الجديد برس:

كشف محافظ تعز الأسبق وعضو مجلس النواب التابع للحكومة الموالية للتحالف، علي المعمري، عن قضية فساد كبيرة تتعلق بمشروع كلية الطب بجامعة تعز، قال إنها قد تكبد خزينة الدولة أكثر من 16 مليون دولار.

وأوضح المعمري في تغريدة على حسابه بموقع (إكس): “في قضية فساد واضحة ولدينا وثائقها توشك الدولة أن تخسر ما يزيد عن 16 مليون دولار في جريمة فساد تورطت فيها شخصيات حكومية”.

وأضاف المعمري: “شركة الرحاب التي فشلت في إنجاز مشروع كلية الطب بجامعة تعز في وقته المحدد قبل الحرب، بدلاً من دفعها غرامة تصل إلى 4 ملايين دولار، ستحصل على 16 مليون دولار كتعويضات”.

وتولت شركة الرحاب للمقاولات، المملوكة للوزير السابق والقيادي في المؤتمر الشعبي العام، أحمد صوفان، مشروع إنشاء كلية الطب بجامعة تعز بقرض حكومي عام 2011، لكنها فشلت في إنجاز المشروع في وقته المحدد قبل الحرب. وأشار المعمري إلى تورط مسؤولين حكوميين (سابقين وحاليين) في القضية، مؤكداً أن المحسوبية لعبت دوراً كبيراً في إجراءات التحكيمية خارج اليمن.

وقال المعمري: “وقائع التحكيم فضيحة كبيرة حيث اعتمدت خبيراً أردنياً لا يعرف اليمن ولم يزر موقع المشروع”.

وأرفق المعمري وثائق قال إنها بحوزته وتتعلق بفضيحة الفساد، تضمنت تقارير تفصيلية للمستخلصات، وتقرير خبرة ابتدائي بالدعوى التحكيمية الخاصة بتصفية مشروع كلية الطب والعلوم الصحية بين جامعة تعز وشركة الرحاب. أظهرت الوثائق مخالفات للمعايير الإنشائية المتفق عليها في عقد المشروع، وكشفاً تفصيلياً بقيمة المواد المنهوبة التي بلغت قرابة 11 مليون دولار أمريكي.

كما تضمنت الوثائق تقرير جلسات المرافعات، ومنطوق الحكم الذي ألزم جامعة تعز بدفع قرابة 16 مليون دولار لشركة الرحاب كمبلغ إجمالي توزع على تعويضات، كفوارق أسعار الأعمال المنفذة، ومقابل نفقات تمويل المشروع، والفوائد البنكية والعمولات، وكذلك المعدات واللوازم الإنتاجية المنهوبة.

وتفيد الوثائق أن شركة الرحاب المملوكة لأحمد صوفان، وهو وزير تخطيط سابق، كان يرسي مقاولات لشركته من مشاريع ممولة بقروض أثناء حكم الرئيس السابق صالح، لم تقم بإنجاز المشروع وتسليمه في الوقت المحدد، وأنجزت منه فقط 70% واستلمت كافة مستحقاتها.

وتصل قيمة مشروع كلية الطب بجامعة تعز الممول بقرض عام 2011، إلى أكثر من 21 مليون دولار، لكن المشروع لا يزال متعثراً. ووفقاً للعقد، التزمت الشركة بتسليم المشروع في 20 فبراير 2015، أي قبل الحرب التي شنها التحالف السعودي على اليمن بأكثر من شهر، لكن الشركة أوقفت العمل بدون أي سبب في يوليو 2014.

ومع محاولة استئناف بناء الكلية، تقدمت الشركة بمطالب للتعويض عن معدات ولوازم وأدوات بناء زعمت أنها نُهبت أثناء الحرب تصل إلى أكثر من 10 مليون دولار.

وأبرم رئيس جامعة تعز محمد الشعيبي وبمطالبات من محافظ المحافظة نبيل شمسان اتفاقاً مع الشركة للتحكيم، وتم اختيار محكمين اثنين من اليمن وثالث من الأردن، ويرأس لجنة التحكيم أمين محمود، محافظ تعز السابق، الذي يرتبط بصلة قرابة عائلية مع مالك شركة الرحاب أحمد صوفان بالمصاهرة.

وطبقاً لمنطوق الحكم، قضت هيئة التحكيم باستحقاق الشركة لأكثر من 16 مليون دولار، بينما كان يتوجب على الشركة تعويض الجامعة قرابة 4 مليون دولار بحسب تقرير خبير فني مكلف من الجامعة.

وبعد توريط الجامعة من قبل رئيسها في تحكيم يفتقر للنزاهة والحياد، تدخلت إدارة الشؤون القانونية بالجامعة ووجهت رسالة إلى المحكمة التجارية لعزل المحكمين. إلا أن رئيس الجامعة محمد الشعيبي وجه رسالة مناقضة للمطالبة بالمضي في الحكم وتنفيذه، مما يحمّل الجامعة غرامات تقترب قيمتها من 35 مليار ريال يمني في أكبر قضية فساد تشهدها الجامعة.

لمشاهدة الوثائق الكاملة، اضغط هنا.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: شرکة الرحاب ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

فعالية لكليات الطب والصيدلة والتجارة بجامعة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظمت كليتا الطب والعلوم الصحية والصيدلة بجامعة صنعاء وملتقى الطالب الجامعي فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ واستقبال الطلاب المستجدين وتكريم الأوائل في جميع المستويات .

وفي الفعالية، أكد عميد كلية الطب الدكتور خالد الخميسي أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف للتعرف على سيرة معلم الإنسانية وسيد البشرية والتزود بمكارم الأخلاق والتمسك بالنبي الكريم، والمضي على نهجه وجهاده في سبيل الله ونصرة المظلومين ومواجهة أعداء الإسلام حتى تحقيق النصر.

واكد العلاقة الوثيقة التي تربط أهل اليمن برسول الله محمد صلوات الله عليه وآله وسلم منذ فجر الإسلام، مستعرضاً الرعاية الإلهية للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.. مستعرضاً جوانب من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وسيرته العطرة وجهاده وقيمه وأخلاقه ومواقفه العظيمة.

وحث الخميسي على استلهام الدروس والعبر من سيرة معلم الإنسانية وسيد البشرية عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

فيما أشار نائب عميد كلية الصيدلة الدكتور يحيى الدخين، إلى أن اليمنيين يحتفون منذ القدم بمولد المصطفى -عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم- ما يجسد ارتباطهم بنبي الأمة، ورسالته التي خصه الله بها رحمة وهدى للعالمين.

وأشار إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة وإحيائها بما يليق بمكانة وعظمة النبي الكريم.

من جانبه استعرض الناشط الثقافي الدكتور الاخفش مواقف من حياة وسيرة الرسول الأعظم قبل وبعد البعثة، وما تعرض له من أذى بسبب حمله للرسالة السماوية التي جاءت لإخراج الناس من الظلمات إلى النور والعلم والبصيرة، بعد أن ملأ الظلم والطغيان أرجاء المعمورة.

وحث على استلهام الدروس والعبر من حياة وسيرة رسول الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير والسير على نهجه القويم لمواجهة طغاة العصر أمريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني.

تخلل الفعالية التي حضرها أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري بالكليتين فقرات شعرية وانشادية معبرة عن عظمة المناسبة، وتكريم الأوائل في جميع المستويات في الكليتين بالدروع وشهادات التقدير .

إلى ذلك نظمت كلية التجارة والأقتصاد وملتقى الطالب الجامعي بجامعة صنعاء اليوم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1446هـ واستقبال الطلاب المستجدين وتكريم الأوائل في جميع المستويات.

واستعرضت كلمات الفعالية محطات من سيرة خير البرية وصفاته وأخلاقه وسجاياه الذي أثنى عليه سبحانه وتعلى بـ” رحمة للعالمين ” وخاتم الأنبياء والمرسلين والداعي إلى الله بأنه والسراج المنير.

وأكدت الكلمات أن ذكرى المولد النبوي تأتي هذا العام والأمة الإسلامية، سيما في المنطقة العربية في مرحلة أكثر حساسية وخطورة وتشهد مخاضاً كبيراً وعسيراً في خضم الكثير من الأحداث والحروب والفتن والصراعات والمشاكل التي تواجهها جراء تخاذلها وصمتها عن مناصرة الشعب الفلسطيني في غزة الذي يتعرض لأبشع مجازر الإبادة الجماعية على يد العدو الصهيوني المحتل.

واعتبرت الكلمات، إحياء ذكرى المولد النبوي محطة توعوية يستمد منها الشعب اليمني العزة والكرامة والإباء واستلهام الدروس والعبر في التمسك بمنهج الرسول الأعظم والاقتداء بهديه واستذكار سيرته العطرة وحياته ومقامه والتذكير بالقيم والمبادئ التي حملها النبي الكريم الذي بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق و يعلمهم ويزكيهم ويرشدهم إلى طريق الحق والخير والفلاح.

وشددت الكلمات على ضرورة الاحتفاء بذكرى المولد النبوي بالشكل الذي يليق بعظمة هذه المناسبة وتجسيد صورة معبرة عن مدى حب وارتباط اليمنيين الوثيق برسول الله والتذكير بسيرته العطرة والاقتداء بهديه والسير على نهجه القويم.

تخلل الفعالية التي حضرها قيادة الكلية وجمع من الطلبة، فقرات فنية وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة، وتكريم الأوائل بالدروع وشهادات تقدير .

مقالات مشابهة

  • الكابرانات يسارعون الزمن لاحتواء فضيحة مدوية عرفتها الانتخابات الرئاسية في الجزائر(وثائق)
  • ندوة تعريفية عن أهمية المشروع القومي لمشتقات البلازما بجامعة المنصورة
  • كلية التربية بجامعة أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعى فى نسختها الثانية والسبعون
  • بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة
  • كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تقدم برنامج نظم المعلومات الحيوية للعام الجديد 
  • شروط الالتحاق بأقسام الآداب في كلية البنات بجامعة عين شمس 2024
  • فعالية لكليتي الطب البيطري والإعلام بجامعة صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات
  • فعالية لكليات الطب والصيدلة والتجارة بجامعة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مصاريف كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة جنوب الوادي الأهلية وأوراق التقديم