أظهرت بيانات أفصحت بها شركة "أرامكو" للبورصة السعودية، اليوم الثلاثاء، تراجعا في أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وذكرت الشركة أنها حققت صافي ربح في الربع الثاني من 2024، بقيمة 109 مليارات ريال (29.07 مليار دولار)، وذلك في تراجع طفيف على أساس سنوي بلغ 3.4 بالمئة، نزلا من 112.8 مليار ريال (30.

08 مليار دولار) في الربع الثاني 2023.

لكن صافي أرباح أرامكو، أكبر شركة نفط بالعالم، ارتفعت على أساس فصلي، وبلغت 6.59 بالمئة في الربع الثاني، مقارنة بصافي ربح بلغ 102.27 مليار ريال (27.27 مليار دولار) في الربع الأول.

وذكرت الشركة في بيان منفصل اليوم، أنها ستوزع أرباحا أساسية للربع الثاني 2024 بقيمة 76.1 مليار ريال (20.3 مليار دولار) وتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 40.4 مليار ريال (10.8 مليارات دولار).

وتابعت: "تتوقع الشركة الإعلان عن توزيعات أرباح رائدة في مجالها بإجمالي يبلغ 465.9 مليار ريال (124.2 مليار دولار) في 2024 ككل".



واعتبرت أن انخفاض صافي الربح في الربع الثاني، على أساس سنوي، يعود بشكل رئيسي إلى تأثير انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير.

والشهر الماضي، كشفت وثيقة إجمالي ما جمعته المملكة العربية السعودية بعد التخصيص الإضافي لأسهم شركة أرامكو، ضمن مساعي الرياض لتعزيز الاستثمار في قطاعات جديدة، وتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، في إطار خطة رؤية 2030.

وأظهرت الوثيقة أن السعودية جمعت ما يقارب الـ12.35 مليار دولار، من طرح ثانوي لأسهم "أرامكو" بعد أن نفذت الشركة خيار التخصيص الإضافي للأسهم.

ووفقا للوثيقة، فقد جمعت المملكة مليار دولار إضافية بعد ممارسة ما يسمى بخيار التخصيص الإضافي، والذي يسمح للبنوك بوضع المزيد من الأسهم عندما يكون هناك طلب من المستثمرين.

وباعت الحكومة الشهر الماضي حصة نسبتها 0.64 بالمئة أي حوالي 1.545 مليار سهم، في شركة أرامكو بسعر 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم.

وجرى طرح 154.5 مليون سهم أخرى عبر شركة ميريل لينش، التي كانت تعمل مديرا للاستقرار السعري في الصفقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي أرامكو السعودية تراجع السعودية ارباح تراجع أرامكو المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الربع الثانی ملیار دولار ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

«الإسكان»: 26 شركة يابانية ترغب في الاستثمار بمصر خلال الشهر الجاري

أكد سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان، أهمية مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ خطط الدولة، مشيرا خلال لقائه السفير الياباني، والوفد المرافق له، إلى الجهود المبذولة لنجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتنفيذ خطة الدولة بتنفيذ المشروعات القومية وإدارتها تحت إشراف الدولة، وإلى إصدار وثيقة سياسة ملكية الدولة المصرية في ديسمبر 2022، والتي تضمنت أن مشروعات تحلية المياه وإدارة الحمأة الناتجة من معالجة الصرف الصحي تعد من المشروعات المخطط لها تخارج الدولة منها في خلال 5 سنوات، بالإضافة إلى الإدارة المتكاملة لشبكات المياه والصرف الصحي، وكذا محطات معالجة الصرف الصحي، ومحطات تنقية مياه الشرب. 

تشغيل محطة معالجة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة

وأكد أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة، نفذ وتشغيل محطة معالجة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة بطاقة 250 ألف مترمكعب، بالإضافة إلى إسناد التشغيل والصيانة للمرحلتين الأولى والثانية بطاقة إجمالية 2.5 مليون مترمكعب لمحطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، والتي تعد في الوقت الحالي ثاني أكبر محطة معالجة للصرف الصحي على مستوى العالم لشركات القطاع الخاص، وجار العمل علي زيادة الطاقة الإستيعابية لها لتصبح 3.5 مليون متر مكعب. 

استضافة 32 رجل أعمال ياباني

وخلال اللقاء، جرى استعراض جهود مجلس الأعمال المصري الياباني لاستضافة وفد من 32 رجل أعمال ياباني يمثلون 26 شركة يابانية ترغب في بحث فرص الأعمال، والاستثمار في مصر خلال الشهر الجاري.

كما استعرض هيكل عمل قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة، والسياسة العامة لقطاع المرافق، والموقف الحالي لنسبة تغطية خدمات مياه الشرب على مستوى الجمهورية والتي بلغت 99%، بالإضافة إلى جهود تحسين كفاءة الخدمة وتنفيذ خطط الإحلال والتجديد لتقليل الفواقد، والإسراع في تنفيذ خطط تركيب العدادات مسبقة الدفع، بجانب استعراض نسبة تغطية خدمات الصرف الصحي والتي بلغت نحو 70% على مستوي الجمهورية، وكذا استعراض مخطط تغطية الريف بالكامل بعد الإنتهاء من المبادرة الرئاسية حياه كريمة.

وأشار الدكتور سيد إسماعيل، إلى الجهود المبذولة لنجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ خطة الدولة بتنفيذ المشروعات القومية وإدارتها تحت إشراف الدولة، وإلى إصدار وثيقة سياسة ملكية الدولة المصرية في ديسمبر 2022، والتي تضمنت أن مشروعات تحلية المياه وإدارة الحمأة الناتجة من معالجة الصرف الصحي تعد من المشروعات المخطط لها تخارج الدولة منها في خلال 5 سنوات، بالإضافة إلى الإدارة المتكاملة لشبكات المياه والصرف الصحي، وكذا محطات معالجة الصرف الصحي، ومحطات تنقية مياه الشرب، مما يعكس توجه الدولة إلى أهمية هذه الشراكة، موضحاً أنه خلال الفترة السابقة بعد إصدار الوثيقة تم عقد عدة إجتماعات وورش عمل خاصة بقطاع المياه والصرف الصحي بالوزارة مع شركاء التنمية والمستثمرين لتذليل جميع العقبات.

 

مقالات مشابهة

  • قمة تاريخية للسيولة في الاقتصاد السعودي عند 2,898 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني 2024
  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تطرح 25 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام.. سبتمبر الجاري
  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • «الإسكان»: 26 شركة يابانية ترغب في الاستثمار بمصر خلال الشهر الجاري
  • أرباح رونالدو على يوتيوب تتخطى راتبه مع ريال مدريد
  • حتى نهاية العام.. أرباح رونالدو على “يوتيوب” تتخطى راتبه مع ريال مدريد!
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة
  • شركة Salesforce تُخطط للاستحواذ على شركة Own بـ 1.9 مليار دولار