أغسطس 6, 2024آخر تحديث: أغسطس 6, 2024

المستقلة/- أكدت السفيرة الأمريكية في العراق، ألينا رومانوسكي، أن الولايات المتحدة استضافت مجموعة من رجال الأعمال العراقيين الذين سافروا إلى الولايات المتحدة للمشاركة في قمة الاستثمار “SelectUSA”.

وقالت السفيرة المثيرة للجدل داخل الاوساط العراقية في تغريدة نشرتها على منصة إكس (تويتر سابقاً)،ان الهدف من هذه المشاركة هو الاستماع إلى تجاربهم ومعرفة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تساعد في نمو أعمالهم.

مشددة، بأن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة العراق في تنويع اقتصاده وتعزيز قطاعه الخاص.

ورغم أن هذه المبادرة تبدو في ظاهرها خطوة إيجابية لدعم الاقتصاد العراقي، إلا أنها لم تسلم من الانتقادات والتساؤلات حول نوايا الولايات المتحدة وتدخلاتها المستمرة في الشؤون الداخلية للعراق. العديد من المراقبين والمحللين يرون أن مثل هذه المبادرات قد تكون غطاءً لتدخلات أعمق قد تمس السيادة العراقية.

من هنا، تتزايد التساؤلات حول ما إذا كانت السلطات العراقية ستتخذ إجراءات لحماية سيادتها واستقلالها. هل سيتم استدعاء رجال الأعمال العراقيين الذين شاركوا في هذه القمة للتحقيق معهم ومعرفة ما الذي دار بينهم وبين السفيرة؟ وهل سيتدخل رئيس مجلس الوزراء ويوجه الجهات الحكومية لمراقبة تصرفات السفيرة الأمريكية ومنع أي تدخلات قد تؤثر على السيادة العراقية؟

من الواضح أن هناك حاجة ماسة لتوضيح ما إذا كانت هذه المبادرات تهدف فعلاً إلى دعم الاقتصاد العراقي بشكل نزيه وشفاف أم أنها تسعى لتحقيق مصالح أخرى قد تتعارض مع استقلال وسيادة العراق. يبقى السؤال قائماً حول كيفية تحقيق توازن بين الاستفادة من الدعم الدولي وحماية السيادة الوطنية في ظل التوترات المستمرة حول الدور الأمريكي في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

‏⁧‫درس اخلاقي ووطني‬⁩ ل الطبقة السياسية ⁧‫العراقية‬⁩ !

بقلم : د. سمير عبيد ..

‏1- رئيسة وزراء بنغلادش المخلوعة الشيخة ⁧‫حسينة واجد‬⁩ ( رئيسة وزراء ل5 مرات) وهي بنت مؤسس دولة بنغلادش .. واعدم هو وأسرته بانقلاب عسكري .. باستثناء حسينة تصادف وجودها هي وشقيقه لها في اوربا عند ابادة الاسرة !
‏2-واعطيت الحكم كونها ابنة مؤسس بنغلادش وبقيت في الحكم ( شغلت المنصب من يونيو 1996 حتى يوليو 2001 ومرة أخرى منذ يناير 2009 حتى 5 أغسطس 2024 يوم سقوط حكمها)
‏٣-ولكن لم تفعل الشيخة حسينة مثلما فعل ⁧‫قادة الإسلام السياسي في العراق‬⁩ فهي ( لم تحصي انفاس الشعب البنغالي، ولم تُعيّر الشعب البنغالي ليل نهار أنها بنت مؤسس دولتهم، وأنها صاحبة فضل عليهم فلها الحق بنهب الدولة وثرواتها واحتقار الشعب البنغالي) مثلما فعل قادة الإسلام السياسي وحلفاءهم في العراق !( علما هي ولدت سياسية وولدت وبطنها شبعانه )
‏٤-وعندما ثار الشعب البنغالي ضدها رافضا استمرار حكمها لم تبيد الشعب البنغالي ((مثلما فعل مراراً قادة الطبقة السياسية في العراق وآخرها ضد متظاهري تشرين ومتظاهري عاشوراء ))بل تركت الحكم وغادرت بمروحية عسكرية إلى الهند واصبح منفى لها . وعندما تحرك انصارها قمعوا بالعصي والهراوات فعادوا لبيوتهم وانصهروا مع التغيير الجديد .. وتحركت بنغلادش نحو مرحلة جديدة !
‏٥- هؤلاء الذين حكموا العراق منذ عام ٢٠٠٣ ماذا يريدون من العراق والعراقيين ( لا سيادة ، لا كرامة ، لا خدمات ، لا زراعة ، لا صناعة ، لا صحة ، لا كهرباء، لا تعليم بيه خير ، لا مدارس ، وفقط تجهيل وخرافة ولطم ومخدرات وعنتريات ومليشيات وشعارات وازمات ، وصنمية جديدة حزبية ودينية وقبلية …..الخ ) ألم يحن الوقت ليفكروا ويترجلوا قبل يوم القيامة ” وكلمن يروح إلى الجهة التي جاء منها والى الدولة التي رعته ووضعته في السلطة فنهب العراق لصالح هذه الدولة والدول الأخرى ؟ “
8 ايلول 2024

سمير عبيد

مقالات مشابهة

  • الإمارات تحذر مواطنيها في الولايات المتحدة من عاصفة استوائية
  • "التعاون الخليجي" يدين استمرار تدخلات إيران في اليمن وتهريب الخبراء والأسلحة للحوثيين
  •  وزير الصناعة يزور هيئة الاستثمار في العراق لتعزيز الشراكة الاقتصادية 
  • خبراء: أسعار النفط عند مستوى الـ70 دولاراً تهدد المالية العامة للعراق
  • ‏⁧‫درس اخلاقي ووطني‬⁩ ل الطبقة السياسية ⁧‫العراقية‬⁩ !
  • وزيرة الخزانة الأمريكية: لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي
  • كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية ردّاً على واشنطن!
  • في قلب العاصفة المالية: المصارف العراقية تناضل ضد الهيمنة الأجنبية
  • القضاء العراقي في مرمى النيران: حملة منظمة تهدد حصن العدالة
  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق