بورتسودان: إبتسام الشيخ

أعلن رئيس منظمة أطباء حول العالم الطوعية الدكتور موسى محمد توم إقامة مخيم علاجي في ولاية شمال كردفان خلال الأيام القليلة القادمة يعقبه آخر في ولاية جنوب كردفان .

وقال دكتور موسى في الإجتماع الذي إلتأم اليوم في مدينة بورتسودان مع عدد من المنظمات والاجسام الطوعية التي تمثل ولايات كردفان الكبرى ،وجاء بمبادرة من منظمة أطباء حول العالم بغرض التفاكر حول ماذا يمكن أن يقدم لمواطني ولايات كردفان في ظل تذايد حركة النزوح التي تشهدها من الخرطوم والولايات الأخرى بما يقارب حسب الإحصاءات خمسة وعشرين ألف أسرة بعدد مائة وعشرون الف شخص .

قال إن هذه المخيمات هي ضربة البداية لتنفيذ العديد من المشروعات والبرامج الصحية التي تسهم في ترقية وتطوير الخدمات بكردفان ويستفيد منها المتأثرون بالحرب خاصة ومواطنو ولايات كردفان عامة.

وأضاف مدير أطباء حول العالم ستكون هنالك أيضا مساهمة في ترقية النظام الصحي عبر توفير جملة من الإحتياجات للمراكز الصحية والمستشفيات في ولايات كردفان فضلا عن مخاطبة العديد من المؤسسات والمانحين والقطاع الخاص لتقديم مساعدات وإمكانية تقديم برامج ومشروعات للإيفاء بالإحتياجات الإنسانية لمواطني كردفان .

وعلى صعيد متصل تناول المجتمعون المعوقات والصعوبات التي تواجه عمل المنظمات كما تباحثوا حول الحلول والمعالجات الكفيلة بتسهيل وصول المعينات للمحتاجين ،
مدير منظمة أبو كرشولا للسلام والتنمية محمد الجيلي قال أقترح لتقوية العمل المشترك وذيادة فاعليته تكوين شبكة بهذا الحضور من المنظمات الفاعلة في كردفان .

وقد وجد هذا المقترح ترحيبا واسعا من قادة المنظمات وأقر الحضور تكوين شبكة منظمات كردفان .

يجدر بالذكر أن منظمة أطباء حول العالم الطوعية دشنت نشاطها في العام 2013 ونفذت الكثير من المشروعات والبرامج الطموحة في إطار ترقية وتطوير القطاع الصحي في مختلف أنحاء السودان ،كما عملت على نقل تجربتها الى عدد من دول الجوار الأفريقي ،وتتمتع أطباء حول العالم بعلاقات واسعة داخليا وخارجيا وشراكات عديدة مع منظمات إقليمية ومانحين من الخارج .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أطباء العالم تعلن حول مخيمات

إقرأ أيضاً:

مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية

تتعرض مخيمات النزوح في غزة إلى كارثة وبائية جديدة متمثلة في مرض الجرب سريع العدوى والانتقال؛ بسبب انهيار النظام الصحي من جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم، وتراكم النفايات ومياه الصرف بين خيام النازحين، وفقا لما نقلته وكالة صفا الفلسطينية للأنباء.

أسباب تفشي مرض الجرب في غزة

وما يزيد من تفشي مرض الجرب في غزة والأمراض الجلدية الأخرى شح المياه وتأُثيرها على النظافة الشخصية للنازحين، ونقص المنظفات مثل الصابون ووسائل الاستحمام الشحيحة، جراء الحصار المفروض على القطاع، والاكتظاظ السكاني في مخيمات النزوح ومدارس الإيواء التي تستعوب مليوني فلسطيني.

وبسبب انهيار المنظومة الصحية، ومن ضمنها شبكات الصرف الصحي التي بات معظمها خارج الخدمة بسبب انقطاع الكهرباء؛ أصبحت تتجمع مياه الصرف الصحي بين خيام النازحين، وهو ما جعل المنطقة بيئة خصبة تتجتذب الحشرات وأبرزها البعوض.

مرض الجرب يسبب كارثة بيئية في غزة

ووصف مدير المركز الطبي في مركز إيواء «النخيل»، سامي حميد الوضع الراهن بأنه كارثة بيئية جديدة في مخيمات النزوح.

وقال مرض الجرب انتشر بسبب برك مياه الصرف الصحي التي تعد بيئة خصبة لتكاثر الحشرات، خاصة في ظل عدم رشها بالكيماويات.

وأضاف: «منذ بداية العدوان على قطاع غزة لم تقم أي جهة محلية أو دولية أو أهلية بضخ مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة بفعل انقطاع الكهرباء، كما لم تقم برش تجمعات وبرك مياه الصرف الصحي، ما أدى لانتشار مرض الجرب».

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على “الميرم”
  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على لواء تابع للجيش بغرب كردفان
  • سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على مد جسور التعاون مع العالم
  • العفو الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج فورًا عن موظفي الأمم المتحدة وبقية المنظمات
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة
  • المشاكل ما زالت قائمة.. توقع حكومي بإغلاق المخيمات بعد شهر من الموعد المقرر