مسقط - الرؤية

قالت الأرصاد العُمانية إن آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة  الطيران المدني توضّح وجود غطاء سحابي على معظم محافظات سلطنة  عُمان مع انخفاض نسبي لدرجات الحرارة نتيجة تأثر أجواء السلطنة  بمنخفض جوي من جهة الشرق يؤثر على المحافظات الشمالية.


وأوضحت عائشة بنت جمعة القاسمية أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني أن التوقعات تشير إلى استمرار تدفق السحب  المنخفضة ومتوسطة الارتفاع على المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان من  بحر عُمان، ونشاط للسحب المحلية على جبال الحجر والمناطق المجاورة  لها خلال فترة الظهيرة والمساء مع احتمال هطول أمطار متفرقة متفاوتة  الغزارة على محافظات مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية  والبريمي والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية بكميات تتراوح بين  15 إلى 45 مليمترًا.


وأضافت أنّ ولاية نخل سجلت أعلى كمية أمطار جرّاء الحالة الجوية بـ  48.6 ملم، تلتها ولاية البريمي بـ 24.6 ملم، ثم ولاية الرستاق بـ  22.8 ملم بحسب قراءات محطات الرصد الجوي التابعة لهيئة الطيران  المدني.

وقد نشرت الأرصاد تنبيه بغزارة الأمطار المتوقعة اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024 على عدد من المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان، كما هو موضح في المرفق.


 

وقد أشارت في الساعات الماضية، إلى أن استمرار تدفق وتشكل السحب على معظم المحافظات مع نشاط خلايا رعدية ماطرة على محافظات شمال الباطنة والبريمي والداخلية والظاهرة، مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط حبات البرد وجريان الأودية والشعاب، وفرص لهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظة ظفار مع تساقط الرذاذ المتقطع .

من جهتها، أوضح بعض خبراء الطقس اليوم أن تعمق محور الأخدود الشرقي عبر شمال عُمان إلى غرب الإمارات، تتعامد الرياح الرطبة على مختلف المستويات على سلسلة جبال الحجر (بالتحديد الغربي)، ومن المحتمل تكاثف سحب طبقية ماطرة شمال الحجر الغربي قد تكون مصحوبة بنشاط رعدي خلال فترة الظهيرة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية

قتل 11 شخصا في المغرب و5 أشخاص على الأقل في الجزائر إثر فيضانات ضربت البلاد سببتها أمطار غزيرة. وأعلنت السلطات المسؤولة عن فقدان بعض الأشخاص، وعن دمار في قطاعات عديدة لها علاقة بالبنية التحتية في البلدين المتجاورين.

اعلان

ضربت أمطار غزيرة جبال وصحاري شمال أفريقيا القاحلة خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما تسبب في فيضانات قتلت أكثر من عشرة أشخاص على الأقل في المغرب والجزائر ودمرت منازل وبنية أساسية حيوية.

وقال مسؤولون في المغرب إن الأمطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين تجاوزت المعدلات التاريخية، وتخطت في بعض الحالات المعدل السنوي لهطول الأمطار. وأثرت الأمطار الغزيرة على بعض المناطق التي شهدت زلزالاً مميتاً قبل عام واحد.

بعد مرور عام على زلزال المغرب.. السكان ما زالوا ينتظرون إعادة بناء منازلهم المدمّرة

توقع خبراء الأرصاد الجوية أن يضرب فيضان نادر الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، حيث تتلقى العديد من المناطق أقل من بوصة (ما يساوي 2.54 سنتيمترا) من الأمطار سنويًا.

وقال المسؤولون في المغرب إن 11 شخصًا لقوا حتفهم في المناطق الريفية حيث كانت البنية التحتية ضعيفة تاريخيًا، وفقد تسعة أشخاص. وتضررت مياه الشرب والبنية التحتية للكهرباء بالإضافة إلى الطرق الرئيسية.

المياه تغمر واحة صحراوية بسبب هطول أمطار غزيرة في تازارين جنوب المغربAP

وأوضح رشيد الخلفي المتحدث باسم وزارة الداخلية المغربية أن هناك 40 مبنى سكنيا تعرض للانهيار، منها 24 منزلا بشكل كلي حسبما ورد على وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأضاف الخلفي في بيان يوم الأحد إن الحكومة تعمل على استعادة الاتصالات وتحاول الوصول إلى المناطق التي غمرتها الفيضانات في "الوضع الاستثنائي" وحث الناس على توخي الحذر. وبين الخليفي أن المناطق المتضررة هي من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت.

أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة

وفي دولة الجزائر المجاورة قالت السلطات إن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في محافظات الصحراء بالبلاد. ووصف وزير الداخلية إبراهيم مراد الوضع بأنه "كارثي" على شاشة التلفزيون التابع للدولة. ويذكر أن الجزائر أجرت انتخابات رئاسية خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

Relatedبعد عام على زلزال سوريا.. معاناة سكان شمال البلاد تستمر وسط شح المساعدات"لو عظمة منهم على الأقل".. بعد عام على زلزال تركيا المروع.. عائلات لا تزال تبحث عن رفات ذويهااليابان في حالة قلق بعد أول تنبيه "للزلزال العملاق".. ما تداعياته؟

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن الحكومة أرسلت آلافًا من الضباط والجنود للمساعدة في عمليات الإنقاذ في حالات الطوارئ وإغاثة الأسر العالقة في منازلها. كما تسببت الفيضانات في إتلاف الجسور والقطارات.

المصادر الإضافية • أ. ب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شمال إيطاليا يواجه فيضانات كارثية والبحث جار عن رجل مفقود صمدت لمئات السنين قبل أن تجرفها مياه الأمطار.. الفيضانات تدمر منازل أثرية فارهة في صنعاء القديمة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات وفاة الجزائر أمطار المغرب زلزال المغرب البنية التحتية للطرق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي مكثف ووزير خارجية مصر يقول "دمرنا آلاف الأنفاق تربط مع غزة" يعرض الآن Next الجيش السوداني يتكبد 5 آلاف قتيل وخسائر تتجاوز 10 مليارات دولار والصحة العالمية تتحدث عن 20 الف قتيل يعرض الآن Next مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع يعرض الآن Next عملاق السيارات أودي في بروكسل.. عاملون مضربون احتجاجا على خطة التقشف وما قصة "سرقة" 200 مفتاح سيارة؟ يعرض الآن Next ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي" إلى 200 بين قتيل وجريح ومفقود وانهيار جسور في أسوأ عاصفة تضرب فيتنام اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي بأكثر من 94% من الأصوات.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر لولاية ثانية له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف الأمم المتحدة فرنسا إسرائيل سوريا محمد شياع السوداني مرضى انتخابات ويلز ميشال بارنييه Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية
  • الارصاد ينذر بهطول أمطار رعدية على هذه المحافظات
  • خبير أرصاد يبشر بتوسع رقعة الأمطار خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار على هذه المحافظات في الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـساعات القادمة
  • تصل إلى 70 ملم.. أمطار جد غزيرة مرفوقة ببرد على 49 ولاية
  • هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب 
  • بالأماكن والمواعيد.. تنبيه من أمطار على أجزاء من المدينة المنورة
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • تنبيه من شرطة أبوظبي بشأن الحالة الجوية