نجحت القافلة الطبية التوعوية التي أطلقتها جامعة القاهرة، الأسبوع الماضي، لمدينة «رأس غارب» بمحافظة البحر الأحمر، في تحقيق أهدافها ضمن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، حيث توافد مئات المواطنين للاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها القافلة، وذلك بالتعاون بين جامعة القاهرة وشركة بترول خليج السويس «جابكو» إحدى شركات قطاع البترول.

1653 حالة مرضية مستفيدة من الفرق الطبية بالقافلة

وأجرت الفرق الطبية بالقافلة الكشف الطبي على 1653 حالة مرضية في مختلف التخصصات، كما تم استهداف 580 مواطنا لرفع الوعي والتثقيف الصحي من خلال الندوات التي عقدتها القافلة بالتنسيق مع إدارة الشباب والرياضة برأس غارب.

واستمرت القافلة الطبية بمدينة رأس غارب لمدة 3 أيام، حيث ضمت فريقا طبيا من 5 كليات هي: «كلية طب قصر العيني، وكلية طب الفم والأسنان، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية الصيدلة، وكلية التمريض، وشملت القافلة تخصصات في الأمراض الجلدية، والأمراض الباطنة، والرمد، والعظام، وأمراض النساء والتوليد، والأنف والأذن والحنجرة، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى عيادة الأطفال، وذلك لتقديم الخدمات الطبية المختلفة، وتوفير المستلزمات الطبية والأدوية مجانًا».

قافلة رأس غارب أول تعاون بين جامعة القاهرة وقطاع البترول 

وتعد قافلة رأس غارب هي باكورة تعاون بين جامعة القاهرة وقطاع البترول المصري في المسئولية المجتمعية؛ حيث ستشهد الفترة المقبلة عقد برتوكول تعاون ومذكرة تفاهم مع شركة خليج السويس «جابكو» للمزيد من الشراكة المجتمعية التطبيقية مع جامعة القاهرة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة مدينة رأس غارب الفرق الطبية جامعة القاهرة رأس غارب

إقرأ أيضاً:

كشف وعلاج بالمجان لـ828 مواطنًا خلال قافلة طبية في كوم حمادة بالبحيرة

نظم فريق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بالبحيرة، قافلة طبية مجانية بقرية الزعفراني بكوم حمادة، على مدار يومين، تم خلالها الكشف على ٨٢٨ مواطنًا مجانًا، من خلال وجود ٧ عيادات طبية

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بتكثيف عمل القوافل الطبية العلاجية.

وتنوعت أعمال القافلة التي جاءت برعاية الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، وبإشراف الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالمديرية، ما بين الكشف الطبي في التخصصات المختلفة تمثلت في: «عيادة الباطنة ٢١٢، عيادتي الأطفال ٢٤٩، الجراحة ٨٧، النساء ٨٨، تنظيم الأسرة ٢٤، العظام ١٦٨».

كما ضمت القافلة، معملي دم وطفيليات وجهازي أشعة وسونار بعيادة الأشعة، ووجود سونار بعيادتي النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر، ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحي للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

مقالات مشابهة

  • كشف وعلاج بالمجان لـ828 مواطنًا خلال قافلة طبية في كوم حمادة بالبحيرة
  • جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بشبين الكوم
  • جامعة المنوفية تُنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بالمصيلحة
  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1042 حالة في قافلة طبية شاملة ببني سويف
  • فحص 5 آلاف مواطن في قافلة طبية ضمن مبادرة «بداية» ببورسعيد
  • الكشف على 1514 مريضا في قافلة علاجية مجانية بكوم الدربي بالدقهلية
  • فحص 240 مريضا مجانا ضمن قافلة طبية في طنطا وكفر الزيات بالغربية
  • الكشف على 1514 مريضا في قافلة طبية مجانية بالدقهلية
  • الكشف على 1514 مريضاً خلال قافلة علاجية مجانية بقرية كوم الدربى فى الدقهلية
  • 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية