مع افتتاح الأسواق الأميركية للتداول ، خسرت شركات التكنولوجيا الكبرى حوالي تريليون دولار من القيمة السوقية، مما أدى إلى تعميق الانكماش الذي دفع مؤشر ناسداك إلى منطقة التصحيح الأسبوع الماضي.

خسرت Nvidia أكثر من 300 مليار دولار من القيمة السوقية عند جرس الافتتاح، على الرغم من أنها استعادت بسرعة حوالي نصف خسارتها.

 كما انخفضت أسهم شركة صناعة الرقائق بنسبة 7%  خلال منتصف التداول. أما أسهم أبل وأمازون خسرت  ما مقداره 224 مليار دولار و 109 مليار دولار على التوالي عند فتح السوق.

فضلاً عن الانخفاضات الحادة في Meta وMicrosoft وAlphabet وTesla، وخسرت شركات التكنولوجيا السبع الأكثر قيمة 995 مليار دولار في اللحظات الأولى من التداول. فيما ارتدوا بعض الشيء مع استمرار الجلسة.

تراجعت الأسواق على نطاق واسع ، حيث أدت المخاوف بشأن الركود الناجم عن البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال الأسبوع الماضي إلى انخفاض مؤشر نيكي 225 الياباني بنسبة 12% ، وهو أسوأ يوم له منذ انهيار وول ستريت يوم الاثنين الأسود عام 1987.

وانخفضت عملة البيتكوين بنسبة 11%، مما أدى إلى عمليات بيع في العملات المشفرة والأسهم ذات الصلة.

في مجال التكنولوجيا، كان المستثمرون يشعرون بالتوتر منذ أسابيع. وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 3.4% الأسبوع الماضي، منهيا أسوأ موجة له ​​منذ ثلاثة أسابيع خلال عامين. أعطت كل من أمازون وألفابت ومايكروسوفت أسباباً للقلق في وول ستريت في تقاريرها، مما ساهم في حدوث تراجع بين أقرانها.

وأظهرت الأسواق ردود فعل حادة قبل بضعة أشهر عندما قال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج والرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي إن شركتيهما تنفقان بشكل كبير لبناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

وكانت شركة Nvidia، المستفيد الأكبر بسبب وحدات معالجة الرسومات (GPUs) التي تعمل على تشغيل طفرة الذكاء الاصطناعي. تجاوزت القيمة السوقية للشركة 3 تريليون دولار، لتتجاوز Microsoft وApple لفترة وجيزة لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم. وتبلغ قيمتها السوقية الآن أقل من 2.5 تريليون دولار.

ومع ذلك، أطلق بعض المحللين ناقوس الخطر في الآونة الأخيرة بشأن الإفراط المحتمل في الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

حذرت مذكرة لبنك غولدمان ساكس في شهر الماضي، من أن الشركات الأكبر إنفاقًا ليس لديها الكثير لتظهره فيما يتعلق بنفقاتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما  يقال إن شركة Elliott Management، وهي واحدة من أكبر صناديق التحوط في العالم، أخبرت العملاء أن Nvidia كانت في "فقاعة" وأن جنون الذكاء الاصطناعي "مبالغ فيه".

تعلن Nvidia عن أرباحها في وقت لاحق من هذا الشهر. حققت الشركة نموًا في إيراداتها يزيد عن 200٪ خلال الأرباع الثلاثة الماضية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسواق الأميركية دولار تريليون شركات التكنولوجيا 300 مليار دولار البيتكوين الذکاء الاصطناعی تریلیون دولار ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي

انخفض العجــز فـي الميــزان التجــارى بنسبة 5.1% من 3.02 مليـار دولار في شهر يونيو 2023 إلى 2.87 مليار دولار خلال شهر يونيو الماضي، إذ تراجعت قيمــة الــواردات بنسبة 3.3 ٪، فيما انخفضت الصادرات 1.6%.

وحسب النشــرة الشهريــة لبيانات التجـارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد، فقد بلغت قيمـة الصـادرات 3.13 مليـار دولار خـــلال شهــر يـونيــــه 2024 مقابــل 3.18 مليـــار دولار لنفس الشهر مـن العــام السابـــق بنسبة انخفاض 1.6%، ويرجــع ذلك إلــى انخفاض قيمـة صــادرات بعض السـلــع وأهــمها اسمدة بنسبة 42.9٪، بترول خام بنسبـة 64.6%، قضبان وعيــدان وزوايــا واسلاك مــن حديـــد بنسبــة 23.7 ٪، بصل طازج بنسبه 25.4٪، بينما ارتفعت قيمة صـادرات بعض السلع خــلال شهر يونيه 2024 مقابــل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمهـا (منتجات البترول بنسبة 56.3%، ملابس جاهزة بنسبة 5.5%، فواكه طازجة بنسبة 24.3٪، عجائن ومحضرات غذائية متنوعه بنسبه 12.4%. أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد النشــرة الشهريــة لبيانات التجـارة الخارجية يونيه وقد

الواردات تتراجع 3.3%

وانخفضت قيمــة الــواردات بنسبة 3.3 ٪ حيــث بلغــت 6 مليــارات دولار خـــلال شهــر يونيـــه 2024 مقابــــل 6.21 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق ويرجـع ذلـك إلــى انخفاض قيمــة واردات بعض السلــع وأهمهـا قمح بنسبــة 21.5% أدوية ومحضرات صيدلة بنسبه 11.9%، لدائن بأشكالها الأولية بنسبــة 4.2%، ذرة بنسبــة 28.6%، بينما ارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر يونيه 2024 مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العـام السابــق وأهمها منتجات البترول بنسبة 49.8%، مواد اوليه من حديد او صلب بنسبـة 33.6٪، مواد كيماويه عضويه غير عضوية بنسبة 5.8%، الغاز الطبيعي بنسبة 39.6%.

اقرأ أيضاًكامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية

كامل الوزير: الصناعة لن تستقبل أية طلبات ورقية وطرح الأراضي عبر منصة مصر الصناعية

مقالات مشابهة

  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • هل بات على شركات التكنولوجيا الاستسلام لـ"ضريبة أبل"؟
  • دراسة لمنظمة «فاو»: 123 مليار دولار خسائر سنوية عالمية.. 23% منها تخص الزراعة
  • القيمة السوقية لأسواق الأسهم العربية ترتفع لـ 4.26 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • «40.5 مليار خسائر سوقية».. مبيعات محلية وعربية تهبط بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • 2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية مدرجة