تفتتح الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد جبران وزير العمل، واللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، والسفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني، والدكتور مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو مجلس أمناء التحالف الوطني، سلسلة من المشروعات التنموية التي نفذتها صناع الخير، بالشراكة مع عدد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى بقرية حنون مركز زفتى محافظة الغربية.

وأعلن زمزم أن المشروعات التي يجرى افتتحها تتضمن افتتاح مدرسة حنون الثانوية للبنات، بعد أن رفعت صناع الخير وبنك QNB كفاءتها بشكل شامل.

تأهيل وتمكين السيدات 

وأضاف أنه يجرى افتتاح مركز استدامة لتأهيل وتمكين السيدات القرويات اقتصاديا، والذي جرى نفيذه بتمويل من مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع بالتعاون مع صناع الخير وافتتاح وتفقد القافلة الطبية الموسعة ونموذج المحاكاة البنكية تحويشة في بنك، موضحا أن أعمال التطوير ورفع الكفاءة لمدرسة حنون الثانوية للبنات التي نفذتها مؤسسة صناع الخير للتنمية بالتعاون مع بنك QNB تشمل ترميم وتجديد الفصول الدراسية والمعامل والمكاتب الإدارية والمكتبة والمصلى وتجهيز معمل الكمبيوتر بمنظومة متكاملة من أجهزة الحاسب الأحلى مزودة بأحدث البرامج وتنفيذ ملعب خماسي، فضلا عن تجديد شامل لأعمال السباكة والسيراميك بالإضافة إلى تجديد وصلات الكهرباء وتجديد دهانات مقاعد الطلاب بالفصول، وكذلك تطوير ملعب وسور المدرسة.

وأشار إلى أن مركز استدامة لتأهيل وتمكين المرأة الريفية بقرية حنون مركز زفتى يعد المركز المتكامل الأول لتمكين المرأة الريفية اقتصاديا، وفق مقومات أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وما شملته من خطط للتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية، ويحتوى المركز على خطوط انتاج لعدد من الحرف اليدوية والمشغولات التراثية، منها ورش صناعة الجلود والخياطة وتسويق الكتروني وتطريز واسترنج ارت ومكرمية فضلا عن تنفيذ برنامج وعي لرفع وعي المستفيدات حول القضايا العامة ويستهدف المركز توفير 400 فرصة عمل مباشرة سنويا ل400 سيدة معيلة من أهالي قرية حنون والقرى المجاورة وتوفير 1000 فرصة عمل غير مباشرة لـ1000 راغب في العمل من أهالي المنطقة. 

توفير فرص عمل للمرأة الريفية

وأضاف أن مركز استدامة يعمل على توفير فرص عمل للمرأة الريفية، بما يتناسب مع احتياجاتها واحتياجات أسرتها، ولإحياء الحرف التراثية ودمجها مع الحرف غير التقليدية وتحويلها لصناعات إبداعية قابلة للتوسع وتشغيل أكبر عدد من الناس داخلها في قلب القرى وبشكل مستدام يحافظ على البيئة.

وأكد أن الخدمات التي تقدمها القافلة الطبية كجزء من الخدمات التي تقدمها صناع الخير عضو التحالف بالتعاون مع مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع وكلية طب الاسنان بالجامعة البريطانية تشمل توقيع الكشف الطبي في مجالات العيون والأسنان والجلدية والباطنة والقدم السكري وصرف العلاج وتشخيص الاحتياج لنظارات طبية تمهيدا لتسلميها، إلى جانب تشخيص الاحتياج لعمليات جراحية، تمهيدا لإجرائها وذلك بالمجان تماما، فضلا عن التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بأمراض العيون وطرق الحفاظ على الاسنان سليمة والوقاية من الإصابة بمضاعفات القدم السكري ضمن مبادرة صناع الخير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالف الوطني صناع الخير القدم السكري تمكين المرأة صناع الخیر

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة

التقى اليوم الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أعضاء اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء ضمن مشاركة المحافظة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة.

وأكد محافظ القاهرة أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مبادرة غير مسبوقة تعبر عن الرؤية الصادقة لتحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة التى وجهت بها القيادة السياسية لتحقيق التنمية بمضمونها الشامل، والتى تسعى لرفع معدلات النمو وتوفير مزيد من فرص العمل مع الأخذ فى الاعتبار حماية البيئة وتحسين نوعية العمل ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتحقيق الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة.

ولفت محافظ القاهرة إلى أن العاصمة إحتلت المركز الأول بين المحافظات فى عدد المشروعات المقدمة فى كافة الفئات ( مشروعات كبيرة الحجم، مشروعات متوسطة، مشروعات محلية صغيرة " حياة كريمة " والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشاركات المجتمعية الغير هادفة للربح وكذا المشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والإستدامة ) حيث بلغ عدد المشروعات المقدمة 1063 مشروع منهم 131 مشروع مكتمل الشروط.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المبادرة تستهدف تلبية معايير الاستدامة البيئية والتي تؤدي إلى خفض انبعاثات الكربون وتلوث البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والمشروعات التي تعزز كفاءة الطاقه والموارد، وكذا المشروعات التي تتناول حلول قضايا الأمن الغذائي والامن المائي وخدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي والذي يساعد بدوره على تخفيف اثار التغييرات المناخية.

وأشار محافظ القاهرة إلى أنه سيتم إختيار أفضل 3 مشروعات من كل فئة وتصعيد 18 مشروع من المحافظة لعرضهم على اللجنة العليا لاختيار المشروعات الفائزة للمشاركة في مؤتمر المناخ ( Cop 29 ) بدولة أذربيجان.

ووجه محافظ القاهرة بتوفير التسهيلات اللازمة لقيام لجنة التقييم بمهامها، مؤكدًا على أنه تم تكوين اللجنة من الأساتذة المختصين والمتخصصين المعنيين من بينهم أساتذة من جامعة عين شمس والمجلس القومى للمرأة لإبداء الرأي الفنى والأكاديمى الشامل لكافة الجوانب البيئية والاقتصادية.

وأعرب محافظ القاهرة عن ثقته في قدرة أبناء محافظة القاهرة على تقديم مشروعات متميزة تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة، مؤكدا أن المحافظة لن تدخر جهداً في تقديم كل الدعم للمشروعات الفائزة، مؤكدًا على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة في التفاعل الإيجابي مع المبادرة والمشاركة الفعالة فيها.

هذا وثمن محافظ القاهرة جهود اللجنة وجميع المشاركين بالمشروعات والأفكار التي تلبي المعايير المطلوبة للمشروعات الخضراء الذكية التي حددتها المبادرة المطروحة في نسختها الثالثة، لكي تحقق هذه المشروعات التنمية المستدامة والصالح العام وتعظيم الاستفادة من هذه المشروعات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطائفة الإنجيلية يلتقي رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • بمبلغ 4 مليارات ريال..الأوقاف تدشن مشروع”وتعاونوا على البر والتقوى” في مؤسسة اليتيم التنموية
  • عضو التحالف الوطني تنجح في محو أمية 170 ألف مواطن
  • عضو بـ«التحالف الوطني» يطلق قافلة طبية في سوهاج ضمن حملة «إيد واحدة»
  • التحالف الوطني ينظم قافلة طبية لأهالي مطروح
  • كامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية
  • مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية تتعاون مع مصر الخير في مبادرة "طاقة نور"
  • «التحالف الوطني» يعيد إعمار المنازل المتهالكة في مطروح
  • «صناع الخير»: تجديد المنازل المتهالكة يحقق أهداف التمكين الاجتماعي