدن الجديدة غرب القاهرة (6 أكتوبر - الشيخ زايد - أكتوبر الجديدة - حدائق أكتوبر)، لاستقبال فصل الشتاء، والتعامل مع مياه الأمطار،  بحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، ومسئولى الهيئة، ورؤساء أجهزة تلك المدن.

التعامل مع مياه الأمطار

واستمع وزير الإسكان لشرح عن الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع مياه الأمطار بموسم الشتاء المقبل، حيث أوضح مسؤولو أجهزة المدن، أنه تم العمل في 3 محاور متوازية (رفع كفاءة عناصر منظومة صرف الأمطار – عناصر إدارة الأزمات والطوارئ – وحدات التدخل السريع)،

التنسيق بين أجهزة المدن

ووجه الوزير بضرورة التوسع في تطبيق الحلول غير التقليدية لاستيعاب مياه الأمطار، مثل آبار الشحن الجوفي، إضافة إلى التأكد من جاهزية المعدات وفرق العمل على مدار الساعة، والتنسيق بين أجهزة المدن للتعاون في سرعة التعامل مع النقاط الساخنة.

مشروعات وزارة الإسكان

تابع الوزير، مع رؤساء أجهزة مدن غرب القاهرة (6 أكتوبر - الشيخ زايد - أكتوبر الجديدة - حدائق أكتوبر)، موقف المشروعات الجارى تنفيذها، وكذا موقف تنفيذ التكليفات والتوجيهات الصادرة خلال الزيارة التفقدية السابقة لتلك المدن، موجهاً بوضع رؤية مالية متكاملة للإيرادات والمصروفات حتى عام 2030، وتعظيم العوائد المالية الذاتية والمستدامة، وتعظيم الاستفادة من المعدات ومختلف الأصول بالمدن الجديدة.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. وزير الداخلية يزور معهد تدريب القوات الخاصة في مصر
  • الأحساء.. "وقاء" يوضح سلوك سوسة النخيل الحمراء والآلية المناسبة للعلاج
  • مركز الفجيرة للبحوث يبتكر نهجاً فريداً لحماية الموائل البحرية والحفاظ على النظم البيئية
  • شؤون الأسرة لـ"اليوم": تفعيل الإطار الوطني لحماية الطفل في العالم الرقمي هذا العام
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • صور.. سقوط قتلى وجرحى في 3 حوادث لطائرات صغيرة بألمانيا
  • اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم وجائزة الأميرة صيتة.. اعرف أهدافها
  • زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تعزيز القوة البحرية لبلاده
  • صور | العمالة المخالفة في ”سيكو“ بالدمام.. خطر يهدد صحة وسلامة المستهلكين
  • وزير الإسكان يوجه بتطبيق حلول غير تقليدية لاستيعاب مياه الأمطار