مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يغزو العالم، احتلت الروبوتات سوق العمل في الآونة الأخيرة، لتحل محل الإنسان في الكثير من الوظائف، وتؤديها بكفاءة أعلى في بعض الأحيان، مما دفع شركة طاقة متجددة في الولايات المتحدة، إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة ماكيناتها، مُستعينة بروبوت يحل محل البشر، فما القصة؟.

شركة تستعين بروبوت للتغلب على أزمة الاحتباس الحراري

تواجه الشركات التي تتسابق لبناء مزارع كبيرة للطاقة الشمسية مشكلة متزايدة، وهي عدم وجود ما يكفي من العمال، حيث بدأوا في الاتجاه إلى الروبوتات للحصول على المساعدة، بحسب صحيفة «the star».

منذ أيام، قدمت إحدى أكبر شركات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، أول روبوت من نوعه يمكنه حمل وتركيب آلاف الألواح الثقيلة التي تشكل عادةً مجموعة كبيرة من الألواح الشمسية.

وقالت الشركة إن روبوتها، الملقب بـMaximo، سيكون قادرًا في النهاية على تركيب الألواح الشمسية بسرعة مضاعفة عن البشر وبنصف التكلفة، ليبلغ حجم ماكسيمو تقريبًا حجم شاحنة صغيرة، وله ذراع كبير قابل للتمديد يستخدم أكواب الشفط لالتقاط الألواح الشمسية واحدًا تلو الآخر ووضعها بدقة في صفوف، باستخدام الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية لوضعها بشكل صحيح.

ماذا يفعل الروبوت ماكسيمو الذي حل مكان العمال في شركة طاقة متجددة؟

بعد أشهر من الاختبار، ستبدأ الشركة في تشغيل «ماكسيمو» في صحراء كاليفورنيا في وقت لاحق من هذا العام للمساعدة في تركيب الألواح بأكبر مشروع للطاقة الشمسية، إضافة إلى البطاريات قيد الإنشاء، والمقصود منه مساعدة مراكز بيانات أمازون في تشغيلها، بحسب التقرير، وإذا سارت الأمور على ما يرام، تهدف الشركة إلى بناء مئات من الروبوتات المماثلة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

يأتي ذلك في ظل اتجاه شركات الطاقة استخدام الروبوتات للتغلب على نقص العمالة وخفض التكاليف وتسريع بناء المزارع الشمسية الكبيرة، والتي كانت تتطلب تقليديا عمالة كثيفة للغاية، حيث يرى أصحاب الشركات أنه سيكون من المستحيل نشر الطاقة الشمسية بسرعة كافية لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي وتلبية الاحتياجات المتزايدة بسرعة من الكهرباء.

نقص في العمالة بمشروعات البناء

وقال أندريس جلاسكي، الرئيس التنفيذي لشركة AES، في تصريحات نقلتها الصحيفة: «نشهد نقصًا في العمالة بمشروعات البناء في الولايات المتحدة، وهذا يشكل عقبة أمام بناء مزارع الطاقة الشمسية، إذن كيف يمكنك التغلب على هذا؟ يمكن للروبوتات العمل لمدة 24 ساعة، أليس كذلك؟ يمكن للروبوتات حمل الألواح الشمسية التي يبلغ وزنها 80 رطلاً «36 كيلوجراما»، ولا تشكل هذه مشكلة بالنسبة لها».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روبوت الطاقة الشمسية الاحتباس الحراري الألواح الشمسیة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة وبريطانيا تتعاونان لمواجهة تهديدات "غير مسبوقة"

أكد مديرا وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، وجهاز الاستخبارات البريطاني ريتشارد مور، السبت، أهمية تعاونهما في مواجهة تهديدات "غير مسبوقة"، مع الإشارة إلى روسيا والصين والجماعات الإرهابية، وذلك في مقال مشترك بصحيفة "فاينانشيال تايمز".

وشدد مديرا الاستخبارات على أنه "ليس لديهما حليف آخر أكثر جدارة بالثقة" من بعضهما.
وقالا إنه يتعين عليهما التحرك اليوم "في نظام دولي متنازع عليه، حيث يواجه بلدانا مجموعة من التهديدات غير المسبوقة".
وفي شأن الحرب في أوكرانيا قال بيل بيرنز وريتشارد مور إنه "من المهم أكثر من أي وقت مضى مواصلة المسيرة" للتصدي لروسيا، مؤكدين أنهما "سيستمران في مساعدة" كييف.
وتعد الولايات المتحدة وبريطانيا من الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا ماليا وعسكريا في مواجهة الغزو الروسي، الذي بدأ في فبراير (شباط) 2022.
وأكدت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مع جهاز الاستخبارات البريطاني تصميمهما على مكافحة "حملة التخريب"، ومحاولات زعزعة الاستقرار، عبر المعلومات المضللة التي تنفذها موسكو في أوروبا.
وتحدّث المديران أيضاً عن الصين باعتبارها "التحدي الجيوسياسي والاستخباراتي الرئيسي في القرن الحادي والعشرين"، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب الإسلامي.
واعتبرا أن "الحفاظ على التميّز في مجال التكنولوجيا أمر حيوي"، في مواجهة كل هذه التهديدات، مستشهدين بتطور الذكاء الاصطناعي.

الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانياhttps://t.co/GFdtEUca2W

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2024 نُشر هذا المقال قبل أيام من زيارة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إلى واشنطن في 13 سبتمبر (أيلول)، حيث سيستقبله الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وقال البيت الأبيض، الجمعة، إن الزعيمين سيناقشان من بين أمور أخرى، "الدعم القوي لأوكرانيا"، والرغبة في التوصل إلى هدنة في غزة.
ويأتي هذا اللقاء في حين تشهد مواقف الولايات المتحدة وبريطانيا تباعداً بشأن إسرائيل، مع إعلان بريطانيا تعليق نحو 30 رخصة تصدير أسلحة إلى الدولة العبرية، متحدثة عن "خطر" يتعلق باستخدامها بشكل ينتهك القانون الدولي في غزة.

مقالات مشابهة

  • باحثون يعلنون تطوير أول ساق آلية بـعضلات اصطناعية
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل محطة براكة النووية
  • “مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية
  • إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»
  • الولايات المتحدة وبريطانيا تتعاونان لمواجهة تهديدات "غير مسبوقة"
  • وزير البترول: الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز أهم رموز التعاون بين مصر والإمارات
  • دولة عربية تشغل محطة نووية بكامل طاقتها للمرة الأولى
  • مستشارة: مشاريع الطاقة المتجددة تحقق نمواً اقتصادياً شاملاً في الإمارات