الحرة:
2024-09-09@19:32:09 GMT

تسبب بوفيات.. تحذير وبائي من مرض فيروسي غير مألوف

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

تسبب بوفيات.. تحذير وبائي من مرض فيروسي غير مألوف

أصدرت منظمة الصحة للبلدان الأميركية "تحذيرا وبائيا" بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "أوروبوش" في أميركا اللاتينية، وتسببه في حالتي وفاة على الأقل، حسب شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية.

وفيروس "أوروبوش"، هو "مرض غير مألوف" ينتشر عن طريق لدغات البراغيث والبعوض، وفق منظمة الصحة العالمية.

وجاء التنبيه بعد أن أبلغت منظمة الصحة للبلدان الأميركية عن أول حالات وفاة مرتبطة بالفيروس، بما في ذلك وفيات أجنة، حيث ينتقل الفيروس من الأم إلى الطفل أثناء الحمل.

وبحسب شبكة "إن بي سي نيوز"، تم الإبلاغ عما لا يقل عن 8078 حالة مؤكدة من مرض "أوروبوش" بالأميركتين، حيث تتركز أغلب الحالات في البرازيل.

وأكدت منظمة الصحة للبلدان الأميركية أن ما لا يقل عن 7284 إصابة في البرازيل، بما يمثل 90 بالمئة من جميع حالات "أوروبوش" المؤكدة في الأميركتين، ارتفاعا من 832 حالة أبلغ عنها في البرازيل العام الماضي.

وتتشابه أعراض فيروس "أوروبوش" مع أعراض حمى الضنك، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إذ تشمل هذه الأعراض الصداع والحمى وآلام العضلات وتيبس المفاصل والغثيان والقيء والقشعريرة وحساسية الضوء.

الصحة العالمية تقرع ناقوس الخطر بشأن انتشار "جدري القردة" أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس الأحد أنه يفكر في عقد لجنة خبراء لتقديم المشورة بشأن ما إذا ينبغي إعلان تفشي فيروس أم بوكس (جدري القردة) الآخذ في التزايد في أفريقيا حالة طوارئ دولية.

أما في الحالات الشديدة، يمكن للفيروس أن يتسبب في تورم الأنسجة المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، وقد تشمل الأعراض أيضا الطفح الجلدي والقيء والنزيف.

وتبدأ الأعراض عادة بعد 4 إلى 8 أيام من تعرض الشخص للدغة الحشرات والتي تستمر لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أيام، فيما قد تستمر العدوى لمدة تصل إلى 3 أسابيع، وفق "إن بي سي نيوز".

وبحسب الشبكة، تحقق السلطات الصحية البرازيلية في حالات وفاة وإجهاض وإصابة أطفال حديثي الولادة بعيوب خلقية، نتيجة تفشي الفيروس.

وكانت منظمة الصحة للبلدان الأميركية أصدرت تحذيرا سابقا في 17 يوليو الماضي "حول حالات محتملة لانتقال فيروس أوروبوش من الأم الحامل إلى الطفل".

من جانبها، أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية أنه لا يزال "من غير الواضح ما إذا كانت الإصابة بفيروس أوروبوش هي سبب النتائج الصحية السلبية للأجنة"، مشيرة إلى أنها تعمل مع منظمة الصحة للبلدان الأميركية وشركاء دوليين آخرين لمعرفة المزيد عن المخاطر المحتملة لمرض أوروبوش أثناء الحمل.

ولا توجد لقاحات أو أدوية للوقاية من عدوى أوروبوش أو علاجها، إذ يركز العلاج على تخفيف أعراض المرضى، وفقا لمنظمة الصحة للبلدان الأميركية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

⭕️ نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يستقبل مدير منظمة الصحة العالمية

إستقبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد مالك عقار إير بمكتبه ببورتسودان، مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم،بحضور وزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم ووكيل وزارة الخارجية .وقدم سيادته، تقريرا مفصلا حول الأوضاع الصحية والإنسانية في البلاد لاسيما بعد الحرب التي شنتها مليشيا الدعم السريع وتأثيرها على الوضع الصحي والإنساني بالبلاد معربا عن أمله في أن يتم عكس هذه الأوضاع للمجتمع الدولي والإقليمي.من جانبه أوضح الدكتور هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة المكلف في تصريح صحفي أن نائب رئيس مجلس السيادة قدم تنويرا كاملا حول الأوضاع في السودان والتطورات الجارية الآن جراء تداعيات الحرب وأثرها على الوضع الصحي والإنساني في البلاد.وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة أن مدير منظمة الصحة العالمية وعد بدعم ومساندة السودان في المرحلة الحالية وتقديم كافة المساعدات الصحية للمواطنين والمتأثرين بالحرب.إعلام مجلس السيادةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • مدير الصحة العالمية يوجه نداء عاجلا من السودان
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • برفقة حنان بلخي .. مدير عام منظمة الصحة العالمية د.تادروس أدهانوم يصل الى بورتسودان
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • ⭕️ نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يستقبل مدير منظمة الصحة العالمية