ليبيا – رأى الكاتب الصحفي محمود المصراتي، أن الدولة ستعجز عن سداد المرتبات والمصروفات وستضطر للسحب من الاحتياطي أو حتى تعديل سعر الصرف مجددًا.

المصراتي وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أضاف:” لسنا خبراء ولكن متابعين منذ شهور طويلة ونحن نتحدث عن انخفاض متوقع لسعر النفط وبأن الدولة ستعجز عن سداد المرتبات والمصروفات وستضطر للسحب من الاحتياطي أو حتى تعديل سعر الصرف مجددًا .

وتابع بالقول :” ومع ذلك كان الدبيبة يكذب على الناس بجملة ( وضعنا الاقتصادي جيد ) ويبدأ أطفال الفيسبوك في تكرير هراء ( ليبيا غنية والنفط مش ممكن يطيح ) وكأنهم لم يعاصروا معنا كارثة انخفاضه إلى 40 دولار قبل سنوات”.

وأكمل :” أما المستوطنين في البرلمان عندما قلنا لهم نفس الشيء قالوا (تو انتو تفهموا أكثر منا ؟ ) ووضعوا ميزانية رهيبة على أساس سعر نفط 85 – 87 دولار للبرميل”.

واختتم منشوره :”والان سعر النفط يواجه سقوط حر من 90 إلة 76 دولار ومازال في النازل”، متوقعًا بأن يلجأ المركزي إلى تعديل سعر الصرف من جديد ويتحمل المواطن تبعات ذلك.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«سيتي جروب» تتوقع بانخفاض أسعار البترول عالميا إلى 60 دولارا للبرميل في 2025

توقعت مؤسسة «سيتي جروب» العالمية انخفاض متوسط ​​سعر البترول ​​إلى 60 دولارًا للبرميل خلال العام المقبل، بسبب انخفاض الطلب وزيادة العرض من الدول غير الأعضاء في «أوبك»، مشيرة في تقرير لها، اليوم الاثنين، إلى أن الانخفاض سيحدث ما لم تخفض مجموعة «أوبك بلس» الإنتاج بشكل أكبر.

توقعات بانخفاض أسعار خام برنت إلى 60 دولارا للبرميل

وقال محللو المؤسسة، إن انخفاض أسعار خام برنت إلى 60 دولارًا للبرميل سيدفع الأسعار إلى مزيد من الانخفاضات، نتيجة تراجع التدفقات المالية، مشيرة إلى أن السعر قد يصل إلى 50 دولارًا للبرميل قبل حدوث انتعاش محتمل.

وأضافوا «كان متوقعا في البداية أن تؤدي التوترات الجيوسياسية إلى رفع أسعار البترول، لكن هذا لم يحدث، لأن السوق يدرك الآن أن التوترات لا تؤدي بالضرورة إلى انخفاض الإنتاج أو مشكلات العبور، ما يجعل هناك فرصة للبيع».

تأثير عودة عدد من الدول للإنتاج على الأسواق

وحسب تقرير المؤسسة المالية الدولية، فأن «عودة الإنتاج في عدد من الدول بعد فترة من التوقف، مثل ليبيا، والتوقعات بأن التعطيل هناك سيكون قصير الأجل، نظرا لعدم وجود أعمال عدائية مستمرة، دفع بعض المشاركين في السوق إلى استئناف البيع العلني للبترول».

كان بنك UBS توقع ارتفاع سعر خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل خلال الأشهر المقبلة، بحجة أن سوق البترول لا يزال يعاني من نقص المعروض، رغم ضعف الطلب الصيني، وقالت مؤسسة «سيتي جروب» إنه «بعد انخفاض الأسعار خلال الأسبوع الماضي، فأن تحديد مراكز السوق يمكن أن يؤدي بالفعل إلى انتعاش قصير الأجل، ما قد يدفع الأسعار أقرب إلى 80 دولارًا للبرميل، ولكنها ستنخفض مرة أخرى».

 

مقالات مشابهة

  • ???? انخفاض سعر برميل النفط إلى اقل من 67 دولار سؤدي إلى عجز في تسديد الرواتب ‼️
  • «سيتي جروب» تتوقع بانخفاض أسعار البترول عالميا إلى 60 دولارا للبرميل في 2025
  • تذبذب طفيف في سعر الدولار: انخفاض طفيف يجلب التغييرات للأسواق المالية اليوم
  • بعد انخفاض كبير.. أسعار النفط تعود للارتفاع!
  • أسعار الصرف تواصل الارتفاع.. أكثر من 150 الفا لكل مئة دولار
  • العراق يواجه أزمة مالية.. رواتب الموظفين امام مخاطر حقيقية
  • خبير اقتصادي:بسبب الفشل والفساد..الحكومة أمام تحدي مالي كبير جراء انخفاض أسعار النفط
  • ماذا يعني انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار؟
  • أبولسين: الأسعار تشهد مساراً تصاعدياً مع عدم وجود اعتمادات مستندية جديدة
  • اقتصادي يحذر: تأخر الرواتب وتخفيضها وارد مع استمرار انخفاض أسعار النفط