أصبحت الجزائرية كيليا نمور (فرنسية الجنسية) المولودة بمدينة سان بينوا لأب جزائري وأم فرنسية، أول لاعبة جمباز أفريقية وعربية تفوز بميدالية أولمبية، بعد أن حصلت على الذهبية بعد أداء مبهر على متوازي مختلف الارتفاع وأدهشت الجماهير في قاعة بيرسي أرينا بمجموعة من الحركات المعقدة والصعبة.

عبرت كيليا عن فرحتها بإنجازها التاريخي، في حين تحدثت عن إمكانية العودة إلى تمثيل منتخب فرنسا مستقبلا قائلة " لا أفكر في الرجوع إلى الوراء، مكاني في الجزائر وأنا فخورة جدا وسعيدة بتمثيل هذا البلد".



وألقت وسائل الإعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا، اللوم على الاتحاد المحلي للجماز، باعتباره المسؤول الأول عن هروب الفتاة ذات الـ 17 عاما، على خلفية المعاملة السيئة التي لاقتها من قبل المسؤولين وأصحاب القرار في اللعبة، لتقرر تغيير جنسيتها الرياضية إلى الجزائرية قبل عامين.

ألف مليار مبروك للجوهرة الجزائرية التي تبيض ذهبا.
الجمبازية كيليا نمور ???????? تفوز بالميدالية الذهبية في جهاز العارضتين المتوازيتين مختلفتي الإرتفاع ، والذي أبدعت فيه كعادتها أمام عمالقة الاختصاص ..

دون احتساب ميدالية ايمان خليف التي لا نعرف لونها بعد ، أحرزت كيليا نمور الميدالية… pic.twitter.com/fItXa6vqmj — hafid derradji حفيظ دراجي (@derradjihafid) August 4, 2024
وحفرت نمور، اسمها في أرشيف كاتب التاريخ، باعتبارها ثالث رياضية جزائرية تعانق الذهب الأولمبي، بعد إنجاز العداءة الأسطورية حسيبة بولمرقة في برشلونة 1992، والعداءة الأخرى نورية بنيدة.


وأصبحت أول جزائرية وعربية تحقق الذهب في أولمبياد باريس 2024، وصاحبة الميدالية الذهبية السادسة في تاريخ وطن محاربي الصحراء، والأولى منذ ذهبية العداء توفيق مخلوفي في أولمبياد لندن 2012.

لاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور حديث العالم بعد هذا الاستعراض المذهل في الأولمبياد.

هل تعرفون قصتها؟
pic.twitter.com/m3e7W2upKG — Mustafa Farhat (@AcMustafaMilan) July 29, 2024

وبدأت موهبة نمور تظهر وهي في الحادية عشرة من العمر وبدأت تشارك في بطولات خارجية مع ناديها أفوان، قبل الانضمام لمنتخب فرنسا للجمباز للناشئين، وشاركت في بطولة البحر المتوسط وهي في الثانية عشرة من العمر في 2019، وفيها ساعدت فرنسا في الحصول على المركز الثالث كفريق، وأتت هي في المركز الأول في الفردي العام.

البطلة الجزائرية الفراشة الصغيرة كيليا نمور تتحصد الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024
وبتنقيط 15,700
مبروووووك لفراشتنا خاصة والجزائر عامة
عقبال تتويج #إيمان_خليف بالذهب المستحق pic.twitter.com/X41H8ksnFf — ???????????????? ???????????????????????????????? ⑮㊱ (@35_biba) August 4, 2024

وفي عام 2021 أجبرت نمور على الخضوع لعمليتين جراحيتين، بعد أن عانت من التهاب بالمفاصل، قبل أن تعود مجددا إلى الملاعب في أذار/ مارس 2022، بعد غياب دام لنحو عام، ومع عودتها إلى الملاعب كان تحلم بتمثل فرنسا في أولمبياد باريس 2024، لكن قرارا طبيا من مدرب المنتخب الفرنسي، قضى بأن إصابتها لا تسمح لها بتمثيل فرنسا .


واستُبعدت نمور من تشكيلة منتخب فرنسا. ثم قرّر والداها أن تتحوّل الى الدفاع عن ألوان الجزائر، وقررت نمور ارتداء ألوان الجزائر في الأولمبياد التي تعد محط أنظار الملايين حول العالم، لتتقدم بطلب إلى الاتحاد الدولي للجمباز للسماح لها بتمثيل الجزائر.

وفي عام 2022 وافق الاتحاد الدولي للجمباز على أن تمثل الجزائر في البطولات الخارجية، على أن تنتظر لمدة عام، لكونها مثلت فرنسا من قبل، وفتحت الجزائر الباب لكيليا بالمنافسة في بطولة العالم في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في أنتويرب (بلجيكا). وتوجت هناك على الميدالية الفضية التي أهّلتها الى دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة دولية الجزائرية كيليا نمور الجزائر اولمبياد باريس كيليا نمور الجماز رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی أولمبیاد کیلیا نمور

إقرأ أيضاً:

نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية وصلت 13.11%

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر، أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية حتى الساعة الواحدة وصلت 13.11%، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

الجزائر تستعد لاختيار رئيسها الجزائر تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن حول فلسطين الجزائريون يتوجهون لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد


 

وفي إطار آخر، يتوجه أكثر من 24 مليون ناخب جزائري، اليوم السبت، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

 

ويتنافس في هذا الاستحقاق الرئاسي ثلاثة مترشحين هم: الرئيس الحالي عبد المجيد تبون (78عاما) والصحفي السابق رئيس جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش (41 عاما) ورئيس حركة مجتمع السلم ذات التوجه الإسلامي عبد العالي حساني شريف (57 عاما).

 

وهذه هي الانتخابات الثانية بعد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت قبل نحو خمس سنوات، وأدت إلى تنحي الرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة عن الحكم، بعد أكثر من 20 عاماً على رأس السلطة.

 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 7:00 بتوقيت جرينتش، وتغلق الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش. ومن المقرر أن تظهر النتائج الأولية مساء السبت، على أن تعلن النتائج الرسمية يوم الأحد.

وبحسب الأرقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فإن 24.351.551 مسجل من بينهم 23.486.061 ناخب داخل البلاد موزعين على 47 في المئة نساء، و53 في المئة رجال يمكنهم التصويت، فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة 36 في المئة.

وبالنسبة للمقيمين في الخارج، فقد جرت عملية التصويت، الاثنين الماضي، ودُّعي إليها أكثر من 800 ألف ناخب، بحسب الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات.

 

وانطلقت، الأربعاء الماضي، عملية التصويت عبر المكاتب المتنقلة الخاصة بالسكان البدو الرحل والقاطنين بالمناطق النائية بولايات جنوب الجزائر.

 

وفي 21 مارس الماضي قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تبكير تنظيم الانتخابات الرئاسية عن موعدها في ديسمبر\ المقبل، وبرر ذلك "بأسباب تقنية محضة".

"وعود المرشحين"

ركز المرشحون الثلاثة في خطاباتهم أثناء الحملة الانتخابية على القضايا الاجتماعية والاقتصادية، وتعهدوا بالعمل على تحسين القدرة الشرائية وتنويع الاقتصاد؛ ليصبح أقل ارتهانا بالمحروقات التي تشكل 95 في المئة من موارد البلاد من العملة الصعبة.

والجزائر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي في أفريقيا، إذ تشكل عائدات المحروقات ثلاثة أخماس دخل الدولة الموجه لدعم البنزين والكهرباء والخدمات الصحية والاجتماعية، والسلع الأساسية.
 

مقالات مشابهة

  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • الإصابة تبعد بن ناصر عن الجزائر أمام ليبيريا
  • ترقب نتائج الانتخابات الجزائرية مع توقع فوز تبون بولاية ثانية  
  • رغم تمديد التصويت..نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية لاتتجاوز 50%
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج
  • السلطة الجزائرية للانتخابات: تمديد موعد غلق صناديق الاقتراع
  • استبعاد محرز  وعوار من قائمة الجزائر بسبب الإصابة
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية وصلت 13.11%
  • بن زيمة يجدد تمسكه بأصوله الجزائرية
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية تصل لـ 4.56%